عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 7 جمادى الآخرة 1440 هـ - 13 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14687]
> عبد العزيز الشمري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق، استقبل بمقر السفارة، رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي بالسعودية، الدكتور يحيى محمود بن جنيد. وأشاد السفير بمشاركة المركز في معرض بغداد الدولي للكتاب 2019 والفعاليات الثقافية التي يقيمها في بغداد هذه الأيام والمتمثلة في محاضرة قدّمها الدكتور يحيى بن جنيد عن «علي جواد الطاهر والكتاب السعودي»، إضافة إلى الأمسية الشعرية للشاعر صالح زمانان على أرض معرض بغداد الدولي للكتاب.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف على جلسة عمل خُصّصت للنظر في وضعية حرفيات فخار سجنان (بولاية بنزرت) وفي سبل تنظيم عملهن وإدراج خطط ترويجية لدعم منتجاتهن داخل تونس وخارجها. واطّلع الوزير على أبرز مشاغل حرفيات الفخار وأهم مقترحاتهن في النهوض بالقطاع وتطويره، مثمّنا الجهود المبذولة في سبيل دعم هذه الحرفة التي تمّ إدراج ملفّها رسميا من قبل «اليونيسكو» بالقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.
> سيدي محمد ولد محم، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة بموريتانيا، استقبل بمكتبه في نواكشوط، السفير البرازيلي المعتمد لدى موريتانيا، ليوناردو كارفالو مونتيرو. وتناول اللقاء، الذي جرى بحضور مدير التعاون والعلاقات الخارجية بالوزارة حد معلوم ولد باب، علاقات التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خاصة في مجالات اختصاص الوزارة.
> الدكتور وليد المعاني، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بالأردن، بحث مع سفير البوسنة والهرسك في عمان، ماتو زيكو، سبل تعزيز العلاقات العلمية والثقافية بين البلدين. وأشار المعاني إلى عمق علاقات التعاون الثقافي والعلمي بين الأردن والبوسنة، مشيدا بمستوى الجامعات البوسنية خصوصا في مجال البحث العلمي. بدوره، أشاد السفير البوسني بالتطور الذي تشهده مؤسسات التعليم العالي الأردنية.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، حضر حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة. وقال الوزير إن المغرب كان وما زال مهد انطلاق أدب الرحلة، وجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، تأكيدٌ منا على القيمة الحضارية والحداثية لهذا المشروع الثقافي الكبير، ولذلك فإن الوزارة تحرص على ترسيخ هذا التقليد الثقافي ليصير من أهم المواعيد الثقافية التي يشهدها المغرب.
> خالد عريقات، السفير الفلسطيني لدى روسيا، أكد حرص بلاده على المشاركة في معرض الكتاب الدولي بالعاصمة البيلاروسية مينسك من كل عام لتعريف زائري المعرض من مواطني بيلاروسيا وأجانب بعراقة الشعب الفلسطيني وإسهاماته في الثقافة العالمية، من خلال الأعمال المترجمة لعدة لغات لكوكبة من الأعلام الفلسطينية مثل محمود درويش، وغسان كنفاني، وغيرهما. وضم المعرض لهذا العام 300 جناح على مساحة 3000 متر مربع، وشارك فيه 37 بلدا من مختلف القارات وبلغ عدد الزائرين ما يقارب المائة ألف.
> الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، سفير الإمارات في الرياض، استقبله عضو مجلس الشورى السعودي رئيس الشؤون الخارجية، الدكتور صالح بن محمد الخثلان. وعبّر السفير عن سعادته بهذا اللقاء، مشيداً بالدور الإيجابي الذي تلعبه سفارتا البلدين الشقيقين في تعزيز أواصر العلاقات الثنائية من خلال تنسيق المواقف في مجالات عدة، مثمناً للمملكة دورها الريادي في كل المحافل الدولية.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، استقبل في مقر الوزارة بمدينة البيرة، الدكتور لودوفيكو فولين كالابي، مدير مكتب اليونيسكو في فلسطين، بمناسبة انتهاء مهام عمله الرسمية في فلسطين. وأشاد بسيسو بالدور البارز الذي تقوم به اليونيسكو خاصة فيما يتعلق بدعم قطاع الثقافة، وبدور مدير المكتب الفعال في مجال تعزيز التعاون المشترك بين المؤسستين، ومساندة الوزارة في خطتها الاستراتيجية والتطويرية.
> حسن اللقيس، وزير الزراعة اللبناني، استقبل في مكتبه في الوزارة، السفير المصري، نزيه النجاري، والمستشارة التجارية في السفارة، منى وهبة، في زيارة تعارف، وتطرق البحث إلى تطوير العلاقات بين البلدين ولا سيما في المجال الزراعي. وأكد اللقيس أن لبنان يعول على علاقاته مع مصر التي تشكل سوقا كبيرة ومميزة للصادرات اللبنانية لتطوير القطاع الزراعي. من جهته، أكد النجاري أن مجالات التعاون بين مصر ولبنان مفتوحة، وخصوصا التعاون في المجالات الفنية.
المغرب السعودية موريتانيا مصر عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة