«نيست»... أطباق آسيا الساحرة في علية تحضنها شجرة

«نيست»... أطباق آسيا الساحرة في علية تحضنها شجرة

مطعم معلق تحت سماء المالديف
الأحد - 13 محرم 1440 هـ - 23 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14544]
لندن: جوسلين إيليا
شهدت المالديف في الآونة الأخيرة نقلة نوعية من حيث تحديث مطعمها الغني بالأسماك والمتأثر إلى حد كبير بالمطبخ الهندي. ويطلق على المطبخ المالديفي أيضاً اسم «ديفيهي»، ويرتكز على ثلاثة عناصر، هي: السمك وجوز الهند والنشويات.

الجميل في المالديف هو التنوع الموجود على كل جزيرة من جزرها الـ1500، والأغلبية منها منتجعات سياحية يقصدها الزوار للاستجمام، لكن هناك تركيزاً في هذه الفترة على المطاعم المتوافرة، ليكون الخيار واسعاً أمام الذواقة الذين يمضون أكثر من أسبوع للراحة في الجزيرة.

ومن المطاعم اللافتة في المالديف مطعم «نيست» Nest، ويعني «عش» والتسمية جاءت من موقع المطعم المعلق على شجرة على شكل علية تصعد إليها عبر سلم خشبي، وهذا المطعم تابع لمنتجع «نياما» الذي يبعد عن العاصمة مالي بنحو 40 دقيقة بواسطة الطائرة المائية، واللافت في المنتجع هو توافر أكثر من مطعم لتكتمل صورة الطعام من حول العالم.

و«نيست» يقدم المأكولات الآسيوية ويمزج ما بين الأطباق اليابانية، والصينية، والإندونيسية، والتايلاندية مع نكهات مالديفية مدعمة بالمنتجات المحلية، مثل سلطعون البحر المالديفي، والأسماك بشتى أنواعها.

يفتح المطعم المعلق على شجرة عملاقة فترة المساء وتعتمد الإنارة فيه على الشموع فقط، الأجواء جميلة وهادئة جداً... لائحة الطعام طويلة جداً وتأتيك على قطعة كبيرة من الخشب.

من ألذ الأطباق التي يتحتم عليه تذوقها، القريدس المقلاة على الطريقة الصينية Wok Sizzled Tiger Prawns، والسوشي، والساشيمي التي تشتم رائحة السمك الطازج منبعثة منها، إضافة إلى أطباق لذيذة أخرى من وحي آسيا.

وبالنسبة للحلوى، يتميز «نيست» بتقديم حلوى «لواك كوفيه بروليه»، وهو أشبه بالكريم بروليه الفرنسية، لكن من استعمال قهوة اللواك التي تعتبر أغلى قهوة في العالم، وتشتهر بها إندونيسيا، وهي عبارة عن حبوب قهوة تعرف باسم Kopi Luwak نسبة للحيوان الليلي «لواك» الذي ينتشر بكثرة في إندونيسيا وهو أشبه بالقط البري، هي مستخرجة من فضلات وبراز الحيوان المذكور، الذي يقوم ببلع حبوب القهوة التي تكون أشبه بحبات التوت الحمراء أو الكرز، وبواسطة إنزيمات فريدة من نوعها ومواد كيميائية تفرزها معدته تتخمر تلك الحبوب وتتفكك بروتيناتها عند مرورها في جهازه الهضمي؛ مما يجعل حبوب القهوة بمعدل كافيين رائع لا يمكن الحصول عليه بالطرق التقليدية. وطبق الحلوى هذا يعتبر من الأطباق الشهيرة في المطعم ويقدم إلى جانب آيسكريم الموز، ويرافقها كوب من القهوة التي تتميز بمذاق لذيذ، ولو أن طريقة صنعها لا تروق للجميع.

الأجواء في المطعم مائلة إلى الرومانسية؛ لأن الطاولات لا تتسع كل منها إلا لأربعة أشخاص فقط، والإنارة الخافتة تعبق بسحر العاطفية.

وإذا أردت زيارة المطعم خلال النهار، فالقسم العلوي المعلق بالشجرة سيكون مغلقاً أمام الذواقة، إلا أن القسم السفلي وتحديداً منصة «التيبانياكي» Teppanyake سيكون بالانتظار. والمعرف عن طريقة تحضير الطعام على طريقة التيبانياكي جميلة جداً؛ لأنها أشبه بالعرض الفني أكثر منها الطبخ، فيقوم الشيف بتقطيع المكونات أمامك، وتكون المقاعد موزعة حول المنصة، ويتم طهي الطعام بطريقة بهلوانية وبحرفية عالية جداً، وبعدها يقدم الطعام في صحون الحاضرين.

هذه التجربة رائعة جداً؛ لأنها تجعلك متفرجاً وذواقاً بالوقت نفسه، والأطباق لذيذة جداً، ويمكن الاختيار فيما بينها، ووقع خيارنا على «تيبانياكي» السمك والسلطعون المحلي مع تشكيلة مقبلات من السوشي والساشيمي.

«نيست» من بين أجمل المطاعم في المنتجع، ويمكن الوصول إليه عبر العربات الكهربائية، أو بواسطة الدارجة الهوائية الخاصة بك.
المملكة المتحدة الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة