10 أطعمة كاملة الدسم لـ {إنقاص الوزن}

10 أطعمة كاملة الدسم لـ {إنقاص الوزن}

الأحد - 10 شوال 1439 هـ - 24 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14453]
لندن: كمال قدورة
يقول الخبراء إن السعرات الحرارية يختلف بعضها عن بعض ولا يمكن التعامل معها أو التفكير بها على قدم المساواة؛ إذ إن المواد الغذائية، والطعام بشكل عام، تسلك مسارات استقلابية مختلفة بعضها عن بعض في الجسم. ولذلك تؤثر هذه الأطعمة على كثير من الأمور، وبالتحديد عدد السعرات الحرارية التي نحرقها.
هذه الحقيقة مهمة جدا للراغبين في إنقاص أوزانهم واللجوء إلى حميات مختلفة؛ إذ نصح العلماء والخبراء بكثير من الأنواع التي تساعد الفرد على تخفيض وزنه من دون تبعات سلبية أخرى، ومن أهم هذه الأطعمة:
1- اللوز
من محاسن اللوز أنه يشعر الفرد بالشبع ويمكن تناوله مع كثير من الأطباق والحلوى، والأهم من ذلك أنه يحتوي على الدهون الأحادية وغير المشبعة التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول. كما يحتوي اللوز على أقل كمية من السعرات الحرارية من بين بقية المكسرات المعروفة، وغني بالفيتامينات والألياف.
2- البيض
أظهرت الدراسات الأخيرة أن البيض لا يؤثر سلباً على نسبة الكولسترول في الدم ولا يسبب نوبات قلبية، لأنه يحتوي على الكولسترول نفسه... لا بل يعده خبراء الحمية أنه واحد من أفضل المواد التي يمكن تناولها لتخفيض الوزن، لأنه غني بالبروتينات ويشعر بالشبع بأقل كمية ممكنة من السعرات الحرارية.
3- البطاطا المسلوقة
للبطاطا العادية وللبطاطا الحلوة كثير من الخصائص التي تجعل منها غذاء مثاليا لصحة ممتازة بشكل عام ولتخفيض الوزن بشكل خاص، فهي تحتوي على ما يحتاجه الفرد للعيش، وتشعر بالشبع أو الامتلاء وهي غنية بالبوتاسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في التحكم بضغط الدم.
4- لحم البقر ولحم صدر الدجاج
تشير الدراسات الحديثة إلى أن اللحوم، على عكس ما هو شائع، من الأغذية المهمة لتخفيض الوزن لاحتوائها على كميات كبيرة من البروتينات المغذية، ومن شأن ذلك حرق ما لا يقل عن مائة سعر حراري إضافي في اليوم.
فكلما كانت الحمية أغنى بالبروتين، كان الشعور بالجوع أقل. ويقول الخبراء إن على الفرد ألا يتردد في تناول اللحوم الدهنية إذا كان يستخدم نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات، وفي الحالة المعاكسة يفضل تناول اللحوم الخالية من الدهن.
5- الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية، أي الأحادية غير المشبعة التي توجد في زيت الزيتون والبوتاسيوم والمغنسيوم والألياف وحمض الفوليك وفيتاميني سي وإيه وكميات لا باس بها من الماء، ولذا يساعد في تحسين صحة القلب والحد من خطر الإصابة بالسرطان. ولأنه لذيذ ويصلح لكثير من أنواع السلطات، فإنه ينصح عادة بتناوله جزءا من أي حمية لإنقاص الوزن.
6- نباتات الفصيلة الصليبية
تشمل الخضراوات الصليبية البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم الكرنب، وهي عادة وكبقية الخضراوات غنية بالألياف والبروتينات والمعادن والفيتامينات الأساسية والمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والسرطان. الجمع بين البروتين والألياف وكثافة الطاقة المنخفضة، يجعل هذا النوع من الخضراوات مثاليا للباحثين عن إنقاص أوزانهم.
7- اللبن كامل الدسم
لأن هذا النوع من اللبن يحتوي على بكتيريا «بروبيوتيك» فإنه يعمل على تحسين وظيفة الأمعاء، وهذا يعني بالنهاية الحماية من الالتهاب ومقاومة اللبتين الذي يعد السبب الرئيسي للسمنة. وتشير الدراسات الأخيرة إلى أن هذا اللبن كامل الدسم لا يحمي من السمنة فقط؛ بل من مرض السكري من النوع الثاني على مر الزمن.
8- الفاكهة
الموز والتفاح، لأن النوعين يشعران الفرد بالشبع، ويحتويان كمية كافية من المواد المهمة للجسم ويحميان الجهاز الهضمي. ولا يختلف الخبراء على أن الأفراد الذين يتناولون الفاكهة بشكل متواصل أكثر صحة من غيرهم، وبالتالي أكثر اعتدالا في أوزانهم. ومن المعروف أن الفاكهة غنية بالألياف وذات كثافة طاقة منخفضة، مما يساعد على منع نقل السكر بسرعة كبيرة في مجرى الدم.
ونخص هنا بالذات الـ«كريب فروت» أو «ليمون الجنة» الذي يعد واحدا من أهم أنواع الفاكهة في هذا المضمار؛ إذ يساعد على الهضم وتنظيف المعدة والأحشاء والمساعدة على التخلص من مشكلات الاستقلاب. وقد أظهرت آخر الدراسات، أن تناول نصف كوب من الـ«كريب فروت» قبل أي وجبة يساعد على تخفيض الوزن بشكل ملحوظ خلال أسابيع.
9- الفلفل الحار
من المعروف أن تناول الفلفل الحار يساعد الفرد على الشعور بالشبع وحرق الدهون بسرعة بسبب احتوائه على مادة الكابسيسين. وتدخل هذه المادة المهمة في كثير من المنتجات الغذائية التجارية الخاصة بفقدان الوزن.
10- بعض الحبوب الكاملة
على الرغم من السمعة السيئة التي لحقت بها خلال السنوات الماضية، فإن بعض أنواع هذه الحبوب الغنية بالألياف والبروتينات مفيد جدا في مضمار إنقاص الوزن، خصوصا الأرز الأسود والشوفان والكينوا.
المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة