عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 2 جمادى الأولى 1440 هـ - 08 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14651]
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، زار بمناسبة احتفال مملكة البحرين باليوم العالمي للغة برايل للمكفوفين مطبعة «برايلو 650» التي توفرها الوزارة، وتعد من أحدث المطابع الإلكترونية المخصصة للطباعة بهذه اللغة. وأشار إلى أن الوزارة نجحت في دمج الطلبة المكفوفين في المدارس الحكومية، بعد أن وفّرت لهم جميع الإمكانات اللازمة، بما في ذلك المعلمون المتخصصون، والكتب والأنشطة والامتحانات والعلامات الإرشادية بلغة برايل.
> عبد العزيز بن محمد الرواس، مستشار سلطان عمان للشؤون الثقافية، استقبل بمكتبه، الوفد الطلابي من جامعة هيوستن الأميركية، الذي يزور السلطنة حالياً. وأطلع المستشار الرواس الحضور على سياسة السلطنة التنموية ومناقشة أوجه التعاون بين السلطنة والولايات المتحدة في المجالات الثقافية وغيرها من المجالات. وعبّر الحضور عن سعادتهم بهذه الزيارة وإعجابهم الكبير بما حققته السلطنة في ظل القيادة الحكيمة للسلطان قابوس بن سعيد.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة الأردني، التقى السفير التونسي لدى المملكة، خالد السهيلي. حيث أكد الوزير أهمية حضور تونس كضيف شرف على معرض عمان الدولي للكتاب في دورته القادمة، مشيراً إلى أهمية التعاون والتنسيق بين البلدين لإنجاح المعرض وتطوير أدوات التشارك تحت هذا العنوان الثقافي المهم الذي يمثل واحداً من العناوين المهمة التي يجب إبرازها، وهي القراءة التي تسهم بدورها في تطوير حصيلة الأجيال القادمة.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، استقبل أرمان إيساغالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، والوفد المرافق له؛ لبحث آليات التعاون بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، وذلك في مقر الوزارة. وأكد عبد الغفار حرص مصر على التعاون مع دولة كازاخستان وبخاصة جامعة «الفارابي» التي تعد من الجامعات العريقة خصوصاً في مجالات علوم الفضاء والتكنولوجيا.
> سالم راشد العويس، سفير الإمارات لدى كولومبيا، سلّم أوراق اعتماده للرئيس إيفان دوكي، رئيس جمهورية كولومبيا. ونقل السفير تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الرئيس دوكي وتمنياتهم له بموفور الصحة والسعادة ولحكومة وشعب كولومبيا التقدم والازدهار.
> الدكتور علي عويد العبادي، المدير العام لدائرة الفنون العامة بالعراق، افتتح المعرض الشخصي الأول (حكاية في بغداد) للفنان وسام عبد جزي، الذي أُقيم في قاعة حوار التابعة لجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في منطقة الوزيرية. وأبدى العبادي إعجابه بالمعرض واللوحات الفنية التي عكست رؤية الفنان في تجسيد المساواة بين الرجل والمرأة.
> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، دشن «ملتقى المواد الدراسية الثاني للمعلمين» الذي افتُتحت أعماله بمدرسة الشوامخ في أبوظبي ويستهدف 23 ألف معلم ومعلمة في جميع التخصصات ولمختلف الصفوف والحلقات الدراسية ويتضمن تنفيذ 1250 دورة تدريبية تخصصية. ويهدف الملتقى إلى تطوير وتحسين أداء المعلمين ورفع مهاراتهم التدريسية على مستوى الدولة بما يحقق أهداف وزارة التربية التعليمية ورؤيتها التربوية المستقبلية وينعكس إيجاباً على مخرجات التعليم في المدرسة الإماراتية.
> دينا مرعد، الأميرة الأردنية، رئيس الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، رعت فعاليات مبادرة «طريق النجاح» التي نظّمتها عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم الإسلامية العالمية. وقالت الأميرة دينا، في كلمتها: «نجتمع لنبعث رسالة أمل وإرادة وتصميم لكل مريض سرطان في العالم بأننا جميعاً معكم وسنكافح لأجلكم كل يوم، ليصبح مرض السرطان مجرد ذكرى»، داعية الجميع خصوصاً الحكومات إلى العمل معاً لمكافحة الأمراض غير السارية وعلى رأسها السرطان.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تفقدت مبنى دار كتب باب الخلق، وقالت إن افتتاح الدار سيكون في بداية شهر فبراير (شباط) المقبل، بحضور الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، مضيفةً أنها فخوره بمبنى دار كتب باب الخلق بكل مقتنياته، وبالمجهود الرائع الذي بُذل في هذا المكان، وهو ليس مجهود شهور لكنه مجهود سنوات.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة