عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 20 ذو الحجة 1439 هـ - 31 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14521]
> الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى بمقر المركز في الرياض، سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية لدى المملكة، سيد جلال كريم. وجرى خلال اللقاء بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالشؤون الإغاثية والإنسانية. وأعرب السفير الأفغاني عن تقديره للدور الإنساني المميز للمركز، مثنياً على المساعدات الإغاثية والإنسانية التي قدمها المركز لجمهورية أفغانستان.
> الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير الإمارات لدى كازاخستان، حضر مراسم افتتاح المؤتمر الدولي الذي نظمته منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية في العاصمة آستانة تحت عنوان «نتطلع إلى المستقبل ونتذكر الماضي»، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية الذي يصادف 29 أغسطس (آب)، حيث تم اعتماده من قبل الجمعية العمومية للأمم المتحدة عام 2009 بمبادرة من رئيس كازاخستان نورسلطان نزارباييف. والتقى السفير على هامش المؤتمر كلاً من خيرات عبدرحمانوف وزير خارجية كازاخستان، وكانات بوزومبايف وزير الطاقة.
> عمرو بن أحمد باناجه، عيّنه مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه رئيساً تنفيذياً للهيئة، خلفاً للمهندس فيصل بافرط، الذي سيستمر في منصب مستشار رئيس مجلس الإدارة.
> أولوغبيك مقصودوف، سفير جمهورية أوزبكستان لدى السعودية، التقى رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي في السعودية، الدكتور يحيى بن جنيد، وذلك في مقر المركز بالرياض. وناقش اللقاء العلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين، وآفاق التعاون البحثية والمعرفية والتواصل الإيجابي الذي يخدم العملية الثقافية بين البلدين.
> المهندس عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب الأردني، استقبل في مكتبه بمجلس النواب، سفير أذربيجان لدى المملكة، راسم شمس الدين. وأكد «الطروانة» تطلع مجلس النواب إلى مزيد من التعاون بين برلماني البلدين، وأن يرتقي التعاون الاقتصادي والتجاري، إلى مستوى العلاقات المتميزة بين قيادتي البلدين، مضيفًا أن الأردن وأذربيجان تربطهما علاقات متينة، وهناك تطلع إلى تفعيل عمل اللجان المشتركة بين البلدين، وتسهيل حركة الاستثمار بين الجانبين.
> فنسنت باسكييه، القائم بأعمال السفارة السويسرية في أبوظبي، بحث خلال لقائه مع الدكتور جمال محمد الحوسني، مدير عام الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والشراكة في مجال إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
> عيسى سليمان ناصور، سفير تنزانيا بالقاهرة، استقبله الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية. وقدم السفير خلال اللقاء الشكر للجامعة على القافلة الطبية التي نظمتها لخدمة المجتمع التنزاني في تخصص جراحة الأطفال خلال شهر يوليو (تموز) الماضي، كما نقل رغبة حكومته للتعاون مع الجامعة في إنشاء مستشفى لجراحة الأطفال في زنزبار. ومن جانبه، هنأ رئيس الجامعة، السفير الجديد بمناسبة توليه مهام منصبه، ورحب بالتعاون مع جامعات تنزانيا في تقديم المنح الدراسية وفقاً لاحتياجات بلاده.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، استقبلت إيبيك عارف عثمانوف، سفير أوزبكستان لدى مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني بين البلدين. وأشادت الوزيرة بقوة العلاقات بين البلدين، ورحبت برغبة الجانب الأوزبكي في تبادل إقامة مجموعة من الفعاليات المتنوعة، مؤكدة نجاح كثير من الأنشطة التي قدمها مبدعون من أوزبكستان، مشيرة إلى تكريم المؤلف الموسيقي الأوزبكى الشهير مارليز يونسخان خلال العام الحالي مع إحدى المواهب الواعدة التي قام بتدريبها.
> أحمد حاتم المنهالي، سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة المكسيكية، أهدى الطلاب المتفوقين بمدرسة «فيكتور هوجو» الإعدادية التي تضررت من زلزال العام الماضي 24 جهاز كومبيوتر محمول تقديرا لتفوقهم في دراستهم إلى جانب لوازم مدرسية كاملة تم توزيعها على باقي الطلبة وذلك في إطار مبادرات «عام زايد». وألقى السفير المنهالي خلال الفعالية كلمة أمام الحضور أبرز من خلالها تميز السياسة الخارجية لدولة الإمارات بإقامة أفضل العلاقات ومد جسور الصداقة.
> أواديس كيدانيان، وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، رعى المعرض الذي أطلقته شركة play back تحت عنوان food expo 2018. في «قاعة المعارض الكبرى» في معرض رشيد كرامي الدولي. وأعرب الوزير كيدانيان عن سروره لوجوده في طرابلس، منوها بـ«الحرفية التي يتمتع بها المنظمون للمعرض، ليقوموا بهذا العمل البطولي، إضافة إلى أن مجرد إقامة مثل هذا المعرض هو عمل بطولي، وأن المشاركين في المعرض يؤكدون هنا إيمانهم مجددا بالوطن ويترجمون إيمانهم عملاً وقولاً».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة