عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 3 جمادى الآخرة 1440 هـ - 08 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14682]
> تركي الشبانة، وزير الإعلام السعودي، التقى في مكتبه أمس (الخميس)، سفير مملكة البحرين لدى السعودية الشيخ حمود بن عبد الله آل خليفة. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول العلاقات الأخوية، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> سليم الخلبوس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي، بحث مع سفير دولة فلسطين في تونس، هايل الفاهوم، سبل تعزيز التعاون المشترك في المجال التعليمي والمهني والتقني والبحث العلمي. وأكد الوزير موقف تونس الثابت في تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين في كافة المجالات خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ودعم آليات العمل على أساس الشراكة الفلسطينية التونسية في نطاقها الشامل والأعم لتضم كافة الباحثين والكفاءات في البلدين.
> محمد الحمزاوي، سفير المملكة المغربية لدى دولة فلسطين، استقبل في مقر السفارة المغربية بمدينة رام الله، وكيل وزارة الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، يوسف المحمود. وشدد السفير الحمزاوي على الموقف الثابت للمملكة المغربية وعلى رأسها الملك محمد السادس في دعم الموقف الفلسطيني على مختلف الصعد، وفي مختلف الساحات العربية والدولية.
> شريف كامل، السفير المصري لدى عمان، التقى لجنة الأخوة الأردنية المصرية في مجلس الأعيان الأردني، برئاسة الدكتور هشام الخطيب. وأشاد السفير المصري بخصوصية العلاقات الأردنية المصرية على كافة الأصعدة، والتوافق التام والمستمر بين القيادتين تجاه مختلف القضايا والمستجدات العربية والإقليمية والدولية.
> محمد المختار ولد سيد أحمد، المستشار المكلف بالتراث في وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بموريتانيا، حضر فعاليات افتتاح النسخة الأولى من الأسبوع الثقافي لقيم المواطنة المنظمة من الرابطة الوطنية لإنعاش وترقية الثقافة بالتعاون مع السفارة الأميركية بموريتانيا بقاعة المتحف الوطني بنواكشوط. وقال إن تنمية وترقية الثقافة من أولويات رئيس الجمهورية، محمد ولد عبد العزيز، حيث أعطى تعليمات واضحة للقطاع من أجل ترسيخ قيم الثقافة والمواطنة المتمثلة في ترسيخ وحدة متكاملة ومتجانسة بين أفراد المجتمع.
> خاريس موريتسيس، سفير قبرص بالقاهرة، استقبله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر. وأكد السفير عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، والتي شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى حرص بلاده على مواصلة ترسيخ أطر التعاون القائمة وتعزيزها لتشمل المزيد من المجالات، وخاصة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، وتبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والقبرصية. واتفق الجانبان على ضرورة تفعيل مشروع مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في هذه المجالات.
> عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي بالإمارات، شهد الجلسة الافتتاحية لمنتدى القادة الذي تصدر انطلاقة الدورة الخامسة من «أسبوع التعليم التقني والابتكار 2019» الذي ينظمه مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني بجميع إمارات الدولة. وأكد أن الدولة لديها استراتيجية طموحة للذكاء الاصطناعي هدفها ريادة العالم في هذا المجال.
> الدكتور محمد داود، وزير الثقافة اللبناني، نعى الفنان التشكيلي والكاتب أمين الباشا الذي غيبه الموت. وقال الوزير إنه «برحيل الفنان الباشا، يفقد لبنان قامة من قاماته الثقافية وعلما من أعلامه الكبار، هو الذي أثرى معارض الفنون التشكيلية المحلية والعالمية بأعماله الإبداعية ولوحاته الموجودة في عدد من المتاحف العالمية، ومثل لبنان في بينالي باريس الأول، وفي بينالي الإسكندرية، وبرع الراحل في مجال الكتابة إلى جانب الرسم، وله مؤلفات أدبية ومجموعات قصصية عدة احتوت بعضها على رسوماته».
> جاستن هيكس سيبريل، سفير الولايات المتحدة الأميركية بالمنامة، استقبله غانم بن فضل البوعينين، وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب بالبحرين، وأشاد البوعينين بالمستوى المتقدم للعلاقات القائمة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية الصديقة وجهود القيادة في البلدين في تعزيز تلك العلاقات. من جانبه، أكد السفير الأميركي حرص بلاده على تحقيق أقصى درجات التعاون البناء مع مملكة البحرين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة