عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 1 جمادى الأولى 1440 هـ - 07 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14650]
> الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة بسلطنة عمان، رعى احتفالية المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار بتكريم العاملين الصحيين والجهات الحكومية والخاصة المشاركة في الإعداد للأنواء المناخية «مكونو ولبان». وتم تقديم عرض مرئي حول الجهود التي بذلت أثناء الأنواء المناخية. وكرم الوزير العاملين بالقطاعات الصحية من الجهات المساهمة في خطة الطوارئ المعتمدة من قبل اللجنة الفرعية لقطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة للقطاع الصحي بمحافظة ظفار، واللجنة الرئيسية لإدارة الطوارئ والأزمات.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، زار ولاية برج بوعريريج، وأكد على ضرورة الحفاظ على التراث المادي واللامادي الذي تزخر به الجزائر كونه يبرز عمق الهوية الوطنية. وكشف ميهوبي أنه تم تصنيف قرابة 1000 معلم عبر التراب الوطني، كما أن دائرة الوزارية تعمل على رفع وتيرة التصنيف للمعالم التاريخية.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، قام بجولة تفقدية بالمعرض القائم للمشغولات اليدوية بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، رافقه خلال الجولة اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية. وأكد وزير الشباب والرياضة، لذوي الاحتياجات، أنهم يحظون برعاية كاملة بناء على تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقرراً إقامة معرض لذوي الاحتياجات الخاصة بنادي الجزيرة بالقاهرة تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة.
> محمد بن سالم الحارثي، سفير سلطنة عمان المعتمد لدى كوريا الجنوبية، دشّن ملتقى الدبلوماسية العامة «مرحبا بكم في عُمان»، حيث استضافت السفارة 26 طالباً وطالبة من جامعة هانكوك وعددٍ من الجامعات الكورية. ورحب السفير بالحضور، وقدم لهم عرضاً مرئياً تحدث فيه عن الجوانب التاريخية والحضارية والثقافية لعُمان، مؤكداً أهمية الموقع الجغرافي والاستراتيجي للسلطنة.
> جيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي في القاهرة، زار برفقة زوجته، معبد أبو سمبل في إطار جولتهما السياحية لمحافظة أسوان. رافق السفير في جولته بالمعبد أحمد مسعود، المشرف على مكتب صندوق إنقاذ النوبة بأبو سمبل، وقدَّمَ شرحاً تفصيلياً للسفير وزوجته لمعبد أبو سمبل، ومساهمة الجانب الإيطالي في اكتشاف المعبد بواسطة الرحالة والمكتشف الإيطالي الشهير جيوفاني بيلزوني سنة 1817.
> الدكتور عبد الله صالح الشتوي، الملحق الثقافي السعودي في الهند، حضر انطلاق فعاليات معرض نيودلهي للكتاب بمشاركة جناح المملكة العربية السعودية الذي دشنه نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الهند، طارق رشوان. وقال الملحق الثقافي إن جناح المملكة سيقوم بتعزيز العلاقات الثقافية بين السعودية والهند وإبراز المشهد الثقافي والفكري للمملكة. ويبرز جناح المملكة بموضوعات متنوعة تعكس واقع الحراك الثقافي والفكري والتنوع العلمي الذي تشهده المملكة بدعم القيادة الرشيدة وفق رؤية المملكة 2030.
> نورية بن غبريت، وزيرة التربية الوطنية بالجزائر، شاركت في الندوة الوطنية التي جمعت مديري التربية على مستوى الولايات وممثلي الشركاء الاجتماعيين. وأكدت الوزيرة التزامها بتكريس مبدأ الحوار والتشاور مع كل الفاعلين والشركاء الاجتماعيين؛ حفاظا على استقرار القطاع، داعية إلى التحلي باليقظة وروح المسؤولية وبذل مزيد من الجهود لخدمة الوطن.
> أرمان إيساغالييف، سفير كازاخستان في القاهرة، حضر ندوة بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة بمناسبة ذكرى مرور 1150 عاماً على ميلاد الفيلسوف والعالم «الفارابي»، المولود في فاراب بإقليم تركستان (كازاخستان حالياً)، كما افتتح قاعة «الفارابي» بالكلية. وأكد السفير قوة العلاقات بين مصر وكازاخستان، وقال إن هناك شراكة وتعاوناً مشتركاً بين البلدين منذ إعلان كازاخستان استقلالها، حيث كانت مصر أول دولة عربية اعترفت باستقلالها وفتحت سفارة لها.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة