عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 18 صفر 1440 هـ - 29 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14580]
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، رئيسة جامعة زايد، شهدت المهرجان الثقافي الكوري الذي استضافته الجامعة في فرعها بأبوظبي، في سياق الفعاليات التي تنظمها احتفالاً بـ«عام زايد». وأقيمت الفعالية تحت عنوان «يوم جيونبوك» نسبة إلى المنطقة التي تحمل هذا الاسم والواقعة في شمال مقاطعة جولا جنوب غربي كوريا الجنوبية، وتضمنت الفعالية بعض مظاهر التراث الكوري ولوحات فنية، بالإضافة إلى منتجات من المطبخ الكوري التقليدي.
> الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، شهد وسفير دولة رواندا في القاهرة، صالح هابيمانا، احتفالية زراعة أشجار البامبو على أحد مصارف محافظة الجيزة، وذلك مشاركة من الحكومة المصرية لنظيرتها الرواندية في إحياء يوم التشجير، بمشاركة ما يزيد على 200 طالب مصري، و100 طالب جامعي رواندي من الدارسين بالجامعات المصرية. وقال الوزير إن المشاركة تأتي دعماً للأشقاء بدول حوض النيل في المناسبات القومية، إلى جانب خلق بيئة خضراء نظيفة.
> الدكتور إبراهيم بن خليفة الدوسري، رئيس الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية البشرية، الرئيس الفخري لجمعية البحرين للتدريب والتنمية البشرية، أهدى درع الاتحاد الدولي لوزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، جميل بن محمد علي حميدان، وذلك تقديراً له على مساندته المستمرة وجهوده في تطوير برامج التنمية البشرية في المملكة ودعمه جمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية، الذي تكلل بفوز أحد أعضائها برئاسة الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية البشرية. من جهته، أشاد حميدان بالكفاءات البحرينية في مجالات التنمية البشرية.
> بدر عبد الله سعيد المطروشي، سفير الإمارات لدى جمهورية كوبا، التقى روبيرتو موراليس أوخيدا، نائب رئيس مجلس الدولة الكوبي. وخلال اللقاء، أشاد أوخيدا بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين وبالاهتمام الذي توليه الإمارات بالجانبين الصحي والتعليمي. وأكد أن هذه الجوانب يمكن التعاون من خلالها بين البلدين لتحقيق مزيد من التقدم في العلاقات. كما تطرّق الجانبان إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> بيتر كيفك، سفير المجر في القاهرة، استقبله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، وذلك بمقر الوزارة، لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. وقدم السفير المجري الدعوة للوزير لزيارة المجر، والاطلاع على التجربة المجرية في مجال التعليم العالي، وزيارة عدد من الجامعات والمعاهد البحثية المجرية المتميزة. وأعرب الوزير عن ترحيبه بالدعوة والتطلع لعقد كثير من اتفاقات التعاون خلال الزيارة بين المؤسسات التعليمية المصرية والمجرية في مختلف مجالات التعليم والبحث العلمي.
> المهندس إبراهيم الشحاحدة، وزير الزراعة الأردني، استقبله الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، حيث بحثا سبل تيسير إجراءات التبادل التجاري بين مصر والأردن، فيما يخص المنتجات والحاصلات الزراعية، وتذليل كل العقبات في هذا الشأن. كما أكدا عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والتعاون المستمر بينهما في عدد كبير من المجالات، لا سيما المجالات المرتبطة بقطاع الزراعة، كما بحثا زيادة فرص التعاون بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة.
> الدكتور محمد أحمد سالم، وزير العدل السوداني، استقبل بمكتبه، وفداً قضائياً من دولة جيبوتي ضم مستشارين وقضاة محكمة عليا. ورحب الوزير، خلال اللقاء بالوفد، مشيراً إلى متانة العلاقات بين السودان وجيبوتي. وقدم للوفد تنويراً حول مهام وزارة العدل والدور الذي تضطلع به في المجالات العدلية من خلال إداراتها المختلفة، مشيراً إلى أهمية تبادل الخبرات في كل المجالات القانونية بين البلدين، مؤكداً استعداد وزارته للتعاون والتنسيق في كل المجالات العدلية.
> وانغ تشي تشان، نائب الرئيس الصيني، قام والوفد المرافق له على هامش زيارتهم لمصر بجولة في منطقة أهرامات الجيزة الأثرية، برفقة الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وسفير الصين في القاهرة. بدأت الجولة بزيارة تمثال أبو الهول، حيث استمع تشان لشرح عن طريقة نحت التمثال وتاريخه ومشروع ترميمه، ثم منطقة البانوراما للاطلاع على جمال القاهرة، ومنطقة أهرامات الجيزة، التي حرص فيها على التقاط الصور التذكارية أمام هرم خوفو.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة