عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 7 جمادى الأولى 1440 هـ - 13 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14656]
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، استقبل الدكتور روهاكانا روغوندا، رئيس الوزراء الأوغندي، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون المشترك في عديد من المجالات المتنامية بين البلدين، ‏وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكد الشيخ نهيان حرص الإمارات على توطيد العلاقات الثنائية مع أوغندا في المجالات كافة. ‎من جانبه، أكد رئيس الوزراء الأوغندي اهتمام بلاده بتعزيز وتطوير آليات التعاون المشترك مع دولة الإمارات في شتى المجالات.
> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، استقبله المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، وجرى خلال الاستقبال، الحديث عن أهمية التعليم والعملية التعليمية، والجهود والموارد التي تبذلها المملكة لهذا القطاع. وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم تعليم مميز وفق معايير عالمية وعلى نهج الدولة القائم على الشريعة الإسلامية، وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.
> أيمن القفاص، سفير مصر لدى الدنمارك، حضر تدريب المنتخب المصري لكرة اليد في صالة «رويال أرينا» في كوبنهاغن قبل انطلاق مبارياته ببطولة العالم الـ26 لكرة اليد التي تنظم في ألمانيا والدنمارك. حيث حرص على مؤازرة اللاعبين والجهاز الفني قبل بدء مواجهاته ضمن المجموعة الرابعة للمونديال التي تضم إلى جانبه منتخبات السويد والمجر وقطر والأرجنتين وأنغولا، وأكد السفير على ثقته الكبيرة في اللاعبين لتقديم مستوى متميز خلال مباريات البطولة، مؤكداً دعمه الكامل للبعثة المصرية.
> دانيال روبنشتاين، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى تونس، منحه رئيس الجمهورية التونسية، الباجي قائد السبسي، (الصنف الأول) من وسام الجمهورية تقديراً للجهود التي بذلها طيلة فترة عمله بتونس لدعم علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس للسفير بقصر قرطاج بمناسبة انتهاء مهامه في تونس، وشدد السفير على عمق روابط الصداقة العريقة بين البلدين، مؤكداً حرص بلاده على مواصلة دعم التجربة الديمقراطية الرائدة في تونس والالتزام بالوقوف إلى جانبها في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجهها.
> ماجد ثلجي القطارنة، السفير الأردني، تم تعيينه مستشاراً للإعلام والاتصال في الديوان الملكي الهاشمي. يذكر أن القطارنة خدم خلال سنواته المهنية في سفارات وبعثات الأردن في الخارج ومنها السفارة الأردنية في واشنطن ولندن وجدة، وكذلك عمل في الديوان الملكي الهاشمي ورئاسة الوزراء.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، التقى في مكتبه، رئيس مجلس إدارة جمعية النعيم الخيرية، حميد يوسف رحمة، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وأشاد حميدان بالدور الذي تضطلع به جمعية النعيم الخيرية، وما تقدمه من أنشطة وبرامج في المجالات الخدمية والاجتماعية والإنسانية والخيرية، بما يعود بالخير والمنفعة على الوطن والمواطنين، مؤكداً أهمية دور المنظمات الأهلية وإسهاماتها في دعم مسيرة التنمية، ودعم الوزارة لجهود منظمات المجتمع المدني كافة.
> الدكتور غطاس الخوري، وزير الثقافة اللبناني، تسلم من المدير العام لمؤسسة الفكر العربي، الدكتور هنري عويط، هدية من المؤسسة عبارة عن 90 عنواناً من إصدارات المؤسسة والتي تربو عدد نسخها على 17 ألف كتاب موضوعة باللغة العربية، ومترجمة عن اللغات الفرنسية والصينية والهندية والإسبانية تمهيداً لتوزيعها على المكتبات العامة والمراكز الثقافية المتعاونة مع الوزارة، وذلك في مقر المكتبة الوطنية، وأكد الوزير أن وزارة الثقافة في لبنان تطمح إلى تحويل المكتبة إلى خزان ثقافي للفكر والثقافة العربيتين.
> زاهي حواس عالم الآثار المصري، شهد الحفل الذي نظم بالسفارة المصرية في روما احتفالاً بالمسرحية المصرية المعروفة باسم «اللوتس والبردي»، التي ألفها الإيطالي فرانتشيسكو سانتوكونو، وقام حواس بكتابة مقدمتها، والتي تدور خلال فترة غزو الهكسوس لمصر والدور الكبير للعسكرية المصرية. شهد الحفل السفير المصري بروما هشام بدر، وممثلة عن عمدة روما ومئات من المثقفين ووفد من الصحافيين والإعلاميين الإيطاليين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة