عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 5 جمادى الآخرة 1440 هـ - 10 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14684]
> حماد بن غانم الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة المكسيكية، قدم أوراق اعتماده إلى الرئيس دانييل أورتيغا، رئيس جمهورية نيكاراغوا، سفيراً غير مقيم ومفوضاً فوق العادة للمملكة لدى نيكاراغوا. ونقل السفير تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، لـ«أورتيغا»، وللشعب النيكاراغوي الصديق المزيد من التقدم والازدهار. فيما أعرب الرئيس عن تمنياته وتطلعه لتطور وازدهار العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في المجالات كافة.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية التونسي، استقبل الكاتب العام لوزارة الثقافة الفرنسية، آرفي بارباري، للتباحث حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين بجملة من المشاريع الجديدة. وشدّد الوزير على أهمية تعزيز العلاقة في المجال الثقافي بما من شأنه أن يخلق ديناميكية متميّزة في التبادل الثقافي والفكري ويعزّز سبل تطوير المشاريع المشتركة. فيما أعرب بارباري عن استعداد بلاده لتعزيز هذا التعاون، خاصة فيما يتعلّق بمشروع التوأمة الذي انطلق في تونس منذ سنتين.
> أواديس كيدانيان، وزير السياحة اللبناني، استقبل في مكتبه بالوزارة، سفير كوريا الجنوبية ببيروت يونغ دي كوان، وسفيرة جمهورية تشيلي مارتا شلهوب، في زيارة تعارف وتعاون بين لبنان وكوريا الجنوبية وتشيلي. ودعا كيدانيان السفيرين إلى تمتين العلاقات من أجل إيجاد السبل الكفيلة بترويج لبنان في بلديهما. وتم الاتفاق على خطوات عملية في هذا الإطار، وأكد كيدانيان أهمية السائح الآسيوي عموماً والكوري خصوصاً، وأهمية الانتشار اللبناني في تشيلي.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، شهد افتتاح الدورة الـ28 لمعرض هافانا الدولي للكتاب، والذي تشارك فيه الجزائر كضيف شرف. وأكد على أن الجزائر وكوبا تربطهما علاقات تاريخية تعود إلى كفاح شعبيهما من أجل الحرية والكرامة، وتجمع بينهما صداقة ثابتة لم تتغير عبر السنين، مضيفاً أن هذه العلاقات تضيف اليوم لبنة خاصة ببصمة ثقافية مع تنظيم معرض هافانا وحضور الجزائر كضيف شرف، حيث تمثل الثقافة «إسمنتاً لتمتين العلاقات وجسراً لترقية التعاون الثقافي».
> هيديناو ياناغي، السفير الياباني في عمّان، التقى طلبة الدراسات العليا في كلية الأمير الحسين للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية، حيث استعرض السياسة اليابانية في الشرق الأوسط والعلاقات الأردنية اليابانية في عهد الملك عبد الله الثاني. وأكد السفير عمق وتميز العلاقات الأردنية اليابانية في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات. وأجاب السفير على أسئلة ومداخلات الطلبة والتي أكدت أهمية الدور الياباني في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة، ودورها في دعم ومساندة الأردن والتعاون معه.
> المهندس عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين، استقبل دومنيكو بلدتو، سفير جمهورية إيطاليا بالمنامة، ووفداً من رجال الأعمال الإيطاليين. حيث نوه الوزير بالعلاقات القائمة بين البلدين الصديقين في جميع المجالات، والتطلع لتطويرها لما يخدم مصالح البلدين، فيما عبر السفير عن خالص شكره وتقديره للوزير على حُسن الاستقبال، مشيداً في الوقت نفسه بالتسهيلات التي تقدمها وزارة الأشغال للمستثمرين، متمنياً للبحرين كل التقدم والرقي.
> نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بحثت والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، خطة التعاون المشترك للاستفادة من خبرات الأطباء المصريين بالخارج سواء من خلال زيارات دورية للكشف وإجراء عمليات جراحية بمصر أو دعوة زملاء لهم لتلقي تدريب بالخارج. وأكدتا على إطلاق استبيان للأطباء بالخارج يحدد فيه التخصص والسيرة الذاتية لتوظيف خبراتهم في دعم المنظومة الصحية، كما قدمتا الشكر للخبراء بالخارج الذين يقدمون من وقتهم وعلمهم رداً لجميل الوطن عليهم.
> السفيرة كريستينا لاسن، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، أقامت حفل استقبال على شرف الصحافة، في دارتها في الجميزة، حضره وزير الإعلام اللبناني، جمال الجراح، وسفير بريطانيا كريس رامبلنغ، وسفير رومانيا فيكتور مارسيا. وشكرت السفيرة لاسن، في كلمتها، الإعلاميين لتغطيتهم نشاطات وعمل الاتحاد الأوروبي في لبنان، وقالت إن أوروبا هي أفضل صديق للبنان ولديها مشاريع في كل منطقة من مناطق لبنان تطال جميع القطاعات التي يمكن التفكير فيها.
السعودية تونس لبنان الجزائر عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة