عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 12 جمادى الأولى 1440 هـ - 19 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14662]
> عبد الله سيف علي النعيمي، سفير الإمارات لدى الجمهورية الكورية الجنوبية، حضر حفل افتتاح الدورة الـ16 لـ«معرض إديوتيك كوريا للتعليم 2019»، بمركز «COEX» للمعارض والمؤتمرات في العاصمة الكورية سيول. ويشارك في المعرض وفد من وزارة التربية والتعليم بالإمارات كضيف شرف. وقد اطلع النعيمي على البرامج والأنظمة الابتكارية الجديدة التي تستخدمها الوزارة في التدريس، وموقعها الذي يخدم الطالب والمعلم في المقام الأول، ويسهم في تذليل العقبات أمامهم، مشيداً بالتقدم والتطور الذي تم تحقيقه في هذا المجال.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، حضرت حفل تخريج كوكبة من الأدلاء السياحيين الفلسطينيين المرخصين، في احتفال أقيم بمقر وزارة السياحة والآثار بمدينة بيت لحم. وأكدت معايعة استمرار الوزارة في رفد القطاع السياحي الفلسطيني بالكوادر البشرية المؤهلة، مقدمة التهنئة للأدلاء السياحيين الجدد الناجحين في امتحان الدليل السياحي، مؤكدة على أهمية مهنة الدليل السياحي في نقل الصورة والرواية الفلسطينية الحقيقية للسائحين والزوار القادمين لزيارة فلسطين.
> ماريا خوري، رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالبحرين، التقت دومينيكو بيلاتو، سفير جمهورية إيطاليا المعتمد لدى المنامة. وأشادت خوري بما يربط البلدين الصديقين من علاقات وطيدة متميزة، يعززها التعاون المشترك في شتى المجالات، وأكدت أهمية تعزيز سبل التعاون المشترك، وتبادل الخبرات والتجارب في القضايا الحقوقية، بما يدعم الجهود الرامية لتحقيق الأهداف المشتركة. وثمّن السفير الإيطالي الدور المهم الذي تلعبه المؤسسة الوطنية في المجال الحقوقي، ومساعيها للقيام بمسؤولياتها الاجتماعية بشكل كبير متميز.
> وليد بن عبد الله مقيم، سفير خادم الحرمين الشريفين المعين لدى جمهورية بيرو، قدم أوراق اعتماده للرئيس مارتين فيسكارا، رئيس جمهورية بيرو، وذلك خلال حفل استقبال أقيم بالقصر الرئاسي بالعاصمة ليما. ونقل السفير للرئيس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتمنياتهما للشعب البيروفي بدوام التقدم والرقي، فيما تمنى رئيس الجمهورية للسفير التوفيق وطيب الإقامة في بيرو.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، استقبل وفداً برئاسة الشاعر صادق الربيعي، والكاتب عادل العرداوي، وعدد من أعضاء رابطة المجالس البغدادية. وأكد الحمداني أن الوزارة تعمل على إعادة الثقة بالشخصية العراقية، وإظهارها بالشكل اللائق، كما أن التركيز سيكون على تفعيل المسرح العراقي الجاد الرصين في مواجهة الأعمال الهابطة، كذلك العناية بإبراز الهوية العراقية الجامعة لكل الهويات، والوزارة تعمل على ترميم العلاقة بينها وبين الاتحادات والنقابات والمنظمات، وأن أبواب الوزارة مفتوحة أمام الجميع.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية التونسي، كرّم الكاتب الصحافي الناقد أحمد حاذق العرف، وسلّمه درع العلامة ابن خلدون، بمناسبة صدور أعماله الكاملة التي تمتد على 5 مجلدات و1600 صفحة. يذكر أن الوزير أعطى الإذن خلال شهر أغسطس (آب) الماضي بجمع ونشر الأعمال الكاملة لـ«العرف»، بهدف توثيق مراحل النقد الثقافي التونسي، كونه من أبرز أعلام الثقافة التونسية المعاصرة، وأنه ساهم في تطوير المشهد الثقافي خلال فترة الستينيات، من خلال نشره لكثير من الكتابات.
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، استقبل يان تساليف، سفير السويد في القاهرة، لبحث دعم سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري. وأشاد العناني بالعلاقات التي تربط الدولتين، خصوصاً في مجال الآثار. ومن جهته، عبر السفير عن حرص بلاده الشديد على تعزيز أواصر التعاون بين الدولتين، خصوصاً في مجال العمل الأثري، داعياً الدكتور العناني لزيارة حفائر البعثة الأثرية السويدية في منطقة جبل السلسلة، والاطلاع على آخر أعمال البعثة بالمنطقة الأثرية، حيث حققت كثير من الاكتشافات.
> رنده عاصي بري، عقيلة رئيس مجلس النواب اللبناني، استقبلت في عين التينة وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، الدكتورة غادة والي، ترافقها عقيلة السفير المصري فاطمة إسماعيل. وأثنت بري على الدور الرائد للوزيرة المصرية، ونشاطها المتميز للارتقاء بالعمل الاجتماعي والإنساني إلى مراحل متقدمة، مؤكدة ضرورة العمل على تفعيل مشروع تعاون بين الشباب اللبناني والمصري لدعم العلاقات العربية. وبدورها، أبدت الوزيرة المصرية تقديرها لدور بري الاستثنائي بتنبي قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية المجتمع.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة