عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 23 ذو الحجة 1439 هـ - 03 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14524]
> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم في الإمارات، حضر حفل اختتام المخيم الصيفي للفنون والابتكار، الذي نظمه مركز الابتكار العالي، بالتعاون مع جامعة دبي، والذي أقيم على مسرح وزارة التربية والتعليم. وأكد الوزير أن هذا الاحتفال يأتي تتويجاً للمساعي الحثيثة المتمثلة في أهمية تعزيز قدرات الطلاب، وإكسابهم المهارات الضرورية التي تتوافق وتطلعات القيادة الرشيدة في بناء أجيال متمكنة علمياً ومعرفياً ومهارياً، ومهيأة بدنياً، ومثقفة ومسؤولة، وتمتلك أدوات الحداثة، وتطوعها في خدمة الوطن وأبنائه.
> سمية أبو كشوة، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، تفقدت منشآت جامعة «المناقل» للعلوم والتكنولوجيا، حيث اطمأنت على المعامل والقاعات، لاستيعاب احتياجات برنامجي طب الأسنان والصيدلة، كإضافة جديدة للجامعة. وعبرت الوزيرة عن فخرها واعتزازها بالتطور الذي شهدته الجامعة، معلنة التزامها بدعم كل برامج الجامعة، مشيدة بالعبقرية الإدارية لجامعة «المناقل»، وتفوقها في البرامج التي استعصت على جامعات عريقة، وأعلنت عن كادر مميز لهيئة التدريس والعاملين في التعليم العالي.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، افتتح الملتقى السنوي الأول للأديبات الشابات الأفرومتوسطي، بالمكتبة الوطنية بالجزائر العاصمة، بمشاركة 40 كاتبة جزائرية وكثير من المختصين في مجال الكتاب، من دور نشر ومكتبات، للحديث عن العنصر النسائي والنشر. وقال ميهوبي، في كلمته خلال الافتتاح، إن مبادرة إطلاق هذا الملتقى هي نتاج الشراكة بين وزارة الثقافة والمؤسسات الأخرى، وإن الثقافة ليست مسؤولية مؤسسات الدولة وحدها، بل هي نتاج حراك مجتمعي.
> الدكتور هشام عرفات، وزير النقل المصري، افتتح منفذ طابا البري بعد الانتهاء من تطويره تطويراً شاملاً، بتكلفة إجمالية قدرها 49 مليون جنيه. وأكد الوزير أن تطوير الميناء يأتي في إطار خطة الدولة لرفع كفاءة الموانئ البرية، وتقديم أفضل خدمة للقادمين والمغادرين من خلالها، ولتعبر عن مكانة مصر الحضارية في محيطها العالمي، خصوصاً أن ميناء طابا البرى يعد بوابة مصر الشرقية للمناطق السياحية في مدن: شرم الشيخ، ودهب، ونويبع.
> طارق توفيق، وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء السوداني، التقى أسامة شلتوت، سفير جمهورية مصر العربية بالخرطوم. وأكد توفيق على متانة العلاقات السودانية المصرية وأزليتها، مجدداً شكره لقيادة مجلس الوزراء المصري، ووزير الشؤون البرلمانية بجمهورية مصر العربية، وقيادات البرلمان المصري، على حرارة الاستقبال في أثناء زيارته لمصر للوقوف على تجربتها في مجال العمل البرلماني ومشاريع الإسكان، فضلاً عن بحث فرص للتكامل بين البلدين في كل المجالات، ووصف اللقاءات بأنها كانت دافئة أخوية صادقة.
> الدكتور بدر عبد العاطي، سفير مصر في برلين، بحث مع رئيس وزراء ولاية تورينجن الألمانية، بودو راميلو، ومجموعة من رجال الأعمال بالولاية، سبل تعزيز التعاون الثنائي، والاستثمارات والسياحة الألمانية إلى مصر. وأكد راميلو ورجال الأعمال الألمان رغبتهم الجادة في دخول السوق المصرية، والتعاون في كل القطاعات، في ضوء المزايا المتعددة التي تزخر بها السوق.
> عزيز الديحاني، سفير الكويت في عمان، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أمين عام وزارة الخارجية الأردنية، السفير زيد اللوزي. وجرى خلال حفل التسليم استعراض العلاقات الثنائية بين الأردن والكويت، والجهود المبذولة للحفاظ عليها وتطويرها في مختلف الميادين. يذكر أن الديحاني شغل مناصب سفير الكويت لدى باكستان، والسفير غير المقيم لدى طاجيكستان وكازاخستان، وسفير الكويت لدى سوريا، ومندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية، ومساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي.
> زكي أنور نسيبة، وزير الدولة الإماراتي عضو مجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، حضر اللقاء التعريفي الذي نظمته الأكاديمية استعداداً للعام الدراسي الجديد، الذي استقبلت خلاله أكثر من 50 طالباً من منتسبي الدفعة الرابعة من دبلوم الدراسات العليا، والدفعة الثانية من برنامج ماجستير الآداب في الدبلوماسية والعلاقات الدولية. وأشاد الوزير بجهود الأكاديمية في إعداد دبلوماسيي المستقبل، مشدداً على أهمية العمل الدبلوماسي ودوره، في ظل ما يشهده العالم اليوم من تحديات.
> نزيه النجاري، سفير مصر لدى لبنان، استقبل في بيروت وفداً من مجلس المرأة العربية، برئاسة الدكتورة منال العبسي، عضو المجلس رئيس مجلس إدارة الجمعية العمومية لنساء مصر، حيث أشاد السفير بدور مجلس المرأة العربية، العامل تحت مظلة المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية، فيما قدمت العبسي أسمى آيات الشكر للسفير، معبرة عن سعادتها بالدعم والاهتمام من الجميع من أجل تحقيق أهداف ورؤى المجلس.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة