عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 13 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 21 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14603]
> خالد بن فيصل السحلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان، استقبل في مكتبه، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى تركمانستان، حسن بن عبد الله العضب. وجرى خلال اللقاء تبادل المواضيع المتعلقة بالعلاقات التي تهم البلدين في الدولة المضيفة، والمواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. وفي نهاية اللقاء، شكر السفير، نظيره الإماراتي على الجهود المبذولة من قبله لعمادة السلك الدبلوماسي بعشق آباد، متمنياً له مزيداً من التوفيق والنجاح.
> الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين، استقبل بمكتبه، رئيس المحكمة العليا بجمهورية إندونيسيا، البروفسور الدكتور محمد علي، الذي يزور البلاد. ورحبّ الوزير برئيس المحكمة العليا والوفد الإندونيسي المرافق، مشيدا بمستوى العلاقات المتميزة التي تربط بين مملكة البحرين وجمهورية إندونيسيا، وما يشهده التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين من تطور مستمر في القطاعات كافة.
> الدكتورة حصة عبد الله العتيبة، سفيرة الإمارات لدى المملكة الإسبانية، شاركت في الندوة الدولية التي نظمتها سفارة الإمارات في مدريد بالتعاون مع جامعة كومبلتنسي وكلية الفلسفة وفقه اللغة ومعهد الجامعة لعلوم الأديان ومعهد الجامعة الأورو - متوسطي، بعنوان «الحوار بين الثقافات والأديان كأداة للوقاية والقضاء على التطرف العنيف». وأشارت السفيرة إلى أهمية التسامح والحوار بين الأديان والثقافات وضرورة تجديد الخطاب الديني بهدف الوقاية واستئصال التطرف العنيف الذي أصبح ظاهرة عامة تهدد المجتمعات كافة.
> هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام المصري، استقبل الدكتور الأمين الدودو عبد الله الخاطري، سفير جمهورية تشاد في القاهرة، والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك وخاصة في مجال صناعة الدواء. ورحب الوزير بالسفير التشادي، مؤكدا عمق وتميز العلاقات الوطيدة بين مصر وتشاد، والحرص على الارتقاء بمستوى التعاون في مختلف المجالات.
> مهير مكردوميان، سفير جمهورية أرمينيا المعين في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، في ديوان عام الوزارة. وتمنى وكيل الوزارة لسفير أرمينيا التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون بين البلدين. من جانبه، أعرب مكردوميان عن سعادته بتمثيل بلاده لدى الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.
> مونيكا شموتس جوركيس، سفيرة سويسرا في بيروت، استقبلتها رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان، الدكتورة دينا المولى، في مقر الجامعة الرئيسي في خلدة. وأبدت السفيرة إعجابها بالصرح الجامعي في الوردانية، معربة عن رغبتها في توطيد علاقات التعاون المشترك على مختلف المستويات بما يعزز العلاقات الثقافية والعلمية والسياحية بين الشعبين والدولتين الصديقتين ويسهم في دعم الحوار وتعايش الأديان وتعاونها خدمة لقضايا الإنسان وحفظ حقوقه وإحلال السلام.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، استقبل رئيس نادي الخيل والفروسية بجمهورية السودان، مصعب أحمد البشير. وأشاد السفير جعفر، خلال اللقاء، بمستوى التعاون بين السودان والمملكة في مجال الخيل، موضحا أنه تم تزويدهم بـ(20) من خيول المملكة العام الماضي، وفِي هذا العام تم تزويدهم بـ(10) خيول للسباق. كما جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون الثنائي في مجال الفروسية عموماً.
> الدكتور علي العيسائي، سفير سلطنة عمان بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أقام احتفالية بمناسبة العيد الوطني 48 للسلطنة. وقال السفير إن العلاقات العمانية المصرية قديمة قدم التاريخ وقتما كانت سفن الفراعنة تبحر إلى بحر العرب لجلب الصمغ والبخور من عمان لإشعالها في المعابد، مؤكدا أن العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، اكتسبت دفعة قوية بأوامر من السلطان قابوس بن سعيد والرئيس عبد الفتاح السيسي، ووصف عام 2018 بأنه العام الذهبي في علاقات التعاون بين مصر وسلطنة عمان.
> ماسيمو ماروتي، السفير الإيطالي في بيروت، أقام بمناسبة إطلاق الأسبوع العالمي للمطبخ الإيطالي، حفل عشاء على شرف الإعلاميين في مطعم «غافي» وسط بيروت. وأعلن ماروتي، في كلمة، أن الأسبوع العالمي للمطبخ الإيطالي يعتبر حدثا عالميا يهدف للترويج للتقاليد المطبخية الإيطالية وتذوق الطعام والنبيذ كعناصر مميزة للهوية الثقافية الإيطالية.
السعودية البحرين الامارات العربية المتحدة مصر عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة