عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 1 جمادى الآخرة 1440 هـ - 06 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14680]
> الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي، نائب رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان، استقبل وفد مركز التقدم الأميركي، الذي يزور السلطنة حاليا. ورحب المكرم الهنائي بالوفد، منوها بالعلاقات الوطيدة التي تربط السلطنة بالولايات المتحدة الأميركية، وسعي البلدين الصديقين إلى تنمية هذه العلاقات وتطويرها لتشمل الكثير من مجالات التعاون التي تخدم مصالحهما وتعود عليهما بالفائدة.
> الدكتور وليد المعاني، وزير التربية والتعليم والبحث العلمي بالأردن، بحث مع أمين عام اتحاد الجامعات العربية، الدكتور عمرو سلامة، سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي بين الطرفين. ودعا المعاني إلى تعزيز التعاون بين مؤسسات التعليم العالي العربية خصوصا في المجال الأكاديمي لضمان جودة مخرجاتها وزيادة قدرتها التنافسية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، مؤكدا أن الوزارة ستقدم كافة أشكال الدعم للاتحاد لتمكينه من أداء دوره في مجال البحث العلمي.
> عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة بالإمارات، حضرت ملتقى «معاً نرتقي بجودة حياة دبي»، الذي أقيم في جامعة آميتي بدبي، بمشاركة أكثر من 450 شخصية من القيادات المدرسية والمعلمين والطلبة من 116 مدرسة. وأشادت الوزيرة بجهود هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي في تعزيز مستويات جودة الحياة من خلال مبادراتها المختلفة.
> دوروثى شيا، نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية الأميركية بالقاهرة، تفقدت جناح السفارة الأميركية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته «الخمسين». وأكدت عمق الروابط الثقافية التي تربط الولايات المتحدة ومصر.
> إكيهيكو ناكاجيما، سفير اليابان المعين في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات. وأعرب السفير الياباني عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات. فيما تمنى وكيل وزارة الخارجية لسفير اليابان التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده.
> نيكولاي كومنيسكو، السفير الروماني في عمان، بحث مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية بالأردن، النائب الدكتور نضال الطعاني، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل النهوض بها في المجالات كافة لا سيما البرلمانية منها. وأبدى كومنيسكو، خلال اللقاء، استعداد بلاده لتطوير العلاقات في المجالات السياحية وزيادة عدد السياح للأردن وتعزيز التعاون على صعيد مجالات الطب والهندسة والتعليم والثقافة وزيادة عدد البعثات الممنوحة للأردن، بالإضافة إلى تقديم الخبرات الرومانية لخدمة الأردن في قطاعات النقل والمواصلات.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، التقى الكاتب علي فيصل الصديقي، الذي أهداه مجموعة من المؤلفات القانونية. وأشاد حميدان بجهود الكاتب في المجال القانوني والتشريعي، حيث تشكل هذه الكتب رافدا مهما للمكتبة البحرينية والمهتمين بالقضايا التشريعية، مؤكدا أن اتجاه الشباب البحريني إلى تأليف الكتب في مختلف التخصصات يعكس رغبتهم في تطوير مهاراتهم الفكرية وحبهم للقراءة والاطلاع وزيادة ثقافتهم المعلوماتية، كي يساهموا بشكل فاعل في تنمية المجتمع البحريني.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، تفقد ولاية الجلفة، حيث دشن مكتبة ريفية ببلدية بويرة الأحداب (80 كيلومترا شمال الولاية). وأكد الوزير أن إقدام الشباب على إنشاء مكتبات في الفضاء المفتوح (أي في الشارع) من خلال وضع كتب للقراءة والمبادلة بأخرى لها دلالة ورسالة قوية للمجتمع لأجل الاهتمام بالكتاب والمعرفة.
> خالد السهيلي، سفير جمهورية تونس في عمان، استقبله وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالأردن، الدكتور عبد الناصر أبو البصل، حيث بحثا مختلف أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين في المجال الديني ومجالات الاهتمام المشترك. وأكد السفير أهمية التعاون مع الأردن في المجال الديني لما فيه من منفعة لكلا البلدين الأمر الذي سيحقق مصلحة الشعبين الأردني والتونسي. من جهته، أكد الوزير عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين الأردن وتونس.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة