عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 20 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14663]
> عبد العزيز بن إبراهيم العميريني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى الدكتور محمد عيسى، وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، وجرى خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة في العاصمة بحث ترتيبات موسم العمرة والحج لهذا العام 1440هـ. وعبر الوزير الجزائري عن شكره وتقديره لما تقوم به حكومة المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، من مشاريع ضخمة وتسهيلات كبيرة لخدمة الحجاج والمعتمرين.
> عبد القادر بن مسعود، وزير السياحة والصناعة التقليدية الجزائري، التقى روبرت فان أومبدن، السفير الهولندي لدى الجزائر، حيث أكد أومبدن على أهمية فتح خط جوي مباشر بين البلدين، لخلق حركية وتسهيل تنقل السائحين، مشيراً إلى الاهتمام المتزايد لدى السائحين الهولنديين بالوجهة الجزائرية، مثمناً القدرات والإمكانيات الطبيعية والسياحية التي تزخر بها الجزائر، والتي تميزها عن باقي الدول. وأعرب الطرفان عن اعتزازهما بالعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، مؤكدين حرصهما على تطويرها وتوسيع مجالات التعاون.
> عبد الحكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين المغربي رئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، التقى وفد مجلس الشورى البحريني، برئاسة هالة رمزي فايز النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، على هامش الندوة الدولية حول تجارب المصالحة الوطنية، التي تقام بالرباط. وأعرب بن شماش عن بالغ الفخر والاعتزاز بما تشهده العلاقات الأخوية بين البلدين من تطور وتقدم مستمر، وما يربط البلدين الشقيقين من علاقات التعاون والتنسيق في كثير من المجالات، خصوصاً المجال التشريعي.
> فرانسيسكو فاروس، سفير اليونان لدى لبنان، استقبله رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، توفيق دبوسي، حيث شكر السفير رئيس الغرفة على حسن استقباله، لافتاً إلى أنها المحطة الأولى في زيارته لمدينة طرابلس، وأوضح أن الغاية من زيارته هي العمل على تطوير العلاقات الاقتصادية، وحركات التصدير والاستيراد والاستثمار بين اليونان ولبنان، مبدياً إعجابه بالمرتكزات الأساسية التي ترتكز عليها سلة المشاريع الاستراتيجية الكبرى التي تطلقها غرفة طرابلس، والتي تشجع شركات بلاده لتطوير العلاقات الاقتصادية اللبنانية - اليونانية.
> الدكتور سالم الخديم الظنحاني، قنصل عام الإمارات في كراتشي، استقبله عمران إسماعيل، حاكم إقليم السند. وأعرب القنصل عن شكره وتقديره لحاكم إقليم السند، ولجميع المسؤولين في الحكومة الإقليمية، على التعاون المثمر الذي حظي به القنصل السابق خلال فترة عمله، وتمنى لباكستان وشعبها مزيداً من التقدم والازدهار والرخاء والاستقرار. ومن جانبه، أكد إسماعيل أن بلاده حريصة على تعزيز وتطوير علاقاتها مع الإمارات في مختلف المجالات، بما يلبي المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل بمكتبه المستشار أحمد جابر الدوسري الذي أهدى الوزير نسخة من كتابه (الحماية الجنائية لمعلومات ووثائق الدولة) الذي يستعرض فيه أهم ما ورد في قانون حماية معلومات ووثائق الدولة في مملكة البحرين. وأثنى الوزير، خلال اللقاء، على الجهد الذي بذله الباحث في إعداد هذا الكتاب، متمنياً له النجاح والتوفيق.
> ستيفان روماتيه، سفير فرنسا بالقاهرة، استقبله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، والوفد المرافق له. وأكد الوزير عمق العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، خصوصاً التعليمية والبحثية والثقافية، مضيفاً أن هناك اهتماماً كبيراً من القيادة السياسية بشكل أساسي بالاستثمار في مجال التعليم، وتذليل العقبات كافة أمام الاستثمارات التعليمية، منوهاً إلى المكانة المتميزة للجامعة الفرنسية على خريطة التعليم الجامعي، واعتبارها ركيزة للتعاون الأكاديمي المصري الفرنسي.
> تشن ويتشينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية في بغداد، أقام حفل عشاء للوكيل الأقدم لوزارة الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، الدكتور جابر الجابري، بمبنى السفارة الصينية ببغداد. وجاءت الدعوة بعد مهرجان الاحتفال بمرور 60 عاماً على العلاقات الودية بين العراق وجمهورية الصين الشعبية، وكذلك مرور ألفي عام على طريق الحرير في الصين. وفوجئ الوكيل الأقدم باستقبال السفير الصيني له بقراءة قصيدته الموسومة تحت عنوان «يا كربلاء»، إذ قرأ تشن القصيدة باللغة العربية، وبشكل متقن.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة