عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 27 ذو الحجة 1439 هـ - 07 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14528]
> الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، شهد حفل الاستقبال الذي نظمته الجامعة الأميركية في الشارقة، في المبنى الرئيس للجامعة، بحضور الدكتور بيورن شيرفيه مدير الجامعة ونوابه وعمداء الكليات، لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد. وقد أكد في كلمته أن جهود العمل على تطور الجامعة وتقدمها تسير على قدم وساق، للارتقاء بها في المجالات كافة، وعلى رأسها الهيئة التدريسية كجزء رئيس من برنامج التطوير؛ لأن نجاح الجامعة يعتمد على الأستاذ بشكل كبير.
> الشيخ خليفة بن راشد آل خليفة، رئيس المحكمة الدستورية البحرينية، أهدته المحامية العامة أمينة عيسى عبد الله، رئيسة نيابة الوزارات والجهات العامة، نسخة من رسالة الماجستير التي حصلتْ عليها من الأكاديمية الملكية للشرطة، والمعنونة بـ«العقوبة السالبة للحرية قصيرة المدة وبدائلها في التشريع البحريني - دراسة مقارنة». خلال اللقاء أثنى رئيس المحكمة على الجهود المبذولة في هذه الرسالة البحثية والنتائج المتحصلة منها، معرباً في الوقت نفسه عن شكره وتقديره للباحثة متمنياً لها مزيداً من التوفيق والنجاح.
> الدكتور صبري صيدم، وزير التعليم الفلسطيني، شهد بمشاركة وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية مروان حمادة، افتتاح العام الدراسي في مدرسة «الكابري» في مخيم مارالياس، في حضور سفير دولة فلسطين لدى لبنان، أشرف دبور، ووفد من المجلس الثقافي البريطاني، ومدير شؤون «الأونروا» في لبنان، كلوديو كوردوني، ومدير منطقة لبنان الوسطى (الأونروا) محمد خالد، وبمشاركة قيادة حركة «فتح» في بيروت، وممثلي الفصائل الفلسطينية.
> الشيخ خليفة بن علي آل خليفة، محافظ المحافظة الجنوبية بمملكة البحرين، رعى حفل تدشين أول صحيفة للمحافظة (مجلة «الجنوبية تايمز»)، وذلك في قاعة مركز زين للتعلم الإلكتروني بجامعة البحرين. حضر الحفل عدد من الوزراء، وممثلون من القطاعين الحكومي والخاص. وألقى الشيخ خليفة بن علي كلمة أكد فيها أن المحافظة تبنت هذه الفكرة الاستثنائية، حرصاً منها على التواصل مع المواطنين عبر صحيفة أسبوعية شاملة، تمكن القارئ من الاطلاع على كل ما تقوم به من دور محوري وعمل تنموي.
> مبارك سعيد أحمد برشيد الظاهري، سفير الإمارات لدى جمهورية صربيا، استقبله سينيشا مالي، وزير المالية الصربي، في مقر الوزارة بالعاصمة بلغراد؛ حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وعقد الجولة الأولى للجنة المشتركة الخاصة بالتعاون في نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) القادم. أشار الوزير الصربي إلى ضرورة تنفيذ كافة المشروعات الآنية والمستقبلية المشتركة بأفضل طريقة ممكنة، منوهاً بدور تلك المشروعات في تعزيز النمو وخفض البطالة ورفع مستوى المعيشة لمواطني صربيا.
> جيفري آدمز، تم تعيينه سفيراً للمملكة المتحدة لدى مصر، خلفاً لجون كاسن، وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية. سيتولى جيفري مهام منصبه اعتباراً من شهر سبتمبر (أيلول) الجاري. وسبق أن تولى السفير البريطاني الجديد عدة مناصب دبلوماسية؛ حيث عمل في الفترة 2013 – 2018 سفيراً للمملكة المتحدة في لاهاي، ومن 2009 – 2012 مديراً سياسياً في وزارة الخارجية البريطانية.
> وليد بن عبد الله بخاري، القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، أطلق مبادرة «جسور» التي جمعت في نسختها الأولى، وجهاء وشيوخ العشائر العربية في لبنان، تحت عنوان «عروبتنا انتماء وأصالة»، بحضور عدد من السياسيين اللبنانيين، يتقدّمهم وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال بيار بو عاصي، إلى جانب سفراء الدول العربية المعتمدين لدى لبنان وأركان السفارة.
> السفير محمد الشبو، سفیر الكویت لدى الجزائر، أقام حفل استقبال للوفد الكشفي الكویتي المشارك في فعالیات المخیم الكشفي العربي بالجزائر، وقد أكد أن الوفد الكویتي ترك انطباعاً جیداً وسط المشاركین في التظاهرة الكشفیة العربیة التي رفعت شعار «الحلم العربي». ولفت إلى أن المشاركة في مثل تلك التظاهرات تسمح للكشاف الكویتي بالاحتكاك مع الوفود العربیة الأخرى، وتكسبه خبرة وتجربة تسمحان له مستقبلاً بتكوین نفسه، والتأقلم مع كل الظروف، مؤكداً أن «الكشاف الكویتي یغتنم مثل هذه الفرص لتمثیل بلده أحسن تمثیل».
> أرمين ميلكونيان، سفير جمهورية أرمينيا في القاهرة، تسلم دعوة من نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، موجهة لمخيتار هيرابتيان، وزير شؤون المغتربين الأرميني، لزيارة مصر نهاية سبتمبر (أيلول) الجاري، في إطار مبادرة الوزارة للاحتفاء بالجالية الأرمينية التي عاشت بمصر طيلة العقود الماضية. وقالت الوزيرة نبيلة مكرم إن الاحتفاء بالجالية الأرمينية يأتي لما لها من تأثير كبير في الحياة المصرية، مشيرة إلى حرص الجانبين على الخروج بالمبادرة والتكريم بالشكل الذي يليق بطبيعة العلاقات بين الشعبين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة