«حمية» غذائية لإنقاذ البشر... والكوكب

«حمية» غذائية لإنقاذ البشر... والكوكب

الجمعة - 12 جمادى الأولى 1440 هـ - 18 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14661]
لندن: «الشرق الأوسط»
أكدت دراسة علمية حاجة العالم إلى اعتماد «حمية» غذائية جديدة لإنقاذ البشر وكوكب الأرض. وخلصت الدراسة التي أعدها 37 مختصاً من 16 دولة، إلى أن نظام «الصحة الكوكبية» المقترح قد ينقذ أكثر من 11 مليون شخص من الموت المبكر سنوياً، إضافة إلى أنه يسهم في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وحماية مزيد من الأراضي والمياه والتنوع البيولوجي.

وتشير الدراسة إلى أن سكان العالم يتناولون كميات من اللحوم والسكر تزيد على حاجتهم وفي الوقت نفسه لا يتناولون الكافي من أغذية أخرى مثل المكسرات والفواكه والخضراوات. ومع وجود نحو 3 مليارات شخص يعانون سوء التغذية، خلصت الدراسة إلى وجوب إحداث تغيير جذري في إنتاج الغذاء واستهلاكه بهدف «تحسين المستوى الصحي وتفادي أضرار كارثية على الكوكب». وأضافت الدراسة أن إحداث التغيير في أسلوب غذاء المليارات من البشر يتطلب «خفض معدل الاستهلاك العالمي من أغذية مثل اللحوم الحمراء والسكر بمعدل 50% وفي الوقت نفسه مضاعفة استهلاك الخضراوات والفواكه والمكسرات».

وقال تيم لانغ الأستاذ في جامعة لندن البريطانية الذي شارك في الإشراف على البحث، إن «الطعام الذي نتناوله والكيفية التي ننتجه بها يحددان صحة الناس والكوكب، ونحن حالياً نتعامل مع ذلك بشكل خاطئ على نحو خطير». وأضاف أن إطعام عدد سكان متزايد يقدر بنحو 10 مليارات شخص بحلول عام 2050، وفقاً لنظام حمية صحي ومستدام سيكون مستحيلاً من دون تغيير العادات الغذائية وتحسين إنتاج الغذاء وتقليل إهداره.

...المزيد
المملكة المتحدة environment الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة