نهاية العالم... وجيش «فاغنر»

نهاية العالم... وجيش «فاغنر»

الاثنين - 1 جمادى الأولى 1440 هـ - 07 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14650]
لندن: نصري عصمت
اهتم قراء موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي بقصص وتحقيقات مختلفة تناولت سيناريوهات مستقبلية بمناسبة العام الجديد.
واحتل تقرير بعنوان «عشر نهايات محتملة للعالم قد تحدث في العام الجديد»، صدارة الموضوعات الأكثر قراءة، وتناول الموضوع الأخطار البيئية والعسكرية التي يواجهها العالم في العام الجديد، وذلك بناء على تقرير صادر من مؤسسة «التحديات الدولية»، رصد الاحتمالات القائمة لوقوع حروب مدمرة أو انتشار أوبئة فتاكة تهدد البشرية، حتى مخاطر قادمة من خارج الكوكب مثل الأجسام السابحة في الفضاء.
ومن ناحية أخرى، اهتم القراء أيضاً بتحقيق يحمل عنوان «جيش فاغنر يتمدد أفريقياً... وعينه على السودان وليبيا»، واحتل المركز الثاني في ترتيب الموضوعات الأكثر قراءة خلال أسبوع.
وتناول التحقيق الدور الذي لعبته شركات عسكرية روسية خاصة تستعين بالمرتزقة في حروبها في عدة بلدان وعلاقتها بالسلطات الروسية، بالإضافة إلى الأدوار المتوقع أن تلعبها في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة.
محضر صدام

وكالعادة اهتم قراء الموقع أيضاً بالتقارير التي تتناول سيرة زعماء المنطقة العربية الرّاحلين، وذلك من خلال متابعة خبر بعنوان «بغداد تنشر المحضر الرّسمي لإعدام صدام».
وتناول الخبر واقعة تسريب المحضر الخاص بإعدام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بعد 12 عاماً على تنفيذ الحكم عليه.

هضبة الجولان

وعلى صعيد الآراء، جاء مقال عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية الأسبق، بعنوان «نداء إلى من يهمه الأمر... أي إلى كل العرب»، في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي في قسم الرأي.
وتناول موسى في مقاله الأهمية الاستراتيجية لهضبة الجولان السورية، وحذّر من خطورة استغلال إسرائيل للوضع في سوريا لإنهاء وضعها القانوني ومحاولات الحصول على اعتراف أميركي بأحقية إسرائيل في السيادة عليها.
وعلى صعيد المالتيميديا، تصدّر فيديو قصير أنتجه فريق الموقع بعنوان «جبل اللوز»، المواد الأكثر مشاهدة خلال أسبوع، محققاً 80 ألف مشاهدة عبر مختلف المنصات.

جبل اللوز

الفيديو عرض الجبل الثلجي الموجود في السعودية، الذي زاره الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، وحقق نجاحاً ملحوظاً على موقع «تويتر»، وكانت التغريدة الخاصة به هي الأنجح خلال أسبوع، ووصلت إلى ربع مليون حساب على موقع التدوينات القصيرة، وتفاعل معه 20 ألف حساب.
ومن ناحية أخرى، حقق فيديو آخر من إنتاج فريق الموقع عن ملخص أهم أحداث عام 2018 ما يزيد عن 42 ألف مشاهدة.
إعلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة