عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 2 جمادى الأولى 1440 هـ - 09 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14652]
> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، زار جناح وزارة التعليم المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33)، وأطلع الوزير، على أركان الجناح وما يضمه من مبادرات وأنشطة طلابية، مستمعاً إلى شرح عن التقنيات الحديثة والعروض التوعوية والأنشطة التثقيفية التي يقدمها الطلاب في الأركان. وشاهد وزير التعليم عدداً من العروض التي تقدمها الفتيات على المسرح، بمشاركة عدد من إدارات التعليم بالمملكة، وأبرز الخدمات التي يقدمها الجناح للزوار.

> مرزوق علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، استقبل في مكتبه، وفداً من البرلمان الأسترالي برئاسة النائبة ماريا فامفاكينو، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البرلمانين الكويتي والأسترالي، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب الدكتور عبد الكريم الكندري والنواب علي الدقباسي وصفاء الهاشم ومحمد الدلال.

> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بالإمارات، زارت متحف أم القيوين الذي يضم مقتنيات أثرية مهمة، ويحكي جانباً مهماً من التاريخ العريق لدولة الإمارات، ويسلط الضوء من خلال معروضاته على تراث العائلة الحاكمة في الإمارة. وأكدت الوزيرة، خلال جولة في أرجاء المتحف، أن متحف أم القيوين يعتبر ذاكرة وطنية يشهد على فترة غنية من تاريخ الإمارة، ويروي لمحات من تراثها ونسيجها الاجتماعي والثقافي.

> كاي ثامو بوكمان، سفير ألمانيا في المنامة، استقبله علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، وذلك بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده لدى المملكة. وأعرب السفير عن عظيم شكره وتقديره لرئيس مجلس الشورى، مؤكداً الدور الذي يضطلع به المجلس في تقوية علاقات الأخوة والصداقة بين مملكة البحرين ومختلف دول العالم. من جهته، أكد الصالح أن علاقات الصداقة التاريخية التي تربط البحرين بألمانيا كان لها الأثر الكبير في تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين في كثير من المجالات والقطاعات.

> أيمن مشرفة، سفير مصر لدى الجزائر، بحث مع معاذ بوشارب، رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري (الغرفة الثانية في البرلمان) التعاون المشترك بين البلدين. وأكد السفير أن العلاقات بين البلدين متينة ومتميزة منذ عشرات السنوات، قائلاً: «نتمنى الخير للجزائر وشعبها ويهمنا دائماً أن يكون هناك تواصل بين ممثلي الشعبين المصري والجزائري في البرلمان»، مشيداً بما تشهده الجزائر من زخم وتنوع كبيرين في الثقافة واللغات والحضارات.

> المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، التقى وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية إثيوبيا، الدكتورة ارغوغي تسفياي، وذلك بمقر الوزارة في مدينة الرياض. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال العمل بين المملكة وجمهورية إثيوبيا. وأطلع المهندس الراجحي، الوزيرة الإثيوبية على تطورات إجراءات الاستقدام في المملكة، وآليات استقبال العمالة الوافدة من خلال برنامج العمالة المنزلية «مساند».

> صالح عيسى بن هندي المناعي، مستشار ملك البحرين لشؤون الشباب والرياضة، استقبل الباحث ومدير إدارة وسائل الإعلام بوزارة شؤون الإعلام، يوسف محمد، الذي أهدى المستشار نسخة من كتابه بعنوان «زايد والبحرين»، الذي تم إخراجه تزامناً مع الاحتفال بمئوية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - مؤسس الإمارات. وأعرب المناعي عن تقديره للجهود المبذولة في إخراج هذا الكتاب الذي شمل معلومات مهمة، واستعرض أحداثاً وصوراً تاريخية للعلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين.

> السفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، حضر قداس عيد الميلاد المجيد بالكنيسة الأرثوذكسية القبطية بجنيف. وأكد يوسف أن افتتاح كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة كأكبر كنيسة في الشرق الأوسط وإقامة قداس عيد الميلاد بها، إلى جانب افتتاح مسجد الفتاح العليم، يعكس مدى التلاحم الوطني وحرص الدولة على تعزيز النسيج الذي يجمع أبناء الشعب المصري، مشيراً إلى أهمية تكاتف جميع أبناء مصر والعمل الدؤوب لاستكمال مسيرة الإصلاح والبناء والتنمية والحفاظ على سلامة واستقرار الوطن.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة