عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 24 جمادى الأولى 1439 هـ - 10 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14319]
> الأمير خالد بن عبد العزيز بن عيّاف، وزير الحرس الوطني السعودي رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)، استقبل في مكتبه وزيرة خارجية جمهورية الهند، سوشما سواراج. وجرى خلال اللقاء، الذي حضره سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الهند الدكتور سعود بن محمد الساطي، وسفير الهند لدى المملكة أحمد جاويد، تبادل الأحاديث الودية، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تطرق الاجتماع إلى مشاركة الهند بصفتها الدولة الضيف هذا العام في المهرجان.
> الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان، استقبل بمكتبه غوستافو ليتي، وزير التجارة والصناعة بجمهورية بارغواي. وتم خلال المقابلة مناقشة إمكانية استيراد اللحوم والأعلاف الحيوانية من بارغواي، وتصدير سماد اليوريا والمحروقات إليها، كما تم التطرق إلى التعاون في مجال المواصفات والمقاييس، وتعزيز التجارة بين البلدين باستخدام الموانئ العمانية. يذكر أن غوستافو يزور السلطنة حالياً لبحث سبل التعاون التجاري بين البلدين، وعقد لقاءات مع المسؤولين ورجال الأعمال العمانيين.
> الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير الإمارات في آستانة، التقى خيرات كوجامجاروف، النائب العام في جمهورية كازاخستان. وبحث الطرفان، خلال اللقاء، سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات القانونية والقضائية. وأكد السفير أن دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الثنائية مع جمهورية كازاخستان في المجالات كافة، بما في ذلك المسائل القانونية والقضائية، مشيراً إلى أهمية تبادل الخبرات بين السلطات المختصة في كلا البلدين.
> الدكتور أحمد زبين مبارك عطية، وزير الأوقاف والإرشاد بجمهورية اليمن، استقبله وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن. وأعرب عطية عن شكره وتقديره للمملكة على جهودها في خدمة ضيوف الرحمن، وعلى ما قدمته وتقدمه من خدمات ورعاية واهتمام للحجاج والمعتمرين والزوار من كل أنحاء العالم الإسلامي، مشيداً بالجهود التي تبذلها وزارة الحج وكل المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة بموسم الحج، ودورها في تقديم أعلى مستوى من الخدمات لراحة الحجاج.
> بان ويفانج، السفير الصيني في عمّان، حضر الحفل الفني لفرقة التهليل للموسيقى الشعبية الصينية، الذي أقامته السفارة بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية، في المركز الثقافي الملكي بمناسبة رأس السنة القمرية الصينية الجديدة وعيد الربيع الصيني. وقال السفير إن الثقافة العربية والصينية لديهما كثير من العوامل المشتركة، لافتاً إلى أن العلاقات الصينية الأردنية بشكل خاص تشهد تقدماً ملحوظاً، لا سيما بعد الاتفاقية التي وقعها البلدان الصديقان الشهر الماضي لإقامة مركز ثقافي صيني في عمان لتعزيز سبل التعاون الثقافي.
> الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح، سفير دولة الكويت لدى السعودية، زار ومحافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الدكتور سعد بن عثمان القصبي، متحف عبد الرحمن الضويحي للتراث الشعبي بالزلفي، حيث تجولا بداخله، واطلعا على مقتنياته، كما استمعا إلى شرح عن تاريخ المتحف، وأهم القطع التراثية والتاريخية التي يضمها. وأبدى الشيخ ثامر إعجابه بما شاهده من اهتمام بالغ بالتراث وحياة الأجداد بالمتحف، مثمناً دوره في حفظ تاريخ وتراث المنطقة.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة المغربي، استقبل وزيرة الثقافة المصرية، دكتورة إيناس عبد الدايم، التي تزور المغرب حالياً لحضور افتتاح الدورة الـ24 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء، التي تحل مصر عليها ضيف شرف. ونوه الأعرج بالطابع المميز للعلاقات الثقافية المغربية المصرية، الذي انعكس من خلال اختيار مصر ضيف شرف هذه الدورة، مضيفاً أنه جارٍ التنسيق والترتيب لإقامة فعاليات ثقافية مشتركة خلال الاحتفال بمدينة «وجدة» عاصمة للثقافة العربية في 2018.
> نيل هوكنز، السفير الأسترالي في القاهرة، قام بزيارة إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ49، وتفقد عدداً من أجنحة دور النشر والمكتبات المشاركة، حيث يشارك بالمعرض أكثر من 849 ناشراً من 27 دولة عربية وأجنبية، واصفاً المعرض بالحدث المهم في العالم العربي. كما حرص السفير على زيارة جناح المملكة العربية السعودية الذي يلقى إقبالاً كبيراً من جانب زوار المعرض، حيث تجول في أروقة الجناح، ودور النشر المشاركة، وأماكن العرض والمجسمات التي يضمها.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة