عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 1 صفر 1440 هـ - 11 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14562]
> الأمير خالد بن فيصل بن تركي بن عبد الله، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، التقى في مكتبه، مع السفير الكويتي المعين حديثا في عمّان، عزيز الديحاني، حيث بحثا آفاق التعاون بين البلدين وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأعرب الأمير خالد عن اعتزازه بمستوى العلاقات المتينة التي تجمع بين البلدين، مؤكدا حرص المملكة العربية السعودية على التواصل مع جميع دول العالم، متمنيا للسفير الديحاني التوفيق في أداء مهام عمله.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، قلدته جامعة أورآسيا الوطنية، أكبر جامعات كازاخستان، درجة الدكتوراه، وذلك في حفل كبير، شارك فيه عمداء وأساتذة وطلاب الجامعة. وأعرب الدكتور يارلان سيديكون، رئيس الجامعة عن سعادته وفخره بزيارة الإمام الأكبر، مؤكدا أن الجامعة تعول عليها بشدة في توثيق وتطوير علاقتها مع الأزهر خاصة في مجال تكوين وإعداد الكوادر الدينية القادرة على نشر وتعليم الأصول والمبادئ الدينية بالمساجد والمراكز الدينية.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، شاركت في اليوم الأول للدورة الثانية من مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل. وتطرقت الوزيرة، في كلمتها، إلى عام زايد وأهمية بناء الأمة، ودور القيادة في دعم الفعاليات التي يشارك فيها شباب الوطن، مؤكدة أن الاقتصاد الإبداعي سريع النمو في الإمارات، داعية الشباب إلى رسم خريطة طريقهم والإسهام في بناء الأمة وفق نهج القيادة الرشيدة.
> كريس رامبلينغ، سفير بريطانيا في بيروت، استقبله رائد خوري، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان، في زيارة بروتوكولية، تم خلالها بحث العلاقات الاقتصادية الثنائية. وقال السفير رامبلينغ إن هناك أهمية للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع لبنان، فيما شرح الوزير خوري الوضع الاقتصادي العام في لبنان، والرؤية الاقتصادية للسنوات العشر المقبلة.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، استقبل الطفلة المصرية ريم أشرف التي استطاعت الغطس تحت الماء لمدة 55 ساعة. وأعرب صبحي عن سعادته بالإنجاز الذي حققته البطلة الواعدة ريم صاحبة الـ14 سنة واستطاعت به أن تكسر الرقم القياسي العالمي المسجل في موسوعة غينيس العالمية باسم الفتاة الأسترالية كريستسن كويل (38 سنة) وهو 51 ساعة و25 دقيقة، ورغم الأزمة المتداولة بين منظمة الأرقام القياسية وأسرة ريم بسبب صغر سنها وأمور إجرائية أخرى، فإن الطفلة المصرية تنوي تكرار الإنجاز بعد بلوغها سن 16 سنة.
> كريم بودالي، السفير التونسي لدى لبنان، حضر الندوة التي أقيمت حول العلاقات اللبنانية - التونسية بين الواقع والملاءمة والطموحات المستقبلية بين البلدين في شتى المجالات وكيفية تطويرها، بدعوة من جمعية الفكر والحياة في المنية، وبرعاية وزارة الثقافة اللبنانية. وأكد السفير ضرورة تمتين العلاقات بين البلدين، ذاكرا بعض المزايا المشتركة التي تربط تونس الخضراء بلبنان، وقال: «لكم منا دوام المحبة والاحترام، وأنتم اليوم ضيوف كرام في بلدتكم المنية».
> المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، حضر ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع الاستقدام في الرياض. وأكد الوزير أهمية بناء شراكة حقيقية وفاعلة مع قطاع الاستقدام في المملكة، لمواجهة التحديات وتجاوزها، بهدف الوصول لرؤية واضحة تخدم جميع الأطراف المعنية وتدعم وتسهل أعمال وإجراءات قطاع الاستقدام محليا، مبينا أن ورشة العمل تعزز وتجدد علاقة الوزارة مع قطاع الاستقدام، بهدف تحقيق منافع ومكاسب متبادلة لجميع المعنيين بسوق قوى العمل بالمملكة.
> الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان، سفير الإمارات في المنامة، استقبله الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة البحريني، في مكتبه بالأمانة العامة. وتقدم الشيخ سلطان بجزيل الشكر والتقدير إلى الشيخ سلمان على حسن الاستقبال، مؤكداً حرص بلاده على تطوير أواصر التعاون مع مملكة البحرين في شتى المجالات والوصول بها إلى آفاق تخدم المصالح المشتركة وتعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، استقبل أرتورو أفيلو، سفير دولة إسبانيا بالقاهرة، بمقر الوزارة بالزمالك. وقال السفير إنه حرص على توديع الدكتور العناني قبل مغادرته للقاهرة بعد انتهاء مده عملة سفيرا لبلاده لدى مصر. وقال العناني إن السفير كان خير صديق ومن الداعمين للعمل الأثري والآثار المصرية من خلال حرصه الدائم على المشاركة وحضور جميع الفعاليات الأثرية التي تقدمها الوزارة.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة