كيف تحول منزلك التقليدي إلى منزل ذكي بأقل التكاليف؟

كيف تحول منزلك التقليدي إلى منزل ذكي بأقل التكاليف؟

أجراس خارجية بكاميرات ترصد المشبوهين
الثلاثاء - 4 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 13 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14595]
جرس رينغ الذكي
لندن: هشام الكوحة
في السابق كان مصطلح «المنزل الذكي» حكراً على الأغنياء أو الخبراء التقنيين، نظراً للتكلفة الغالية والتعقيدات التقنية التي يتطلبها تجهيز منزل يعتمد على الأدوات الإلكترونية الذكية. ولكن ومع تقدم التكنولوجيا، أصبح بالإمكان تحويل بيتك إلى منزل ذكي بكل سهولة وبمبلغ يقل عن ألف دولار.

وربما يعتقد البعض أن المنزل الذكي هو عبارة عن مساعدات صوتية أو ميكروويف وثلاجة متصلة بالإنترنت، ولكن الأمر أبعد من ذلك بكثير، فهو يبدأ من خارج بيتك ويصل إلى مصابيح الإضاءة ومقابس الكهرباء. وفيما يلي سنحاول بإيجاز سرد الخطوات التي تمكنك من تحويل بيتك العادي إلى منزل ذكي.



- الحماية والخصوصية

من الخارج يمكن تنصيب جرس باب ذكي وكاميرا مراقبة ذكية تبقيك على علم بما يجول حول بيتك على مدار الساعة. وتعتبر رينغ Ring المملوكة لشركة أمازون إحدى أفضل شركات كاميرات الحماية الذكية وأكثرها انتشارا في العالم. أحد أشهر منتجاتها «رينغ دور بيل Ring Doorbell»، الجهاز الذي يستبدل عمل الجرس التقليدي، ويحتوي على كاميرا تمكنك من التحدث لأي شخص يدق بيتك، بل حتى فتح الباب وإن كنت بالخارج.

وهناك كاميرا الحماية «ستيك آب Stick Up» التي تعرض لقطات فيديو عالية الجودة وتستطيع تحسس أي نشاط مريب يحدث حول المنزل وإعلام صاحبه مباشرة. وتحتوي الكاميرا أيضا على كاشف الحركة الليلي المدمج الذي يضيء الأضواء ويبدأ بتسجيل الفيديو عند اكتشاف أي تحرك مريب مما يساعد على منع الجرائم المحتملة قبل حدوثها. وبفضل التواصل الصوتي ذي الاتجاهين يمكن سماع الأشخاص الموجودين في المنزل والتحدث إليهم، وذلك باستخدام هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام iOS أو Android أو الكومبيوتر. وتكلف هذه الأجهزة نحو 150 دولارا.

أقفال ذكية

* القفل الذكي. عبارة عن جهاز منزل ذكي مزود بتقنية Wi - Fi أو تقنية Bluetooth يتيح للمستخدمين قفل الباب، وفتح قفلها، عن طريق إرسال إشارات آمنة من تطبيق جوال على هواتفهم الذكية أو أجهزة الكومبيوتر أو الأجهزة اللوحية. وتوفر الأقفال الذكية تجربة أمان منزلية جديدة مع إمكانية انتقاء الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى منزلك، وقفل أو إلغاء قفل الباب من أي مكان باستخدام هاتفك الذكي، وحتى فتح الباب بصوتك.

ومن أشهر الشركات المصنعة لهذه الأقفال نوكي Nuki حيث توفر خصائص ومزايا متعددة كفتح الباب من هاتفك الذكي لساعي البريد مثلا وأنت موجود في العمل. من الخصائص الأخرى أنه يفتح الباب لك تلقائيا بمجرد وصولك للبيت طالما أن هاتفك معك. وهذا ينطبق أيضا على أي شخص من العائلة، فحتى عند سفرك ستعرف متى خرج أطفالك من البيت ومتى عادوا إليه. وتكلف هذه الأجهزة نحو 100 دولار.

* أجهزة تنظيم الحرارة. منظمات الحرارة الذكية Thermostat هي مجموعة جديدة من الأدوات التي تربط نظام التدفئة الخاص بك بالإنترنت، مما يتيح لك تغيير درجة الحرارة أو إيقاف التسخين عن طريق هاتفك الذكي أو جهاز الكومبيوتر الخاص بك.

ومن أشهر شركات إنتاج منظمات الحرارة شركتا نيست Nest وهايف Hive وما يميزهما أنه لهما نظامان ذكيان جدا. وهذه المنظمات تتعلم روتينك اليومي، فتعرف متى تغادر المنزل في الصباح ومتى تذهب إلى النوم في الليل كما يمكنك التحكم بها من أي مكان في العالم من خلال هاتفك، بل وتتيح لك التحكم في التدفئة باستخدام صوتك عن طريق ربطها بالمساعدات الصوتية مثل أليكسا وغوغل هوم. أيضا بعض من هذه المنظمات كأيكوبي Ecobee تدعم المجسات المتعددة Multiple Sensors فيمكنك وضع مجس استشعار في كل غرفة في المنزل لتتمكن من تعديل درجة الحرارة لكل غرفة على حدة. وتعتبر هذه الأجهزة هي الأغلى، حيث تكلف نحو 250 دولارا.



- مصابيح ومقابس ذكية

* مصابيح ذكية. كما توجد مصابيح إضاءة ذكية أشهرها من شركة فيليبس هيو Philips Hue وتتوفر بأحجام وأشكال مختلفة وتتصل جميعها بالشبكة اللاسلكية المنزلية «واي - فاي» ويمكن التحكم فيها عن طريق هاتفك الذكي. وتوجد العديد من الخيارات والأنماط التي يمكن تطبيقها على المصابيح؛ فيمكن ببساطة تغير لونها على حسب المناسبة، ويمكنها استشعار عدم وجود شخص في المنزل فتنطفئ لوحدها لتوفير الطاقة كما يمكن تشغيلها عن بعد قبل وصولك للبيت. وتتعلم المصابيح من تلقاء ذاتها نمط حياتك اليومية، فتعرف متى تضيء مصابيح صالون المنزل أو تضيء المصباح المجاور للسرير في غرفة نومك. وعليه، فإن أي لص لن يفكر في اقتحام منزلك مهما طالت فترة غيابك عنه لأن المصابيح ستشتغل وكأنك في البيت.

ولنفترض أن لصا ما تجرأ ووقف أمام الباب الأمامي للمنزل، وضغط على الجرس، في محاولة لاختبار رد الفعل، ومعرفة ما إذا كان هناك أحد بالمنزل، فإن هذه المصابيح ستسمع صوت الجرس، وتستجيب بإضاءة المصابيح في إحدى الغرف، مما يدفع اللصوص إلى الفرار. وتكلف هذه المصابيح نحو 30 دولارا للقطعة.

* مقابس ذكية. هذه المقابس الذكية smart plugs عبارة عن كومبيوترات صغيرة يمكنك إدخالها في مخارج المقابس الموجودة في بيتك لتجعل من الأجهزة التقليدية «الغبية» بمعايير اليوم أكثر ذكاء؛ حيث لها قدرة مذهلة على إضفاء طابع أوتوماتيكي معقد على المنزل من دون مجهود يذكر من جانبك.

* ومن بين أفضل هذه المقابس الذكية «زولي سمارت بلغ Zuli Smartplug»، وهي عبارة عن مقابس صغيرة متصلة بخاصية بلوتوث وعند توصيل مصباح أو أي جهاز إلكتروني آخر بالمقبس يمكنك التحكم فيها بالكامل عن طريق تنزيل تطبيق «زولي» ووصله بالهاتف الذكي خاصتك.

* هذه المقابس تحوي أيضا على مجسات، فبمجرد دخولك الغرفة في أي وقت، وبافتراض أنك تحمل هاتفك معك، سيدفع المصابيح المتصلة بها للإضاءة. وعند خروجك، فإن أمامك خيارين، إما إعدادها بحيث تنطفئ الإضاءة على الفور أو بعد فترة تحددها عبر مؤقت. ومن مميزات المقبس الأخرى قدرته على العمل بشكل جيد مع أجهزة منزلية ذكية أخرى، وباستطاعته تعديل درجة الحرارة عبر منظم الحرارة «نيست ثرموستات Nest Thermosta»، وإعداد مصابيح فيليبس هيو على مستوى الإضاءة المثالي. ولعل من أهم التطبيقات العملية لهذه المقابس هي توصيلها بمكيفات الهواء لتمنحك إمكانية تشغيل المكيف قبل وصولك للبيت. وتكلف هذه الأجهزة نحو 60 دولارا.

وتوجد العديد من الأجهزة والمعدات الأخرى التي يمكن أن تضيفها للقائمة أعلاه لجعل التجربة أكثر إمتاعا كشراء جهاز تلفزيون ذكي يتصل بالإنترنت ويدعم تقنية ميراكاست Miracast التي تتيح لك عرض محتوى شاشة هاتفك الذكي على شاشة التلفزيون بطريقة لاسلكية. أيضا، يمكن شراء قطعة غوغل كروم كاست وتوصيلها بجهاز التلفاز لتتمكن من التحكم فيه عن طريق إعطاء أوامر صوتية لمساعدك الذكي الذي يتصل بالكروم كاست عن طريق الشبكة اللاسلكية واي - فاي. هذا بالإضافة إلى الثلاجات الذكية والميكروويف التي أعلنت عنه أمازون أخيراً والذي يمكن التحكم فيه عن طريق المساعد الشخصي أليكسا، ويستطيع حتى طلب بعض المنتجات تلقائيا من متجر أمازون حال نفادها.
أميركا Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة