عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 11 صفر 1440 هـ - 21 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14572]
> الدكتور عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الفلبين، أقام حفل عشاء لبعثة المنتخب السعودي للمبارزة المشاركة في البطولة الآسيوية تحت 23 سنة بالعاصمة مانيلا. ورحب الدكتور البصيري بالبعثة، موضحاً أن السفارة تولي اهتماماً كبيراً بالبعثات السعودية بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مؤكداً أن الرياضة السعودية تعيش أزهى عصرها في ظل دعم القيادة الرشيدة وبمتابعة من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي بن عبد المحسن آل الشيخ.
> حمد بن سعيد الشامسي، سفير الإمارات في بيروت، استقبل مصمم الأزياء اللبناني العالمي، عبد محفوظ، الذي أطلعه على نيته افتتاح دار تصميم أزياء في دبي، لما لإمارة دبي من أهمية على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي ولروابط الأخوة والتعاون التي تربط الشعبين اللبناني والإماراتي. وهنأ الشامسي، محفوظ، على هذا المشروع الواعد، ووعد بتقديم كل التسهيلات والدعم المطلوب لإنجاح هذا المشروع في دولة الإمارات، خصوصا أن المشروع من شخصية عربية لبنانية مرموقة وصلت إلى العالمية.
> بارك كانج هو، سفير كوريا الجنوبية لدى الإمارات، حضر الحفل الذي أطلقته وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات وسفارة كوريا الجنوبية بعنوان «مهرجان كوريا 2018»، في المسرح الوطني بأبوظبي. يهدف المهرجان إلى الاحتفاء بمئوية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإبراز دوره المحوري في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين. واستهل حفل الافتتاح بعرض ضوئي متناغم بعنوان «إحياء ذكرى زايد»، كما تم تقديم عرض للموسيقى التقليدية والفنون الشعبية سلطت الضوء على جوانب متعددة في الثقافة الكورية.
> محمد المختار ولد سيد أحمد، مستشار وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان في موريتانيا، شهد ندوة ثقافية بعنوان «الحركات الباطنية وخطرها على الإسلام». وقال إن تنظيم الندوة يكتسب أهمية كبيرة في هذا الظرف الزمني الذي تعاني فيه الأمة من ظهور حركات متطرفة تستبيح الدماء باسم الإسلام، مضيفا أن قطاع الثقافة يعمل جاهدا على جعل الثقافة أداة فاعلة في التنمية المستدامة، من خلال تنظيم أنشطة ترتكز على إبراز خطورة حركات التطرف.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، قدم واجب العزاء في وفاة المشير عبد الرحمن محمد سوار الذهب، الرئيس الأسبق لجمهورية السودان الشقيقة، وذلك خلال زيارته مجلس العزاء الذي نظمته الجالية السودانية في النادي الاجتماعي السوداني بأبوظبي. وأعرب الوزير عن خالص عزائه ومواساته لمحمد أمين عبد الله الكارب، سفير جمهورية السودان لدى الإمارات في وفاة الفقيد، داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان.
> نزيه النجاري، سفير مصر لدى لبنان، أجرى مباحثات مع رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، تمام سلام، جرى خلالها استعراض الأوضاع والتطورات الراهنة في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط، فضلا عن العلاقات المصرية – اللبنانية، والتأكيد على حرص القيادة السياسية المصرية على مصلحة لبنان واستقراره. وقال السفير النجاري: «رئيس الوزراء الأسبق تمام سلام، صديق تاريخي وعزيز لمصر».
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، ألقى محاضرة علمية عن أحدث ما وصل إليه طب زراعة الأسنان بالمؤتمر الدولي الثالث لكلية طب الأسنان جامعة عين شمس تحت عنوان «طب الأسنان بين الحقيقة والخيال». يذكر أن المؤتمر يحتوي على برنامج علمي من المحاضرات في مختلف مجالات طب الأسنان ويحاضر فيه 23 محاضراً دوليّاً، فضلا عن 200 محاضر وباحث من مختلف الجامعات المصرية لعرض تجاربهم القائمة على أبحاث أكاديمية وخبرات إكلينيكية.
> أسامة عبد الخالق، سفير مصر الجديد لدى إثيوبيا، قدم نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية الإثيوبي ورقينة جبيهو. وقال السفير إن خطة عمله ستعتمد على بذل كل الجهد للنهوض بالعلاقات بين القاهرة وأديس أبابا في كافة المجالات. فيما قدم الوزير الإثيوبي التهنئة للسفير متمنياً له التوفيق في مهمته للارتقاء بالعلاقات بين البلدين وتوطيد أواصر الصداقة بين الشعبين، مشيداً في الوقت ذاته بجهود السفير السابق أبو بكر حفني محمود.
> جمال بن جاسم زويد، الكاتب الصحافي البحريني، استقبله غانم بن فضل البوعينين، وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب في البحرين، حيث سلمه زويد نسخة من كتابه «خليفة الظهراني... صفحات مضيئة في تاريخ الوطن»، والذي يتناول المسيرة المشرفة لرئيس مجلس النواب السابق بمختلف محطات حياته الزاخرة بالعطاء في مختلف مجالات العمل الوطني والخيري. واستذكر الوزير المسيرة الوطنية المشرقة لـ«الظهراني»، مشيدا بدور الكاتب في توثيق سيرة هذه الشخصية الوطنية.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة