عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 29 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 07 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14619]
> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، استقبل في مكتبه في مقر الوزارة بالرياض عماد بن عبد العزيز المهنا، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة بروناي دار السلام، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول الدور الذي تقوم به السفارة تجاه تنمية وتقوية العلاقات الثنائية بين المملكة وبروناي في مختلف المجالات، كما تم البحث في كل ما يخدم الإسلام والمسلمين في سلطنة بروناي من خلال التنسيق والتعاون بين السفارة والوزارة.
> مروان حمادة، وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، التقى سفير ألمانيا الجديد في بيروت، جورج بيرغلين، يرافقه مسؤول قسم الشرق الأوسط بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، ألكسندر شرايد، ومسؤول مكتب بيروت في بنك التنمية الألماني، ساشا ستادتلر، ومسؤولة المؤسسة الألمانية للتعاون، ميكاييلا ماريا باور. وعبر الوزير عن ترحيبه بالسفير وبالوفد المرافق الذي يمثل وزارات ومؤسسات رسمية ألمانية فاعلة.
> علي عبيد علي الظاهري، سفير الإمارات لدى جمهورية الصين الشعبية، أقام حفل استقبال في العاصمة بكين بمناسبة اليوم الوطني الـ47 بحضور حشد من ممثلي الحكومة والوزارات الصينية، وفي مقدمتهم ضيف الشرف تشن شياودونغ مساعد وزير الخارجية الصيني. وأكد السفير خصوصية الاحتفال هذا العام لما حققته دولتا الإمارات والصين من إنجازات عظيمة، معرباً عن فخره بشراكة الإمارات مع الصين التي جاءت لتحقق الرؤية المستقبلية التي رسمها الوالد المؤسس للدولة وشعبها.
> شريف محمد البديوي، سفير جمهورية مصر العربية المعين في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي. وتمنى المزروعي للسفير المصري التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون بين دولة الإمارات وبلاده. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده في دولة الإمارات؛ لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.
> الدكتور أحمد عبد الله سعيد المطروشي، سفير الإمارات لدى رومانيا، حضر حفل الاستقبال الذي أقامه الرئيس الروماني، كلاوس يوهانيس، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. كما حضر الحفل كبار المسؤولين في رومانيا وعلى رأسهم فيوريكا دانتشيلا رئيسة وزراء رومانيا، وإيميل كونستانتينيسكو رئيس رومانيا السابق، ورؤساء البعثات الدبلوماسية في العاصمة بوخارست.
> وانغ كيجيان، السفير الصيني لدى لبنان، أقام حفل استقبال على شرف الأصدقاء اللبنانيين المشاركين في الورشات والدورات التدريبية في الصين. وألقى السفير كيجيان في المناسبة كلمة أكد فيها أن بلاده ستظل من بناة السلام والمساهمين في النمو، مضيفاً: «لقد أصبحت عادة جيدة أن نلتقي في نهاية العام، ونبحث في توطيد عُرى الصداقة ونتطلع إلى المستقبل.
> الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني، الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان، أطلق بالتعاون مع بريد عُمان طابعين تذكاريين احتفاءً بمطار مسقط الدولي الجديد. وقال إن إطلاق هذه الطوابع جاء بهدف تسليط الضوء على هذا الصرح المعماري الرائع ومكانته كبوابة للسلطنة وعنوانٍ لجمالها، ويأتي تأكيداً لكونه إحدى العلامات البارزة في عُمان، حيث حصد المطار جائزة أفضل مطار جديد رائد في العالم لعام 2018 والمرتبة الـ20 ضمن تصنيف مجلس المطارات العالمي للربع الثالث من العام الحالي.
> اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية المصري، التقى سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، إيفان سوركوش، والوفد المرافق له. وأكد الوزير على ما يتمتع به الاتحاد الأوروبي من مكانة مهمة لمصر في ضوء الروابط المتشعبة التي تجمع بين الجانبين والتحديات المشتركة التي تواجههما، مستعرضاً عدداً من الموضوعات والملفات التي يمكن التعاون فيها بين الجانبين، وعلى رأسها ملف التدريب وتأهيل العاملين بالإدارة المحلية في الديوان العام للوزارة والمحافظات كافة.
> مراد كراغوز، السفير التركي لدى الأردن، شارك في حوار مفتوح مع طلبة جامعة الشرق بمقر الجامعة، وأكد السفير على عمق العلاقات التاريخية والثقافية التي تجمع الأردن وتركيا، داعياً إلى تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية والأكاديمية ضمن مشاريع لتبادل الثقافات والخبرات، وبما يعزز الصداقات المستقبلية للأجيال المقبلة. وثمن السفير التركي مبادرة جامعة الشرق الأوسط لإتاحة مثل هذه اللقاءات التي تتيح للطلبة الاطلاع على مجمل الأحداث التي من شأنها زيادة معرفتهم.
السعودية مصر الامارات العربية المتحدة لبنان عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة