السعوديون يحصدون 16 ميدالية في 20 مجالاً علمياً

السعوديون يحصدون 16 ميدالية في 20 مجالاً علمياً

الاثنين - 12 صفر 1440 هـ - 22 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14573]
سعودية تحصد في بولندا جائزة أفضل اختراع
جدة: عائشة جعفري
شاركت مجموعة من المخترعين السعوديين بمجموعة اختراعات في معرض الاختراعات الدولي، الذي يقام سنوياً في جامعة وارسو العالمية في بولندا، حيث شارك فيه عدد كبير من جميع دول العالم، ومن مختلف الجنسيات.

ومثّلت المخترعة سارة قريشي من المدينة المنورة، السعودية، للمرة الثالثة على التوالي، في معرض الاختراعات العالمي في بولندا للعام 2018، وحصلت على الميدالية البلاتينية، بالإضافة إلى جائزة «أفضل اختراع»، بجانب زملائها من المملكة الذين حصدوا 16 ميدالية، بين ذهبية وبرونزية وفضية وبلاتينية، في 20 مجالاً علمياً.

وطرحت سارة قريشي فكرة مفتاح ذكي للسيارات، يتعلق بالسلامة المرورية بشكل عام، والحماية الشخصية للسائق بشكل خاص.

وتذكر سارة قريشي لـ«الشرق الأوسط»: «لقد راودتني فكرة هذا الاختراع طويلا وعملت لفترات على كيفية إنجازه، وبدايةً كان عبارة عن جهاز يتحكم بسرعة السيارات لتقليل نسبة الحوادث، وقد شاركت به في كثير من المسابقات، وحصدت من خلاله عدة جوائز، وازداد إصراري على تطويره والعمل على جعله أكثر فعالية وفائدة، فعملت على تطويره، وأضفت إليه مميزات جديدة سوف تشاهدونها قريبا».

وقد حققت سارة كثيراً من النجاحات في وقت سابق، وذلك في معرض أرخميدس - روسيا 2018، كما حصلت على شهادة فخرية، وهي عبارة عن دبلوم في مجال الاختراع، والميدالية البرونزية، وحصلت أيضا على جائزة أفضل اختراع والميدالية الذهبية من اتحاد المخترعين الكوري والميدالية الذهبية من معرض كيوي - كوريا 2018.

وتؤكد سارة قريشي أنه بفضل دعم المملكة للشباب وإبرازهم عالمياً لمع في سماء الاختراعات كثير من الأسماء السعودية، وقد شارك الطلاب والمخترعون في كل مسابقات العالم، حيث لا يكاد يخلو محفل من وجودهم، وقد كانت المنافسة الأخيرة في بولندا اختبارا قويا بسبب كثرة أعداد المشاركين والدول المتقدمة، إلا أن أبناء السعودية يثبتون دائما أنهم بحجم التحدي، الذي كان الهدف الأساسي منه إبراز الطاقات الشبابية في مجال الاختراعات، وتمثيل المملكة في هذه المحافل المشرفة.

وقد عرضت الدول المشاركة في معرض وارسو ما يقارب 300 اختراع هذا العام، استطاع السعوديون حصد عدد من الميداليات فيه. يذكر أنه من المعارض العلمية المعتمدة من الاتحاد العالمي لجمعيات المخترعين «إيفيا»، الذي تعد المملكة العربية السعودية عضوا فاعلا فيه، وأيضاً معتمد من منظمة الملكية الفكرية «ويبو» التابعة للأمم المتحدة.

ولم تكن هذه المشاركة السعودية الأولى، فقد نال العام الماضي بالمعرض نفسه 9 مخترعون سعوديون وسعوديات 21 ميدالية، نظير 10 اختراعات مسجلة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، منها 6 اختراعات تشارك لأول مرة عالمياً، وذلك من بين 400 اختراع، شارك بها مخترعون من قارات آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، والولايات المتحدة الأميركية.
السعودية الاقتصاد السعودي المرأة السعودية

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة