عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 10 ذو القعدة 1439 هـ - 22 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14481]
> الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري، شهد خلال زيارته الأخيرة لدولة صربيا افتتاح المعرض الوثائقي لسفارة مصر في بلغراد بمقر البرلمان، بمناسبة الذكرى الـ110 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. حضر الافتتاح مايا جويكوفيتش رئيس الجمعية الوطنية الصربية، وفلادان بوفوسافيلفيتش وزير الثقافة والإعلام، وسفير مصر ببلغراد عمرو الجويلي. يضم المعرض وثائق مهمة بدور المحفوظات بصربيا ويوغسلافيا، منها وثيقة تتضمن قرار الملك بيتر الأول بتعيين أول ممثل دبلوماسي وقنصل عام في مصر عام 1908.
> محمد حطاب، وزير الشباب والرياضة الجزائري، استقبل الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، على هامش زيارته للجزائر التي تستضيف دورة الألعاب الأفريقية الثالثة. وأعرب «صبحي» عن سعادته بهذا اللقاء الهادف والمثمر والذي ستنعكس نتائجه قريبا على البلدين الشقيقين، مؤكدا أن مصر والجزائر تربطهم علاقات تاريخية قوية، وأن مصر دائما وأبدا تهتم بالتعاون البناء والهادف مع جميع الدول الشقيقة والصديقة.
> صبري صيدم، وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، كرّم الطلبة المتفوقين من أوائل امتحان الثانوية العامة «الإنجاز» على مستوى مديرية تربية نابلس، البالغ عددهم 37 طالباً وطالبة من الفروع الأكاديمية والمهنية. وفي كلمته، أشاد صيدم بتفوق طلبة الإنجاز لهذا العام، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني باقٍ رغم كل المؤامرات، وسيواصل تسجيل الإنجازات في جميع المحافل وسينتصر بالعلم وسيبقى في مقدمة الشعوب متشبثاً بالإرادة والعزيمة والإصرار.
> الدكتور كرار التهامي، الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، استقبله علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم. وأشاد التهامي بمتانة وأزلية العلاقات السودانية السعودية والعمل على تطويرها من مختلف الجوانب. من جهته، ثمن السفير بن جعفر الأدوار التي يضطلع بها جهاز المغتربين في ربط السودانيين بالخارج بوطنهم وتعزيز العلاقات الشعبية بين السودانيين بالخارج وشعوب الدول المضيفة.
> السفيرة أمل جادو، مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للشؤون الأوروبية، قلدها القنصل الإيطالي العام، فابيو سوكولوفيتش، نيابة عن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، وسام نجمة إيطاليا (برتبة فارس), وذلك بحضور وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، وموظفي الوزارة. وأشاد سوكولوفيتش، خلال مراسم التقليد التي أقيمت بمقر وزارة الخارجية والمغتربين، بجهود السفيرة جادو في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن هذا الوسام تقدير وعرفان لجهودها المخلصة لما فيه مصلحة البلدين الصديقين.
> الدكتور يوسف عيسي حسن الصابري، سفير الإمارات لدى جمهورية بولندا، التقى عجيغوج سخيتينا، رئيس حزب «المنبر المدني»، أكبر أحزاب المعارضة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب البولندي. وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية المتميزة وسبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين في شتى المجالات، لا سيما من في المجال البرلماني.
> الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، استقبل بديوان الوزارة، أرمان إيسالييف، سفير كازاخستان في القاهرة. وبحث الجانبان سبل زيادة فرص التبادل التجاري للمنتجات والمحاصيل الزراعية بين البلدين. وقال الوزير إن الحكومية المصرية عملت على تشجيع مناخ الاستثمار في مصر، وتشجيع المستثمرين خاصة في المجال الزراعي، لافتاً إلى إمكانية أن يكون هناك تعاون لإنشاء صوامع للقمح بمنطقة سفاجا، كنقطة لتسهيل عمليات التخزين، والتوزيع منها إلى دول أخرى.
> سليم جريصاتي، وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، استقبل في مكتبه بالوزارة، رئيس المجلس الأعلى لكتاب العدل في فرنسا، ديديه كوافار، وأمين سر الاتحاد الدولي للكتاب العدل، بيار بيكيه، وأعضاء المجلس، في حضور رئيس مجلس الكتاب العدل في لبنان، جوزيف بشارة، من أجل تفعيل سبل التعاون القضائي بين لبنان وفرنسا. وأبدى الوفد الفرنسي كل استعداد لوضع خبراته من أجل تطوير المهنة ومساعدة الكتاب العدل في لبنان على تطوير مهاراتهم في هذا المجال.
> المهندس محمد بن عبد الله القويحص، أمين العاصمة المقدسة، استقبل وفدا إعلاميا من عدة دول إسلامية، الذي اطلع على ملامح من خطة العمل البلدي وأهم المشروعات والخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة العاصمة المقدسة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. واستمع الوفد لشرح مفصل عن الخدمات التي تحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تقديمها لخدمة ضيوف الرحمن لتسهيل أداء نسكهم وتوفير سبل الراحة والطمأنينة لهم.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة