عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 29 جمادى الأولى 1440 هـ - 04 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14678]
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، استقبل خالد العارف، سفير فلسطين لدى المنامة. واستعرض الطرفان خلال الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وبحثا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأشاد السفير العارف بالمكانة الاقتصادية والتجارية والسياحية التي تتمتع بها البحرين، وبدور الوزارة والوزير في تحقيق النمو الاقتصادي وبتوجيهات القيادة الرشيدة وعلى رأسها الملك.
> غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر، شاركت في ندوة بعنوان «الحماية الاجتماعية في الدول العربية» والتي أقامتها جامعة الدول العربية ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب. وعلى هامش الندوة، تجولت «والي» داخل جناح جامعة الدول العربية - ضيف شرف المعرض - الذي يضم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وجناح جامعة نايف للعلوم الأمنية.
> هالة الأنصاري، الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بالبحرين، استقبلت بمقر المجلس، دلال جاسم الزايد، عضو مجلس الشورى. وأشادت الأنصاري بجهود الزايد في دعم التشريعات الخاصة بالمرأة والأسرة من خلال عضويتها في مجلس الشورى أو على مستوى البرلمان العربي، منوهة بمبادرتها التطوعية في توثيق قانون الأسرة بلغة الإشارة والتسجيل الصوتي للاستفادة منه من قبل فئة الصم والبكم والمكفوفين.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، افتتح برفقة الدكتور عمرو عدلي، نائب وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات، نائباً عن الوزير، فعاليات أسبوع شباب الجامعات الثاني عشر، الذي تستضيفه جامعة كفر الشيخ تحت شعار «بالعلم والمعرفة... ننطلق نحو المستقبل». ويشارك بالأسبوع شباب 26 جامعة، بالإضافة إلى جامعة الأزهر، ويتنافس فيه 5 آلاف طالب في أنشطة رياضية وشبابية ثقافية وعلمية.
> حسن أحمد الشحي، سفير الإمارات لدى العراق، حضر افتتاح متحف القيطف التراثي الخاص الذي أقامه المواطن سعيد راشد محمد بن القيطف الشحي، في منطقة القصيدات برأس الخيمة، وافتتحه المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة. وأشاد الشيخ سالم، خلال جولته بالمتحف، بالمقتنيات التراثية والوثائق التي يحتويها وتعكس أصالة وموروثات حياة الآباء والأجداد.
> الدكتور أسامة الأزهري، مستشار الرئيس المصري للشؤون الدينية، زار جناح السعودية المشارك بفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين. وأشاد «الأزهري» بالجناح، مؤكداً أنه كعادته يجذب زائري معرض الكتاب لتنوع الجهات المشاركة به، ولما يقدمه من نتاج علمي وإرث ثقافي عن المملكة، إضافة إلى المعروضات التي تجذب كل رواد المعرض، كما أكد أن مصر والمملكة صمام أمان الأمة العربية والإسلامية؛ فمصر بلد الأزهر، والمملكة أرض الحرمين الشريفين؛ وتضافر جهود البلدين حصن أمان للأمة بأكملها.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، نعى الروائي الدكتور علاء مشذوب. وقال الوزير: «برحيل مشذوب فقد الوسط الثقافي أحد مبدعيه وكتابه المتميزين، نعزي أنفسنا والوسط الثقافي بهذا المصاب الأليم، أسكنه الله فسيح جناته وألهم ذويه وأصدقاءه الصبر والسلوان». يشار إلى أن الراحل نال شهادة الدكتوراه في الفنون الجميلة عام 2014، وكتب قصصاً وروايات منها «ربما أعود إليك»، و«الحنين إلى الغربة»، و«خليط متجانس»، و«لوحات متصوفة»، و«مدن الهلاك - الشاهدان» و«فوضى الوطن»، و«شيخوخة بغداد».
> جميلة بنت سالم مصبح المهيري، وزيرة دولة لشؤون التعليم العام بالإمارات، شاركت بالجلسة الحوارية الأولى بملتقى العلوم، الذي يأتي ضمن أعمال اليوم الثالث للمهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي ينظم تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
> محمد محمود عبد السلام، المستشار السابق للإمام الأكبر شيخ الأزهر، أعلن أن بابا الفاتيكان البابا فرنسيس منحه لقب قائد مع نجمة «Commenda con Placca dell’ordine Piano»، وذلك مقابل عمله البارز لصالح الحوار بين الأديان وتعزيز العلاقات بين الأزهر والكنيسة الكاثوليكية. يذكر أن عبد السلام عمل مستشاراً قانونياً لشيخ الأزهر لمدة 8 سنوات، ووصفه الإمام الأكبر بأنه نموذج للأزهري الوطني ولرجل القضاء المصري الشامخ، في كفاءته ونزاهته واجتهاده.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة