عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 20 صفر 1440 هـ - 31 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14582]
> الدكتور عبد الله بن عبد الملك آل الشيخ، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين، استقبلته الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار. وبحث الجانبان خلال اللقاء تعزيز الروابط الثقافية بين البلدين، والاستفادة من التقارب الثقافي والاجتماعي، بتنفيذ مشاريع ثقافية مشتركة لشعبي البلدين. وأشاد الدكتور عبد الله بدور هيئة البحرين للثقافة والآثار، حيث تحتفي هذا العام بالمحرق عاصمة للثقافة الإسلامية، وهذا ما يمكنها وبشكل فاعل من تعميق الروابط بين الشعوب العربية والإسلامية.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، التقت جونيس ويستهوف، سفير هولندا في القاهرة، لبحث سبل التعاون المشتركة بين البلدين. ودعت الوزيرة لدعم المبادرة المصرية العالمية لتشجيع استخدام مناهج النظم الإيكولوجية المستندة إلى الطبيعة، للتصدي بشكل متسق لفقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ وتدهور الأراضي والنظام الإيكولوجي، حيث سيتم إطلاق المبادرة خلال مؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجي المقرر عقده نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بشرم الشيخ. فيما أكد السفير على دعم بلاده لمصر في استضافة مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي.
> همبرت فنسنت بويمي، القنصل السويسري العام الفخري في المنامة، استقبلته سميرة بنت إبراهيم بن رجب، المبعوث الخاص بالديوان الملكي البحريني. وتم خلال اللقاء بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين. وأعرب القنصل السويسري عن شكره وتقديره للمبعوث الخاص للديوان الملكي على حسن الاستقبال، مؤكداً حرصه وسعيه على تنمية وتطوير العلاقات بين مملكة البحرين والاتحاد السويسري.
> حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير الإمارات لدى باكستان، أقام حفلاً في فندق سيرينا بإسلام آباد للترويج للأولمبياد الخاص بالألعاب العالمية أبوظبي 2019 الذي تقام فعالياته من 14 إلى 21 مارس من العام المقبل، ولدعم الفريق ‫الباكستاني المشارك في المنافسات. وقال السفير، في كلمته، إن تنظيم العاصمة الإماراتية أبوظبي ألعاب الأولمبياد الخاص يعد الأكثر وحدة وتضامناً في تاريخ الأولمبياد الخاص، وإن التضامن يعتبر من أولويات رؤية الإمارات لعام 2021.
> جوزيف كوتسكي، السفير التشيكي لدى الأردن، أقام حفل استقبال بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس جمهورية تشيكوسلوفاكيا، بحضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والصحفيين والمدعوين. وأكد السفير عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين الأردن وبلاده في مختلف المجالات والجهود المبذولة من كلا الطرفين لتنميتها وتطويرها والبناء عليها، مشيراً إلى أن هناك إمكانيات لتوسيع العلاقات وفي مقدمتها العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكداً أهمية تنظيم المزيد من المنتديات الاقتصادية وتبادل الزيارات على مختلف المستويات.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، استقبل وفداً إعلامياً كويتياً برئاسة عادل عطا الله العنزي مدير القناة الثالثة سبورت، حيث تم استعراض سبل تعزيز التعاون الإعلامي وتبادل المعلومات والخبرات الفنية والتقنية والمهنية مع تلفزيون دولة الكويت. ونقل مدير القناة الثالثة الرياضية الكويتية تحيات محمد الجبري وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي إلى الرميحي وتقديره لجهوده في تعزيز العمل الإعلامي الخليجي المشترك، وحرصه على ترسيخ الهوية الوطنية الخليجية.
> خليل كرم، السفير اللبناني السابق لدى اليونيسكو، منحه رئيس الحكومة الفرنسية، إدوار فيليب، بناء على اقتراح وزير التربية الفرنسية، ميشال بلانكير، وسام السعفة الأكاديمية الفرنسية برتبة كومندور، وذلك تقديراً لجهوده ولمسيرته الأكاديمية والتربوية. وتسلم «كرم» الوسام من رئيس المنطقة الأكاديمية إيل دو فرنس (Ile-de-France) ورئيس أكاديمية باريس ورئيس الجامعات الفرنسية جيل بيكو، في احتفال أقيم في جامعة السوربون في باريس في حضور شخصيات لبنانية وفرنسية.
> مو يان، الروائي الصيني، سلمه الوزير الأول في الجزائر، أحمد أويحيى، وسام الاستحقاق الوطني برتبة «أثير»، الذي منحه إياه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة؛ تكريماً له وللثقافة الصينية، وبمناسبة مرور ستين عاماً على إرساء العلاقات بين الصين والجزائر، وذلك في إطار الافتتاح الرسمي لصالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2018). يُشار إلى أن الروائي الصيني حصل على جائزة نوبل للآداب لعام 2012.
البحرين مصر سويسرا عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة