عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 8 جمادى الآخرة 1439 هـ - 23 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14332]
> الدكتور علي بن ناصر الغفيص، وزير العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، التقى على هامش الدورة الرابعة لوزراء العمل في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في محافظة جدة، وزير العمل الفلسطيني، مأمون عبد الهادي أبو شهلا، والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في عدة مجالات وسبل تعزيزها وتطويرها. وأكد الغفيص عمق العلاقة التي تجمع البلدين في عدد من المسارات الحضارية والتنموية.
> مشعل بن حمدان الروقي، القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا، كرم المشاركين من أعضاء السفارة والطلبة السعوديين في إعداد وتنفيذ الفعاليات الثقافية والتراثية السعودية لمهرجان أستراليا الوطني للتعددية الحضاري للعام 2018. وأعرب الروقي عن شكره لما أبداه الفريق من جهود في إبراز الوجه الثقافي والحضاري للمملكة في المهرجان، مؤكداً أن التكريم يأتي تقديراً لهم في تمثيلهم لوطنهم وإبراز ثقافته وحضارته ونهضته الشاملة للمجتمع الأسترالي.
> مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة دولة في الإمارات، افتتحت فعاليات منتدى الأمن الغذائي الروسي الإماراتي الأفريقي بدبي. وأكدت أن الإمارات وبفضل الرؤية الحكيمة لقيادتها الرشيدة تقدم في عصر العولمة والتجارة الدولية والتغيرات المتسارعة التي تفرض ثقلها على المشهد العالمي بأكمله مثالاً نموذجياً رائداً في أهمية مد جسور التعاون مع كافة دول العالم للوقوف على احتياجات الأمن الغذائي المستقبلي للأجيال القادمة وتفعيل المقاربات العملية للوقوف على الاحتياجات الغذائية العالمية.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، شهدت انطلاق فعاليات مهرجان أفلام المرأة بمحافظة أسوان. وقالت إن انطلاق المهرجان جاء لترسيخ ونشر الثقافة السينمائية التي تتناول قضايا المرأة، والدفاع عن حقوقها من خلال الأعمال الفنية والسينمائية، مضيفة أن هناك جهوداً بذلت حتى يظهر المهرجان بهذه الصورة، بعد نجاح فريق العمل في استضافة المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، كضيفة شرف، تكريماً وتقديراً لها، كأحد النماذج الحقيقية للمرأة العربية، التي قدمت كفاحاً استطاع تغيير مصير بلادها.
> المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، التقى وريكو دياس، وزير الدولة للعولمة البرتغالي، ترافقه مدالينا فيشر، سفيرة البرتغال في القاهرة، ووفد رجال أعمال في قطاعات بناء وتشييد وإدارة المشروعات الذكية وقيادات الهيئات العاملة في تنمية الاقتصاد البرتغالي. واتفق الوزيران على ضرورة التعاون المشترك في مجال الاستثمار في الكوادر البشرية التكنولوجية والعمل على خلق قاعدة من الكوادر البشرية المؤهلة تكنولوجياً خصوصا العاملين في مجالات التعهيد.
> سفيان سلطان، وزير الزراعة الفلسطيني، بحث خلال لقائه مع القنصل الفرنسي العام، بيير كوشارد، سبل التعاون المشترك في المجال الزراعي. واتفق الجانبان على أهمية توقيع اتفاقيات تعاون مشترك في القطاع الزراعي، يتم التركيز فيها على أولويات القطاع الزراعي، وإمكانية تنفيذ المشاريع الزراعية المستدامة. وأكد الوزير سلطان على ضرورة تعزيز صمود المزارعين، المتمثل بتقديم الدعم المباشر لهم، خاصة في مناطق ج والمناطق المهمشة.
> أحمد بلال عثمان، وزير الإعلام السوداني، بحث خلال لقائه مع سفيرة فرنسا في الخرطوم، إيمانويل بلاتمان، العلاقات السودانية الفرنسية في مختلف المجالات لا سيما العلاقات الإعلامية بين الدولتين. وقالت سفيرة فرنسا: «سعيدة لمقابلتي وزير الإعلام، حيث ناقشنا سبل دعم العلاقة بيننا في المجالات الإعلامية في المستقبل، كما ناقشنا عودة إذاعة مونت كارلو الدولية مجددا إلى السودان بعد غياب طويل»، مضيفة: «أتمنى أن يؤسس هذا اللقاء لعلاقة جيدة ومتطورة مع الجانب السوداني».
> الشيخ عزام بن مبارك آل صباح، سفير الكويت لدى البحرين عميد السلك الدبلوماسي، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني الـ57 لاستقلال الكويت والذكرى 27 ليوم التحرير. وقال السفير إن الكويت تعيش هذه الأيام احتفالات وطنية تمثل علامات فارقة في تاريخها، ويؤكد أبناؤها من خلالها وفائهم وولائهم لوطنهم والتفافهم حول قيادتهم الحكيمة، العزم على المضي بالسفينة نحو الأمن والأمان والاستقرار والرخاء في ظل القيادة الرشيدة.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار في فلسطين، بحثت خلال لقائها مع سفير جمهورية البرتغال لدى فلسطين، روي كافاليو باسيرا، سبل التعاون المشترك في مجال السياحة. وتمنت الوزيرة معايعة للسفير باسيرا النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة، ممثلا للبرتغال لدى فلسطين، مؤكدة تطلعها لمزيد من التعاون والتنسيق في مجال السياحة والتراث الثقافي. وتطرقت إلى ما تمتلكه فلسطين من كنوز ومقتنيات أثرية، ما يؤهلها لتكون الوجهة السياحية الفريدة على مستوى العالم.
الشرق الأوسط عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة