بعد انخفاضها بسبب الإغلاق... انبعاثات الكربون تعاود الارتفاع

الدخان يتصاعد من محطة «ديوك أنيرجي» للطاقة بولاية نورث كارولينا الأميركية (رويترز)
الدخان يتصاعد من محطة «ديوك أنيرجي» للطاقة بولاية نورث كارولينا الأميركية (رويترز)
TT

بعد انخفاضها بسبب الإغلاق... انبعاثات الكربون تعاود الارتفاع

الدخان يتصاعد من محطة «ديوك أنيرجي» للطاقة بولاية نورث كارولينا الأميركية (رويترز)
الدخان يتصاعد من محطة «ديوك أنيرجي» للطاقة بولاية نورث كارولينا الأميركية (رويترز)

انخفضت انبعاثات الغازات المسببة للاحترار العالمي بشكل كبير العام الماضي حيث أجبر وباء «كورونا» الكثير من دول العالم على فرض الإغلاق، لكن يبدو أن هذه الظاهرة الجيدة لن تدوم، حيث إن الأرقام عاودت الارتفاع بحسب البيانات الجديدة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وتسببت إجراءات الإغلاق لاحتواء انتشار الفيروس التاجي في انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 7 في المائة على مدار عام 2020 - وهو أكبر انخفاض تم تسجيله على الإطلاق - وفق دراسة نُشرت أمس (الأربعاء) في المجلة العلمية «نيتشر كلايميت شينج».
لكن مؤلفيها يحذرون من أنه ما لم تعطِ الحكومات الأولوية للاستثمار بطرق بيئية في محاولاتها لتعزيز اقتصاداتها المتعثرة، فإن العالم سيشهد انتعاشاً قوياً في الانبعاثات - مع عواقب وخيمة محتملة.
وقالت كورين لو كيري، أحد مؤلفي الدراسة وأستاذة علوم تغير المناخ في جامعة إيست أنجليا، إن الانخفاض الكبير في الانبعاثات الناجم عن الوباء في أبريل (نيسان) كان قصير الأجل.
بمجرد أن بدأت البلدان في تخفيف عمليات الإغلاق، ارتدت الانبعاثات بقوة. وقالت: «لأنه لم يتغير شيء من حولنا... تدابير الإغلاق هي تغيير سلوكي قسري، فهي ليست دائمة».
*«تحذير صارخ»
ورغم أن معركة العالم مع فيروس «كورونا» لم تنته بعد، فإن نسبة الانبعاثات عادت لترتفع مجدداً.
وأظهرت البيانات الجديدة الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية التي نُشرت يوم الثلاثاء أن الانبعاثات العالمية المتعلقة بالطاقة كانت في الواقع أعلى بنسبة 2 في المائة في ديسمبر (كانون الأول) 2020 عما كانت عليه في نفس الشهر من العام السابق - وكان ذلك رغم أن أجزاء من العالم لا تزال تعاني من عمليات الإغلاق.
وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن الانتعاش في انبعاثات الكربون يعتبر «تحذيراً صارخاً من عدم القيام بما يكفي لتسريع عمليات التحول إلى الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم». وأوضح في بيان: «إذا لم تتحرك الحكومات بسرعة مع سياسات الطاقة الصحيحة، فقد يعرض ذلك للخطر فرصة العالم التاريخية لجعل عام 2019 الذروة النهائية للانبعاثات العالمية».
ويؤدي حرق الوقود الأحفوري في السيارات والطائرات ومحطات الطاقة - وكذلك من خلال الأنشطة البشرية الأخرى - إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، حيث يتراكم مثل غطاء ويحتجز الإشعاع الذي يمكن أن يهرب إلى الفضاء. يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة على الأرض، وهو ما يرتبط بطقس أكثر غرابة وذوبان الجليد وارتفاع مستويات سطح البحر. وكلما زاد انبعاث الكربون في الغلاف الجوي، زاد ارتفاع درجة حرارة الكوكب.
بموجب اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015، وافقت غالبية حكومات العالم على محاولة الحد من الاحتباس الحراري إلى أقل من درجتين مئويتين وأقرب ما يمكن إلى 1.5 درجة.
وحذر الخبراء مراراً وتكراراً من أن تجاوز العتبة سيسهم في مزيد من موجات الحر وارتفاع أكبر في مستوى سطح البحر، وموجات جفاف أسوأ، وحرائق الغابات وفيضانات ونقص الغذاء لملايين الناس.
* الأرقام المطلوبة
وفقاً للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، يجب أن تنخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية بنحو 45 في المائة من مستويات عام 2010 بحلول 2030 وأن تصل إلى صافي الصفر بحلول عام 2050 حتى تتاح للعالم فرصة إبقاء الاحترار عند 1.5 درجة مئوية.
لتحقيق ذلك، يحتاج العالم إلى تقليل الانبعاثات بما يتراوح بين 1 غيغا طن و2 غيغا طن كل عام من الآن وحتى عام 2030.
وتتشابه هذه الأرقام في الحجم مع تلك التي شوهدت العام الماضي. وتقدر لو كيري والمؤلفون المشاركون أن الانبعاثات العالمية انخفضت بمقدار 2.6 غيغا طن في عام 2020 إلى 34 غيغا طن - لكن هذا الانخفاض كان مؤقتاً وجاء بتكلفة باهظة للاقتصاد.
ويعتبر المفتاح للمضي قدماً هو معرفة كيفية تحقيق مثل هذه الانخفاضات الكبيرة دون الإضرار بالاقتصاد. للقيام بذلك، يقول المؤلفون إن الاستثمار في الطاقة المتجددة أمر حيوي.
* النموذج الصيني
شهدت الصين، أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، انخفاضاً بنسبة 12 في المائة بالانبعاثات في فبراير (شباط) 2020. مقارنة بالشهر نفسه من 2019. وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.
لكن الانبعاثات انتعشت بسرعة بعد عودة اقتصاد البلاد إلى النمو في أبريل 2020.
وبقية العام، كانت الانبعاثات الشهرية أعلى في المتوسط بنسبة 5 في المائة مقارنة بمستويات عام 2019. هذا الانتعاش يعني أنه رغم الانخفاض الكبير في فبراير، ارتفعت الانبعاثات في الصين بنسبة 0.8 في المائة بعام 2020 بأكمله.


مقالات ذات صلة

مصر: غالبية الدول تعتبر مشاريع قرارات «كوب 27» متوازنة

شمال افريقيا وزير الخارجية المصري سامح شكري (إ.ب.أ)

مصر: غالبية الدول تعتبر مشاريع قرارات «كوب 27» متوازنة

أكد رئيس مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) سامح شكري اليوم (السبت) أن «الغالبية العظمى» من الدول تعتبر مشاريع القرارات التي قدمتها رئاسة مؤتمر المناخ «متوازنة» بعدما انتقدها الاتحاد الأوروبي. وأوضح وزير خارجية مصر سامح شكري للصحافيين بعد ليلة من المفاوضات المكثفة إثر تمديد المؤتمر في شرم الشيخ أن «الغالبية العظمى من الأطراف أبلغتني أنها تعتبر النص متوازنا وقد يؤدي إلى اختراق محتمل توصلا إلى توافق»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وتابع يقول «على الأطراف أن تظهر تصميمها وأن تتوصل إلى توافق».

«الشرق الأوسط» (شرم الشيخ)
بيئة البيئة في 2021... قصص نجاح تعزز الأمل في تخفيف أزمة المناخ

البيئة في 2021... قصص نجاح تعزز الأمل في تخفيف أزمة المناخ

شهدت سنة 2021 الكثير من الكوارث والخيبات، لكنها كانت أيضاً سنة «الأمل» البيئي. فعلى الصعيد السياسي حصلت تحولات هامة بوصول إدارة داعمة لقضايا البيئة إلى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة. كما شهدت السنة العديد من الابتكارات الخضراء والمشاريع البيئية الواعدة، قد يكون أبرزها مبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» التي أطلقتها السعودية. وفي مجال الصحة العامة، حقق العلماء اختراقاً كبيراً في مواجهة فيروس كورونا المستجد عبر تطوير اللقاحات وبرامج التطعيم الواسعة، رغم عودة الفيروس ومتحوراته. وفي مواجهة الاحتباس الحراري، نجح المجتمعون في قمة غلاسكو في التوافق على تسريع العمل المناخي.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق فرقة «كولدبلاي» تراعي المعايير البيئية في جولتها سنة 2022

فرقة «كولدبلاي» تراعي المعايير البيئية في جولتها سنة 2022

أعلنت فرقة «كولدبلاي» البريطانية، الخميس، عن جولة عالمية جديدة لها سنة 2022 «تراعي قدر الإمكان متطلبات الاستدامة»، باستخدام الألواح الشمسية وبطارية محمولة وأرضية تعمل بالطاقة الحركية لتوفير كامل الكهرباء تقريباً، فضلاً عن قصاصات «كونفيتي» ورقية قابلة للتحلل وأكواب تحترم البيئة. وذكرت «كولدبلاي» في منشور عبر «تويتر» أن «العزف الحي والتواصل مع الناس هو سبب وجود الفرقة»، لكنها أكدت أنها تدرك «تماماً في الوقت نفسه أن الكوكب يواجه أزمة مناخية». وأضاف المنشور أن أعضاء فرقة الروك الشهيرة «أمضوا العامين المنصرمين في استشارة خبراء البيئة في شأن سبل جعل هذه الجولة تراعي قدر الإمكان متطلبات الاستدامة» و«

«الشرق الأوسط» (لندن)
بيئة 5 ملفات بيئية هامة في حقيبة بايدن

5 ملفات بيئية هامة في حقيبة بايدن

أعلن الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أن وزير الخارجية السابق جون كيري سيكون له مقعد في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، وهي المرة الأولى التي يخصّص فيها مسؤول في تلك الهيئة لقضية المناخ. ويأتي تعيين كيري في إطار التعهدات التي قطعها جو بايدن خلال حملته الانتخابية بإعادة الولايات المتحدة إلى الطريق الصحيح في مواجهة تغيُّر المناخ العالمي ودعم قضايا البيئة، بعد فترة رئاسية صاخبة لسلفه دونالد ترمب الذي انسحب من اتفاقية باريس المناخية وألغى العديد من اللوائح التشريعية البيئية. وعلى عكس ترمب، يعتقد بايدن أن تغيُّر المناخ يهدّد الأمن القومي، حيث ترتبط العديد من حالات غياب الاستقرار

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق سحابة من الغبار الأفريقي تلف هافانا وجزر الكاريبي وفلوريدا

سحابة من الغبار الأفريقي تلف هافانا وجزر الكاريبي وفلوريدا

لفت سحابة ضخمة من الغبار قادمة من صحراء غرب أفريقيا الجزء الأكبر من كوبا وبدأت تؤثر على جودة الهواء في فلوريدا، مما أثار دعوات إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي للبقاء في المنزل. وكانت قد عبرت سحابة الغبار المحيط الأطلسي آتية من أفريقيا وغطت جزيرة بورتوريكو الكاريبية منذ الأحد وضربت جنوب فلوريدا في الولايات المتحدة الأربعاء وفق ما أعلنت السلطات.

«الشرق الأوسط» (هافانا) «الشرق الأوسط» (لندن)

«خيوط المعازيب» يحصد نصف جوائز «الدانة للدراما» الخليجية

شهد حفل جائزة «الدانة» عرض أوبريت غنائي بعنوان «الدانة» تضمّن عدداً من اللوحات التي تعبر عن الفن في كل دولة من مجلس التعاون وثقافتها وأغانيها
شهد حفل جائزة «الدانة» عرض أوبريت غنائي بعنوان «الدانة» تضمّن عدداً من اللوحات التي تعبر عن الفن في كل دولة من مجلس التعاون وثقافتها وأغانيها
TT

«خيوط المعازيب» يحصد نصف جوائز «الدانة للدراما» الخليجية

شهد حفل جائزة «الدانة» عرض أوبريت غنائي بعنوان «الدانة» تضمّن عدداً من اللوحات التي تعبر عن الفن في كل دولة من مجلس التعاون وثقافتها وأغانيها
شهد حفل جائزة «الدانة» عرض أوبريت غنائي بعنوان «الدانة» تضمّن عدداً من اللوحات التي تعبر عن الفن في كل دولة من مجلس التعاون وثقافتها وأغانيها

حصد المسلسل السعودي «خيوط المعازيب» أربع جوائز في حفل توزيع جائزة «الدانة للدراما»، الذي أُقيم في العاصمة البحرينية المنامة، مساء الثلاثاء.

كما شهد الحفل تكريم الفنان الكويتي سعد الفرج بجائزة الدانة التقديرية؛ وفاءً لمسيرة عطائه وإبداعه الممتدة وبصماته المؤثرة في مسيرة الفن الخليجي.

وحصل «خيوط المعازيب»؛ وهو مسلسل سعودي عُرض على قناة «MBC 1» ومنصة «شاهد»، في شهر رمضان الماضي، على أربع جوائز، من أصل فئات الجوائز العشر، وكان قد ترشّح لست جوائز لمسابقة «الدانة للداراما»، وهو من بطولة عبد المحسن النمر، وإبراهيم الحساوي، وإخراج عبد العزيز الشلاحي ومناف عبدال.

الشيخ خالد بن حمد آل خليفة يكرّم الفنان الكويتي سعد الفرج بجائزة «الدانة» التقديرية وفاءً لمسيرة عطائه وإبداعه الممتدة وبصماته المؤثرة في مسيرة الفن الخليجي

وحصل مسلسل «خيوط المعازيب» على جائزة «أفضل نص درامي»، وذهبت الجائزة للكاتبة هناء عبد الله العمير.

كما حصل المسلسل على جائزة «أفضل مسلسل اجتماعي»، ونال الفنان عبد المحسن النمر جائزة «أفضل ممثل»، عن دوره في مسلسل «خيوط المعازيب».

كما حقق المسلسل جائزة «أفضل مخرج»، وحصل عليها المخرجان عبد العزيز الشلاحي ومناف عبدال عن مسلسل «خيوط المعازيب».

حفل الدانة

وأقيم، مساء أمس الثلاثاء، حفل تسليم جائزة «الدانة للدراما»، وافتتاح الدورة السادسة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، وذلك بمسرح البحرين الوطني، برعاية وحضور الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وحضور الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير الإعلام، ووزراء الإعلام العرب الموجودين في البحرين للمشاركة في أعمال الدورة 54 لمجلس وزراء الإعلام العرب، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، ومدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج مجري بن مبارك القحطاني، ونخبة من ضيوف المهرجان من الفنانين والإعلاميين الخليجيين والعرب.

وهنّأ الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الأعمال والفنانين الفائزين بجائزة «الدانة للدراما» في نسختها الأولى، معرباً عن تقديره لمسيرة عطائهم المتميزة، ودورهم المؤثر في إثراء وجدان المجتمعات الخليجية والعربية عبر أعمالهم الإبداعية.

نال الفنان عبد المحسن النمر جائزة «أفضل ممثل» عن دوره في مسلسل «خيوط المعازيب»

وأشاد بحجم الإقبال الواسع من الفنانين وجهات الإنتاج على جائزة «الدانة للدراما»، والذي وصل إلى أكثر من 70 عملاً درامياً، وهو ما يشكل عنصر نجاح كبير لها، ودافعاً لاستمراريتها وتطورها، ويرسخ مكانة وقيمة الجائزة على خريطة الجوائز الفنية الإقليمية والدولية.

وشهد حفل جائزة «الدانة للدراما» كلمة لوزير الإعلام البحريني، الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي. بعدها، جرى عرض فيلم تسجيلي عن تاريخ مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، ودوراته المتعاقبة، ودوره في الارتقاء بالفن الخليجي، وما تتضمنه الدورة الحالية من مشاركات وأعمال متنوعة، وقيمة جائزة «الدانة للدراما»، في نسختها الأولى، في دعم الفن والفنانين الخليجيين، كما تضمّن الفيلم كلمة لمدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، مجري بن مبارك القحطاني.

ثم جرى عرض أوبريت غنائي بعنوان «الدانة» تضمّن عدداً من اللوحات التي تعبر عن الفن في كل دولة من مجلس التعاون، وثقافتها وأغانيها التي تحتل مكاناً في الذاكرة الوطنية، وذلك عبر عرض موسيقي وغنائي جذّاب ومتطور يجمع بين الفن القديم ونظيره الجديد.

جائزة «أفضل ممثلة وجه صاعد» حصلت عليها الفنانة ريم حمدان عن دورها في مسلسل «طوق الحرير»

كما تضمّن الأوبريت رسالة وجّهها عدد من الفنانين الخليجيين للأجيال الجديدة تؤكد أهمية الإصرار على النجاح وإثبات الذات، فضلاً عن أنه تضمّن فقرة تستعرض صوراً لنخبة من رواد وكبار نجوم الفن الخليجي.

وشارك، في حفل جائزة «الدانة للدراما»، عدد من نجوم الفن العربي، بينهم الفنان المصري أحمد بدير، والفنان أحمد زاهر، والفنانة روجينا.

جائزة «الدانة للدراما»

وكرّم الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الفائزين بجائزة «الدانة للدراما» في فئاتها العشر، وهي:

ـ جائزة «أفضل مسلسل عربي»، وحصل عليها مسلسل «الحشاشين».

ـ جائزة «أفضل مسلسل اجتماعي»، وحصل عليها مسلسل «خيوط المعازيب».

ـ جائزة «أفضل مسلسل كوميدي»، وحصل عليها مسلسل «سكة سفر 3».

ـ جائزة «أفضل ممثل»، وحصل عليها الفنان عبد المحسن النمر عن دوره في مسلسل «خيوط المعازيب».

ـ جائزة «أفضل ممثلة»، وحصلت عليها الفنانة شجون الهاجري عن دورها في مسلسل «غسيل».

ـ جائزة «أفضل ممثل وجه صاعد»، وحصل عليها الفنان نايف البحر عن دوره في مسلسل «ثانوية النسيم».

ـ جائزة «أفضل ممثلة وجه صاعد»، وحصلت عليها الفنانة ريم حمدان عن دورها في مسلسل «طوق الحرير».

ـ جائزة «أفضل نص درامي»، وحصلت عليها الكاتبة هناء عبد الله العمير عن مسلسل «خيوط المعازيب».

ـ جائزة «أفضل مخرج»، وحصل عليها المخرجان عبد العزيز الشلاحي ومناف عبدال عن مسلسل «خيوط المعازيب».

ـ جائزة «أفضل موسيقى تصويرية»، وحصل عليها الفنان سليم عرجون عن مسلسل «البوم».

في حين نال مسلسل «سندس 2» جائزة تصويت الجمهور التي أعلنت عنها اللجنة المنظمة للمهرجان لأفضل المسلسلات الدرامية الخليجية المرشحة لجائزة «الدانة للدراما».

إبراهيم الحساوي يتسلم جائزة «أفضل مسلسل اجتماعي» التي حصل عليها مسلسل «خيوط المعازيب»