عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 4 جمادى الآخرة 1440 هـ - 09 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14683]
> عبد العزيز بن محمد البادي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى طاجيكستان، استقبل وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية، الدكتور عبد الله بن محمد الصامل، والوفد المرافق له، الذي يزور طاجيكستان حالياً. ونوه السفير، خلال الاستقبال، بالجهود المتواصلة التي تقدمها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بمتابعة وإشراف من الوزير الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، في خدمة الإسلام ونشر ثقافة التسامح والوسطية والاعتدال، والعمل مع مختلف المؤسسات الدينية بالخارج لنشر قيم الإسلام السمحة.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، ترأس حفل تسليم جائزة «الأركانة»، بدورتها الثالثة عشرة، بالمكتبة الوطنية، التي فاز بها الشاعر اللبناني الكبير وديع سعادة. وأكد أن جائزة «الأركانة» من أرقى الجوائز الشعرية المرموقة عبر العالم، حيث يمنحها «بيت الشعر» بالمغرب، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، وبتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال. وهنأ الوزير وديع سعادة الذي فاز بالجائزة، وهنأ لجنة التحكيم التي فازت بهذا الشاعر وهي تختارُهُ نجماً ساطعاً في سماء الشعر التي لا تنتهي.
> بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى ألمانيا، أقام بمقر السفارة حفل استقبال لوفد مجلس النواب المصري، ووفد الشركات المصرية المشاركة بمعرض «فروت لوجيستيكا» في برلين. وفي كلمته، قال السفير إن العلاقة بين مصر وألمانيا باتت علاقة شراكة فعلية في مختلف الجوانب، بدليل اعتماد ألمانيا على مصر في المنطقة العربية والشرق الأوسط كدولة لا بديل عنها، مؤكداً أن النتيجة المباشرة لتلك العلاقة هي توافد السياح الألمان لمصر، وارتفاع أعدادهم بشكل غير مسبوق.
> هيوبرت تشارلز، سفير جمهورية الدومينيكان المعين في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات. وأعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى الإمارات، لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة، بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، فيما تمنى وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله، بما يعزز علاقات التعاون بين البلدين.
> أيوانيس تاغيس، سفير جمهورية اليونان في الرياض، استقبله الدكتور عبد الله بن سالم المعطاني، نائب رئيس مجلس الشورى السعودي، في مكتبه بمقر المجلس، حيث رحب بالسفير اليوناني في زيارته لمجلس الشورى، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، التي تجسدت بالاتفاقيات التي وقعت بين قيادتي البلدين في الفترة الماضية، متطلعاً لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والبرلمانية بينهما. وجرى خلال الاستقبال بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> حصة بنت عيسى بو حميد، وزيرة تنمية المجتمع بالإمارات، افتتحت «معرض دبي للعروس 2019»، بنسخته الثانية والعشرين، الذي يعد الفعالية الأبرز لحفلات الزفاف وأنماط الحياة في منطقة الشرق الأوسط. وأكدت حصة حرص وزارة تنمية المجتمع على المشاركة في إنجاح الأفكار التنموية المجتمعية، انطلاقاً من مبدئها المستدام «أسرة متماسكة... مجتمع متلاحم»، وحفاظاً على دورها المحوري في تحقيق استقرار الأسر، ودعم طموح الشباب المقبلين على الزواج من الجنسين، لتكوين أسر مستقرة متماسكة.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، شهد فعاليات افتتاح معرض بغداد الدولي للكتاب، بمشاركة 635 دار نشر محلية وعربية وأجنبية من 23 دولة. وقال الوزير إن الحركة الثقافية والفكرية ستعود إلى بغداد، بعد أن عانت خلال الفترة الماضية من تعثر وإهمال، مضيفاً أن بغداد تستحق منا المزيد، وستكون مجدداً ملتقى للكتاب والمثقفين والمبدعين، وستعود شاغلة الدنيا ومحط أنظار العالم، مشيراً إلى أن بغداد كانت - وما زالت وستبقى - المكان الذي يرعى ويدعم المثقفين.
> فنسينت أونيل، السفير الإيرلندي في عمّان، استقبله أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير زيد اللوزي، حيث تسلّم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً معتمداً ومقيماً لدى المملكة. وجرى خلال حفل التسليم استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة الأردنية والجمهورية الآيرلندية، والجهود المبذولة للحفاظ عليها وتطويرها في مختلف الميادين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة