عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 16 صفر 1440 هـ - 27 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14578]
> مرزوق علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، بحث مع سفير مصر لدى الكويت طارق القوني، سبل تعزيز ودعم التعاون الوطيد بين البلدين الشقيقين. واستعرض الجانبان، خلال اللقاء الذي عقد بمكتب رئيس مجلس الأمة، عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. وأكد الغانم والسفير القوني على مدى عمق العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين، سواء على المستوى الشعبي أو المستوى الرسمي.
> مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة دولة المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي في الإمارات، حضرت حفل الاستقبال الذي أقامه هنريك لاندر هولم، سفير مملكة السويد في أبوظبي؛ وذلك بمناسبة «يوم السويد». كما حضر الحفل، الذي أقيم في منزل السفير بأبوظبي، الشيخ محمد بن مكتوم آل مكتوم، مدير إدارة الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وعدد من المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين لدى الإمارات وأبناء الجالية السويدية.
> عبد الله عبد اللطيف عبد الله، السفير البحريني، سلم أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية فنلندا، ساولي نينيستو، سفيراً فوق العادة مفوضاً لمملكة البحرين لدى جمهورية فنلندا المقيم في برلين. ونقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، إلى الرئيس ساولي، وتمنياتهم له بدوام الصحة والعافية، ولجمهورية فنلندا وشعبها الصديق دوام التقدم والازدهار.
> طاهر ناصر الحمود، وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق، استقبل وكيل وزارة الثقافة في جمهورية أرمينيا، نازيني غاريبيان. وأكد الحمود حرص الوزارة على تنمية العلاقات الثقافية بين العراق وأرمينيا وتوسيعها بما يخدم تطلعات البلدين لتعميق العلاقات الثقافية في المجالات كافة، مشيراً إلى أن العراق حريص على تعميق العلاقات الثقافية مع ييرفان، انطلاقاً من العلاقات الثنائية المتينة وبناءً على العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، مشيداً برغبة الجانب الأرميني في الارتقاء بالعلاقات الثقافية.
> الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، شارك في اجتماع وزراء منتدى التعاون الثقافي العربي – الصيني، المنعقد في مدينة اتشيغدو الصينية. وقال الوزير، إن علاقة الصين بالعالم العربي تعود إلى عقود بعيدة حافلة بالتعاون المشترك والعمل المثمر، مؤكداً على الطابع المتميز للعلاقة الموريتانية - الصينية التي تجذرت منذ عقود، وتوطدت بفعل الإرادة المشتركة لقائدي البلدين رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، والرئيس الصيني شي جين بينغ.
> حمد سعيد سلطان الشامسي، سفير الإمارات في بيروت، شارك في حفل العشاء الذي أقامته رئيسة مؤسسة «آفاق من لبنان» إيفا سروجي تحت شعار «عام زايد الخير». وأشار السفير الشامسي إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أسهم في صناعة السلام وعزز قيم التسامح والعطاء، فكان همه الأول مساعدة جميع الشعوب، ولا سيما الضعيفة والفقيرة، مضيفاً، أن إعلان 2018 عام زايد بهدف تعزيز مكانة الشيخ زايد وإبراز مناقبه ودوره بوصفه رمزاً للوحدة والوطنية، وتخليد إرثه عبر مشروعات ومبادرات مستقبلية.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، شهد انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان فلسطين الوطني للمسرح، بتنظيم من وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح. وقال الوزير، إن انطلاق المهرجان بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، يعد خطوة أساسية نحو تفعيل العمل العربي الثقافي المشترك، ويؤكد على ضرورة العمل الثقافي العربي الداعم لفلسطين وقضايا الإنسان والحرية، مضيفاً أن هدف هذه الدورة يتمثل في التأكيد على ضرورة الصمود والعمل من أجل رسم ملامح مستقبل ثقافي يقوم على دعم الإبداع وصونه رغم التحديات.
> الدكتور شايع الزنداني، سفير الجمهورية اليمنية لدى السعودية، استقبله مدير جامعة جازان، الدكتور مرعي بن حسين القحطاني، بمكتبه بالإدارة العليا للجامعة. وجرى خلال اللقاء استعراض الكثير من الموضوعات المتعلقة بالخدمات التي تقدمها جامعة جازان لطلاب المنح اليمنيين. وثمّن السفير التسهيلات والخدمات التي يحظى بها طلاب المنح اليمنيون، منوهاً بالخدمات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، للمقيمين اليمنيين في المملكة بشكل عام، وحرص حكومة المملكة على وحدة اليمن واستقراره.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة