عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 27 جمادى الأولى 1440 هـ - 03 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14677]
> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، زار على رأس وفد من دولة الإمارات، المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي، والتقى كبار الموظفين بالمعهد، واطلع على قاعات المحاضرات ومعامل الكيمياء والفيزياء والحاسب الآلي. وقال الحمادي إن هدف الزيارة هو التعرف على النظام التعليمي في الهند، حيث تسعى الإمارات لاعتماد اقتصاد قائم على المعرفة وترغب المؤسسات التعليمية فيها في إقامة علاقة قوية مع المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، استقبل بمقر الوزارة، سفير إيطاليا، لورنزو فانارا، وثمّن الوزير الجهود التونسية الإيطالية في دفع مسار التبادل الثقافي المثمر بين البلدين داعيا إلى مزيد تفعيلها من خلال جملة من المشروعات التي ستحتضنها سنة 2019. وتطرق الجانبان إلى أبرز الاستعدادات لاحتضان الدورة الثانية من مظاهرة «أسبوع الأوبرا الإيطالية في تونس»، والتركيز على الاستعدادات اللوجيستية والفنية والتقنية والترويجية للعرض الأبرالي المشترك الذي ستحتضنه تونس ويجمع 160 عازفا وفنانا من البلدين.
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، حضرت افتتاح مسرحية «سيرة الحب» للفنان إيهاب فهمي، ومجدي صبحي، على خشبة مسرح البالون. ويوصف العرض بأنه عودة قوية لريادة مسرح الدولة في تقديم عروض تليق بتاريخ المسرح المصري، خاصة الغنائي الاستعراضي، ويعد الأضخم إنتاجا في تاريخ المسرح الغنائي، وهو من إنتاج الفرقة الغنائية الاستعراضية بقيادة المخرج صلاح لبيب. ويتناول العرض حياة الموسيقار الراحل بليغ حمدي ومحطاته في الأغنية الرومانسية والشعبية والوطنية والدينية ومحطات أخرى مهمة في حياته.
> تيجاني إدريسا عبد القادري، وزير التعليم المهني والتقني النيجيري، زار المعالم الأثرية لولاية تيبازة بالجزائر وأبرزها المتحف الأثري لمدينة تيبازة والحضيرة الأثرية. وكان في استقباله، والي تيبازة، محمد بوشمة، حيث قام بمرافقته في زيارته للمعالم الأثرية والتاريخية. واستمع «عبد القادري» لشرح من قبل المرشدين التابعين لقطاع الثقافة، حيث أبدى والوفد المرافق له إعجابهم بهذه المعالم، وحرص السلطات على حمايتها وصيانتها.
> محمد ولد خيار، مستشار وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بموريتانيا، شهد ختام أشغال اجتماع اللجنة الدائمة للحريات بالاتحاد العام للصحافيين العرب في نواكشوط، وثمن مستشار الوزير جهود الاتحاد العام للصحافيين العرب التي مكنت من انعقاد هذه الدورة لأول مرة في نواكشوط، مضيفا أن العناية الممنوحة لحرية الإعلام، من طرف السلطات العليا في البلد بتوجيهات من رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، مكنت من تصدر موريتانيا للإعلام العربي للمرة السادسة.
> الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، افتتح برفقة اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، المركز الثقافي الإسلامي للغات بمسجد الميناء الكبير بالغردقة، وقال الوزير إن المركز يقدم أجوبة واستفسارات إسلامية للسياح الأجانب عن الدين الإسلامي بكل اللغات، مضيفا أن المركز يضم 3 أئمة بلغات مختلفة فضلا عن وضع 12 كتابا بـ12 لغة مختلفة للاطلاع، والكتاب الذي سيتم الإقبال عليه سيتم طباعة أعداد منه، وسيتم وضع cd تعريفية لسماحة الدين الإسلامي ومعالم مدينة الغردقة.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، أعلن عن البرنامج العام للدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تستضيفه مدينة الدار البيضاء المغربية في الفترة ما بين 7 و17 فبراير (شباط) الحالي. وأوضح الأعرج أن المعرض سيشارك فيه حوالي 700 عارض من 40 دولة، وسيقدمون للجمهور أكثر من 128 ألف عنوان في مختلف العلوم والمعرفة، ولفت إلى أن المعرض سينظم خلاله ندوات فكرية وملتقيات ثقافية وتقديم إصدارات جديدة، وقراءات شعرية وتسليم عدة جوائز.
> الدكتور مكسيم صبح، سفير أوكرانيا لدى الجزائر، شارك في حفل إطلاق عمل لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية - الأوكرانية في مقر مجلس الشعب الوطني الجزائري، بحضور نائبة رئيس البرلمان الجزائري هدى طلحة، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية سي عفيف عبد الحميد، ورئيس لجنة العلاقات البرلمانية مع أوكرانيا زين العابدين ديديش، وأشاد السفير صبح بالنتائج الإيجابية التي حققتها العلاقات بين البلدين والتي تعكس حرصهما على الرقي بتعاونهما إلى مستويات أعلى، لا سيما في ظل توفر الإرادة السياسية، والمحفزات، والمؤهلات في شتى المجالات.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة