مقال رأي يسرق لقب «الأكثر قراءة» من التغطية الإخبارية

مقال رأي يسرق لقب «الأكثر قراءة» من التغطية الإخبارية

الاثنين - 3 جمادى الآخرة 1439 هـ - 19 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14328]
لندن: «الشرق الأوسط»
احتل مقال بعنوان «هل نحن أصدقاء بالاسم فقط: إلى أين وصل التحالف السعودي ـ الباكستاني اليوم؟» صدارة الموضوعات الأكثر قراءة على موقع «الشرق الأوسط» بين المقالات أو الأخبار الأسبوع الماضي. المقال كتبته د.فرح جان، وهي أستاذة محاضرة في العلوم السياسية بجامعة «روتغرس الأميركية - نيوبرونزويك».
تناولت جان في مقالها العلاقات السعودية - الباكستانية الوطيدة تاريخياً، وكيفية تطويرها مستقبلاً في مواجهة مطامع إيران في منطقة جنوب آسيا. وقارنت الكاتبة بين الدورين السعودي والأميركي في باكستان، وقوة الأول بعدما بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب العام الجديد بمهاجمة باكستان وانتقادها. على مستوى الأخبار جاءت تغطية موقع الصحيفة لزيارة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى لبنان، ضمن جولته في منطقة الشرق الأوسط كأكثر الموضوعات قراءة، خصوصاً الموقف المحرج الذي تعرض له في القصر الجمهوري، عندما انتظر دخول نظيره اللبناني جبران باسيل، وهو ما أثار التساؤلات فوراً على مواقع التواصل الاجتماعي، ولفت انتباه وسائل الإعلام.
كما اهتم قراء الموقع بتصريحات تيلرسون من بيروت، التي حذر فيها من ضلوع «حزب الله» في النزاعات الإقليمية، مما يهدد أمن لبنان، وتأكيده على تصنيف «حزب الله» كمنظمة إرهابية دون فارق بين أذرعته السياسية والعسكرية. تصدر فيديو أنتجه قسم «المالتيميديا» في الموقع عن المواجهة الإسرائيلية الإيرانية، التي حدثت بعد تسلل طائرة إيرانية من دون طيار (درون) إلى الأجواء الإسرائيلية وإسقاطها بعد ذلك، قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة بـ80 ألف مشاهدة عبر مختلف المنصات.
وحظي فيديو عن اتفاق بين بشار الأسد رئيس النظام السوري وأكراد سوريا بـ65 ألف مشاهدة، جاء معظمها عن طريق صفحة «الشرق الأوسط» على «فيسبوك». وعلى «تويتر» اهتم متابعو حساب «الشرق الأوسط» بتغريدة تم إرسالها عن الذكرى الـ13 لرحيل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، وقدمت فيديوغرافيك يشرح أبرز الأحداث التي مرت بالبلد منذ هذه النقطة الفارقة حتى اليوم، وتم إعادة تغريدها 140 مرة وتفاعل معها 70 ألف حساب.
إعلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة