عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 2 جمادى الآخرة 1440 هـ - 07 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14681]
> الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود، سفير خادم الحرمين الشريفين في عمّان، استقبله رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز، في مكتبه بدار مجلس الأمة، وقال السفير إن العلاقات السعودية الأردنية علاقات عميقة وراسخة، وهناك تنسيق وتشاور دائم ومتواصل بين قيادتي البلدين الشقيقين، بما يعزز العلاقات الثنائية ويدفع بها إلى الأمام، ويخدم القضايا ذات الاهتمام المشترك، مقدراً الدور التاريخي للأردن قيادة وشعباً، في الحفاظ على وحدة الأمة وحماية أمنها واستقرارها.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، ترأس حفل تخرج الفوج الثالث للماستر والماستر المتخصص للمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، الذي احتضنته قاعة باحنيني. وقال الوزير إن الارتقاء بالتكوين في مجال علوم الآثار والتراث داخل المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، يشكل إحدى أولويات الوزارة، بالنظر إلى أهمية هذا التكوين في تزويد المشهد الثقافي والبحث الأثري بالخبرات والمعارف الضرورية.
> راتشنا كورهونن، القنصل الأميركي العام في السعودية، زارت مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة، الذي تنظمه أمانة الأحساء بالشراكة مع غرفة الأحساء، وأعربت عن سعادتها بزيارة المهرجان، مبينة أنها زارت المهرجان في العام المنصرم ولاحظت تطوراً ملحوظاً؛ حيث استطاع المهرجان هذا العام أن يدمج العادات والتقاليد التراثية داخل الفعاليات، كما شاهدت كيف أن آلاف الأطنان من تمور الأحساء تقدم مصنعة وبقوالب متفرقة، وهذا أمر عظيم وجيد جداً.
> عبد اللطيف لافير، السفير السريلانكي لدى المملكة الأردنية، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لسريلانكا حضره عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والصحافيين والمدعوين، وأكد السفير السريلانكي، في كلمته بالحفل، على عمق ومتانة العلاقات التي تربط الأردن بسريلانكا، والتطور الذي تشهده في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات. يذكر أن الحفل اشتمل على عدد من المقطوعات الغنائية والفنية قدمتها فرق سريلانكية.
> خوسيه إنياسيو سانتوس آغواردو، سفير المملكة الإسبانية المعتمد في نواكشوط، استقبله وزير الصحة الموريتاني، البروفسور كان بوبكر، بمكتبه في نواكشوط. وتم خلال هذا اللقاء استعراض علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وإسبانيا وسبل تطويرها، خاصة ما يتعلق بمجالات تدخل الوزارة.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، افتتح معرض الطفل موسى باسم الصعب، الذي أقامته دائرة الفنون التشكيلية، قسم المرسم الحر. ووجه الوزير بتقديم الدعم الكامل للطفل موسى، واصفاً إياه بـ«الرسام الموهوب»، لافتاً إلى أن رعاية المواهب ودعمها هي الرسالة الحقيقية لوزارة الثقافة، مضيفاً أنه أمر غير مستغرب أن يكون لدى العراق مثل هذه الموهبة، فالعراقي أثبت على الدوام أنه صاحب إنجاز وصانع للحضارات عبر التاريخ.
> أيمن بن توفيق المؤيد، وزير شؤون الشباب والرياضة البحريني، استقبل بمكتبه، عبد الله بن راشد المديلوي، سفير سلطنة عمان في المنامة، وأشاد الوزير بمسار علاقات الأخوة والتعاون بين مملكة البحرين وسلطنة عمان، وبما تشهده من تطور ونماء في شتى المجالات، وفقاً لرؤية الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، وأخيه السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.
> ماساكي نوكي، سفير اليابان في القاهرة، حضر ندوة بعنوان «التعاون المصري الياباني في السياق الاستراتيجي المتطور لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا»، التي نظمتها الجامعة الأميركية بالقاهرة، والمعهد الياباني للشؤون الدولية، في إطار الاحتفال بالذكرى المئوية للجامعة. وقال السفير إن مصر شريك بالغ الأهمية لليابان، وتعتبر معبراً لآسيا ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا من خلال قناة السويس، مضيفاً أن المدارس اليابانية في مصر بلغت 47 مدرسة، مؤكداً أن بلاده تتعاون مع مصر وتأمل في تكرار ذلك بمنطقة الشرق الأوسط.
> نادرة عمران، الفنانة الأردنية، شاركت في ندوة بعنوان «نادرة عمران... رحلتي مع الفن»، في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، وأدارتها المديرة العامة للمركز الوطني للثقافة والفنون، الفنانة لينا التل. وقالت عمران إن مجيئها من قريتها الوادعة حلحول إلى عمان المدينة التي تنبض بالتنوع والمدى الواسع، كان بمثابة مفتاح الحياة الحقيقي».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة