عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 6 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 14 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14596]
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، استقبل محمد محق، سفير أفغانستان بالقاهرة. وأكد فضيلة الإمام الأكبر، ضرورة الاهتمام بالتعليم الذي ينمّي الوعي لدى الشباب الأفغاني، لمواجهة الفكر المتطرف باعتباره أهم التحديات التي تواجه أفغانستان، لافتاً إلى أن الأزهر الشريف على استعداد لتقديم مزيد من الدعم لأفغانستان من خلال المنح المقدمة لطلابها للدراسة في الأزهر، واستقبال أئمتها في برنامج لتدريبهم على التعامل مع أهم المشكلات التي تواجههم، وفي مقدمتها مواجهة الخطاب المتشدد.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة والشباب الأردني، كرّم الطالب محمد الشروف، الفائز بالمركز الثالث بمسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام في الإمارات. وأشار الوزير إلى أن هذا التكريم يأتي انطلاقاً من دعم الوزارة التنويري للمبدعين الشباب والأطفال والاحتفاء بمنجزهم الإبداعي، سواء أكان ذلك عن طريق دعم إبداع الشباب، أو في مستويات مختلفة مثل النشاطات الثقافية والإبداعية التي تنظمها الوزارة.
> جيفري آدامز، سفير بريطانيا الجديد لدى القاهرة، استقبله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، بمقر الوزارة. وبحث الجانبان سبل دعم علاقات التعاون العلمي المشترك بين الجامعات المصرية والإنجليزية، والاستفادة من الخبرات المشتركة، في مجال التعليم العالي. وأكد السفير البريطاني استمرار التعاون بين البلدين في تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة، مشيراً إلى حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة.
> عبد المطلب ساركر، سفير بنغلاديش في لبنان، استقبل وفداً من جمعية تجار لبنان الشمالي، برئاسة أسعد الحريري، وعضوية رشيد درنيقة وواصف صوراني، وتم البحث في العلاقات اللبنانية البنغلاديشية. وقال الحريري: «بحثنا مع السفير العلاقات بين البلدين، خصوصاً العلاقات الاقتصادية، ولا سيما قضية العمالة البنغلاديشية في لبنان»، موجهاً دعوة إلى السفير ساركر لزيارة طرابلس والشمال، حيث وعد الأخير بتلبيتها قريباً جداً.
> مانسا أو نتانا، سفير جمهورية بوركينافاسو لدى الرياض، استقبله وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، في مكتبه بالوزارة. وفي مستهلّ اللقاء، عبّر سفير بوركينافاسو عن سعادته بهذه الزيارة، التي التقى فيها الوزير آل الشيخ.
> حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير الإمارات لدى جمهورية باكستان الإسلامية، التقى عمران إسماعيل، حاكم إقليم السند، وذلك في قصر الحكومة المحلية في كراتشي. حيث هنأ السفير الزعابي حاكم إقليم السند على تعيينه في منصبه الجديد، متمنياً له التوفيق في مهام عمله، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين تتعزز يوماً بعد يوم بفضل توافق الرؤى بين قيادة البلدين ونظرتهم المتوافقة للمستقبل، مؤكداً التزام الإمارات بتنفيذ مشاريعها الاستثمارية والتنموية والإنسانية في إقليم السند.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام في البحرين، استقبل سيسيل لونجيه، السفيرة الفرنسية لدى المنامة. وأشاد الوزير بالعلاقات التاريخية بين البلدين، مستعرضاً سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين في المجال الإعلامي، لا سيما في قطاعات التدريب وتبادل الأخبار والمعلومات، ونقل الخبرات الفنية والتقنية، إلى جانب متابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك. من جانبها، أعربت السفيرة عن شكرها وتقديرها لوزير شؤون الإعلام على حسن استقباله واهتمامه بتطوير التعاون الإعلامي بين البلدين.
> كريم بودالي، سفير تونس في بيروت، استقبله مدير الشؤون العربية في وزارة الخارجية والمغتربين بلبنان، السفير علي المولى. وتباحث الجانبان في موضوعات تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك التحضير لعقد أول اجتماع للجنة العليا المشتركة بين البلدين. وعبّر السفير التونسي عن ثقته بنجاح القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية التي يستضيفها لبنان في يناير (كانون الثاني) 2019.
> خافيير سانتوس، سفير جمهورية الإكوادور في فلسطين، وَدّعه وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، بمناسبة انتهاء مهامه الرسمية لدى دولة فلسطين. وشكر سانتوس، وزير الخارجية المالكي وطاقم وزارته على ما لقيه من تعاون ومساعدة صَبّت في نجاح مهامه وإنجازها على الوجه الأكمل، متمنياً التقدم والازدهار والسلام لفلسطين والمزيد من التقدم في العلاقات بين البلدين.
مصر الأردن المملكة المتحدة عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة