تنظيف قطر... وزيارة مرتقبة

تنظيف قطر... وزيارة مرتقبة

من الموقع
الاثنين - 18 جمادى الآخرة 1439 هـ - 05 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14342]
لندن: «الشرق الأوسط»
تصدر حوار أجراه الزميل ناصر الحقباني مع الشيخ مبارك بن خليفة آل ثاني، أحد شيوخ أسرة آل ثاني والذي أعلن اسمه ضمن المعارضين للنظام الحاكم في قطر، قائمة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي. وتحدث مبارك عن مشاركته في اجتماع «إنقاذ قطر» الذي دعي له أكثر من 20 شخصاً من أسرة آل ثاني، ونية المجتمعين «تنظيف قطر من العبثية» ومنع وقوع بلادهم في أحضان إيران، وهو ما جذب انتباه قراء «الشرق الأوسط» ومتابعيها عبر منصات التواصل الاجتماعي.
وقدم فريق المالتيميديا في الموقع ملخصاً لتصريحات الشيخ مبارك عبر فيديو غرافيك تمت مشاهدته ما يقرب من 50 ألف مرة، معظمها على «تويتر».

مقال جونسون

وعلى صعيد الرأي، جاء مقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بعنوان «مستقبل السعودية والمنطقة والعالم الإسلامي يعتمد على نجاح الأمير محمد بن سلمان في مسعاه» أكثر المقالات قراءة خلال أسبوع. وجاء مقال جونسون المنشور باللغة العربية قبل أيام قليلة من الزيارة المرتقبة للأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، إلى بريطانيا، واستعرض الوزير خلاله أهمية الزيارة بسبب ما وصفها بـ«حالة الإصلاح» التي تشهدها السعودية هذه الأيام. وأشاد جونسون أيضاً بجهود السعودية في مجال مكافحة الإرهاب، وقال إنه بفضل التعاون الأمني بينها وبين بريطانيا تم إنقاذ حياة مواطنين بريطانيين ووقف اعتداءات في بلاده.

تصريحات ولي العهد

وعلى مستوى الفيديو، حظي فيديو غرافيك أنتجه الموقع عن تصريحات ولي العهد السعودي لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، باهتمام المتابعين، وحصد 55 ألف مشاهدة؛ من بينها 41 ألف مشاهدة عن طريق «تويتر»، وتمت إعادة تغريد الفيديو 210 مرات. ونبع اهتمام قراء الموقع بالتصريحات بسبب تطرق ولي العهد إلى عدة قضايا؛ على رأسها الإصلاح، والحملة ضد الفساد، بالإضافة إلى تفسير بعض الأوامر الملكية الأخيرة والتي علق عليها قائلاً: «نريد العمل مع الطموحين».

عودة نجاد

ومن السعودية إلى إيران، لفت فيديو غرافيك آخر بعنوان «عودة أحمدي نجاد» انتباه متابعي «الشرق الأوسط»، وهو ملخص لتحركات الرئيس الإيراني السابق في الفترة الأخيرة والرسالة التي وجهها إلى علي خامنئي، المرشد الأعلى، ومطالبته بانتخابات رئاسية حرة. وتمت مشاهدة الفيديو 30 ألف مرة، كما تمت إعادة تغريده على «تويتر» 100 مرة. أما أكثر التغريدات تفاعلا هذا الأسبوع، فكانت من نصيب خبر من الصفحة الأولى في النسخة الورقية بعنوان: «الحريري يلبي دعوة لزيارة الرياض قريباً»، ووصلت التغريدة إلى 120 ألف مستخدم على «تويتر»، وأُعيد تغريدها 50 مرة.
إعلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة