عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 28 شوال 1439 هـ - 12 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14471]
> الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين، استقبل بمكتبه بالديوان العام للوزارة، الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان، سفير الإمارات في المنامة، وذلك بمناسبة تسلمه مهام عمله الدبلوماسي سفيراً لبلاده لدى مملكة البحرين. وأشاد الوزير بعمق العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين قيادة وشعباً، وما يشهده التعاون المشترك من تطور ونماء مستمر في شتى المجالات، بما في ذلك المجال العدلي.
> الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، ألقى محاضرة في المركز الثقافي المصري في لندن، عن «المرحلة الثقافية الجديدة لمصر ودور مكتبة الإسكندرية». وأشار إلى أهمية الدور الذي تقوم به المكتبة محلياً وإقليمياً وعالمياً، بوصفها مؤسسة ثقافية كبرى تحوي مكتبات متخصصة ومتاحف ومركزاً للفنون وآخر للعلوم، ومراكز دراسات بحثية متخصصة، مؤكداً أن مكتبة الإسكندرية تبذل جهوداً كبيرة في مواجهة التطرف، من خلال تنظيم مؤتمرات دولية للمثقفين، تبحث من خلالها سبل مواجهته على كافة الأصعدة.
> سهى إبراهيم الفار، سفيرة جمهورية مصر العربية في المنامة، استقبلها وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين، المهندس عصام بن عبد الله خلف. واستعرض الوزير مع السفيرة العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين، مشيداً بجهودها في سبيل تعزيز تلك الروابط في مختلف المجالات، والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه الروابط الأخوية بين المنامة والقاهرة، معرباً عن أمنياته الصادقة للسفيرة المصرية بالتوفيق والنجاح في مهام عملها.
> أولوغبيك مقصدوف، سفير جمهورية أوزبكستان لدى السعودية، استقبله الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، في مكتبه بمقر الأمانة العامة بمدينة الرياض. وهنأ الأمين العام، السفير الأوزبكستاني، بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده لدى المملكة، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهمته الدبلوماسية. وتم خلال الاجتماع بحث علاقات التعاون المشترك بين مجلس التعاون وجمهورية أوزبكستان، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> لي بوم يون، سفير جمهورية كوريا لدى الأردن، شهد انطلاق فعاليات مؤتمر الطاقة والكهرباء الكوري، الذي نظمه مركز الأعمال الكوري وشركة الكهرباء الكورية (كيبكو)، بالتعاون مع جمعية مصنعي الكهربائيات الكورية. ويهدف المؤتمر إلى عرض التقنية الكورية في مجال الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى مجالات الطاقة الذكية، وتشجيع التنمية في قطاع الطاقة المتجددة، من خلال خلق فرص استثمارية وتحفيز العلاقات مع قطاع الطاقة في الأردن.
> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، افتتح في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، أول كلية للدراسات العليا التربوية في المملكة، ضمن استراتيجية الوزارة لتطوير مهنة التعليم، كما دشن الدراسة البحثية الميدانية لاستقصاء أوضاع أبناء وبنات شهداء الواجب في مختلف مراحل التعليم، التي تمولها وتشرف عليها جامعة المؤسس. وأزاح الوزير الستار عن لوحة إعلان تأسيس كلية الدراسات العليا التربوية، وعقد اجتماعاً مع وكلاء وقيادات الجامعة، وجرى خلاله تدشين الخطة الاستراتيجية الثالثة للجامعة، ومواءمتها مع «رؤية المملكة 2030».
> ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات، التقت المهندس معين عبد الملك، وزير الأشغال العامة والطرق اليمني، في عدن. وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين الجانبين لدعم جهود الحكومة اليمنية لإعادة الإعمار في اليمن. وأكدت الهاشمي أن الإمارات تولي اهتماماً خاصاً لملف إعادة الإعمار في المناطق المحررة وأن الهلال الأحمر الإماراتي يسهم وبشكل فاعل على الأرض في إعادة تأهيل المرافق والمباني التي تعرضت للدمار والتخريب، نتيجة الحرب التي تشنها ميليشيا الانقلاب.
> محمد بن يوسف، سفير الجمهورية التونسية المعتمد في المنامة، استقبله رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، سمير عبد الله ناس، بمناسبة انتهاء فترة عمله الدبلوماسي. وأشاد رئيس الغرفة بدور السفير في فتح آفاق جديدة لقطاعات التجارة والأعمال والاستثمار، وتعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين، وبجهوده البارزة طيلة فترة عمله في البحرين، في تشجيع إقامة المشروعات المشتركة، ودوره الفاعل في العمل على إزالة العقبات والصعوبات التي تواجه قطاعات الأعمال في البلدين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة