هيمنة مشرقية على القائمة القصيرة لـ«البوكر العربية»

هيمنة مشرقية على القائمة القصيرة لـ«البوكر العربية»

ضمت روائيين من السودان والسعودية والعراق وفلسطين وسوريا
الخميس - 6 جمادى الآخرة 1439 هـ - 22 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14331]
لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن الدكتور إبراهيم السعافين، رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، المعروفة باسم «البوكر العربية»، عن الروايات الست التي وصلت إلى القائمة القصيرة. وجرت مراسم الإعلان في مؤسسة عبد الحميد شومان، في العاصمة الأردنية، عمان.
ولوحظت هيمنة دول المشرق العربي على القائمة التي ضمت أربعة روائيين مشرقيين من فلسطين والعراق وسوريا، إضافة إلى سعودي وسوداني. وجاءت القائمة بالترتيب التالي حسب الحروف الأبجدية: رواية «زهور تأكلها النار» للكاتب السوداني أمير تاج السر، الصادرة عن دار الساقي، و«الحالة الحرجة للمدعو ك» للكاتب السعودي عزيز محمد، و«ساعة بغداد» للكاتبة العراقية شهد الراوي، الصادرة عن دار الحكمة بلندن، و«حرب الكلب الثانية» للكاتب الفلسطيني - الأردني إبراهيم نصر الله، الصادرة عن الدار العربية للعلوم (ناشرون)، و«الخائفون» للكاتبة السورية ديمة ونّوس، و«وارث الشواهد» للكاتب الفلسطيني وليد الشرفا.
وكان أمير تاج السر، وإبراهيم نصر الله، قد دخل كلاهما القائمة القصيرة من قبل؛ لكنه الظهور الأول لكل من الكاتب الفلسطيني وليد الشرفا والكاتبة السورية ديمة ونّوس، والروائية العراقية شهد الراوي، وعزيز محمد، وهما أصغر روائيي القائمة القصيرة سناً، كما أن الروايتين هما أول عمل روائي لهما.
وتتكون لجنة تحكيم هذه الدورة، وهي الحادية عشرة، من إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، وإنعام بيوض، وبربارا سكوبيتس، ومحمود شقير، وجمال محجوب. وتم اختيار الروايات الست من بين 16 رواية وصلت إلى القائمة الطويلة، التي قد أعلنت في يوليو (تموز) من العام الماضي، وضمت 16 رواية. والجائزة العالمية للرواية العربية، هي جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، ترعاها مؤسسة «جائزة البوكر المملكة المتحدة» وتدعمها مالياً دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي. وتستحق كل رواية في القائمة القصيرة جائزة مالية قدرها عشرة آلاف دولار، في حين تحصل الرواية الفائزة على خمسين ألف دولار إضافية.
وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة من بين الروايات الست في 24 أبريل (نيسان) في الإمارات، عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة