عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 23 جمادى الأولى 1439 هـ - 09 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14318]
> الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، استقبل في مكتبه بالرياض سفير جمهورية غانا لدى المملكة، الحاج طاهر بيمباني، وسفير السنغال لدى المملكة، الشيخ التيجاني. وأشاد السفيران بالعناية الفائقة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وولي العهد بضيوف الرحمن، منوهين بالخدمات الجليلة التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج والعمار والزوار من كل أنحاء العالم الإسلامي، مؤكدين أن غانا والسنغال، حكومة وشعباً، يرفعون شكرهم وتقديرهم الكبيرين للحكومة السعودية على كريم الرعاية والعناية بضيوف الرحمن.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، شاركت في افتتاح فعاليات مبادرة «فن جدة 21.39»، في نسختها الخامسة بالسعودية، بتنظيم من المجلس الفني السعودي. وأكدت الشيخة مي أن المبادرات الثقافية، مثل فن جدّة، من شأنها أن تجعل من الأوطان محاور للإنتاج الحضاري والثقافي، مشيدة بالمجلس الفني السعودي، وجهوده في دعم حركة الإبداع والفن التشكيلي محلياً، وعمله على صناعة تبادل ثقافي وحضاري بين السعودية والعالم.
> خالد الشوابكة، السفير الأردني لدى فلسطين، منحه رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، وسام نجمة القدس، تقديراً لدوره في تعزيز علاقات الأخوة الأردنية الفلسطينية. وجاء ذلك خلال استقبال الرئيس السفيرَ الأردني في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، الذي جاء مودعاً بمناسبة انتهاء مهامه في فلسطين، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.
> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة، أقام مأدبة عشاء احتفالاً بمرور 50 عاماً على تأسيس قوة دفاع البحرين، ومرور 70 عاماً على العلاقات العسكرية البحرينية الأميركية، حضرها وكيل وزارة البحرية الأميركي توماس مودلي، والأدميرال الأميركي كيفن دونكان، قائد الأسطول الخامس السابق. واستعرض السفير خلال كلمته الإنجازات الكثيرة التي حققتها قوة دفاع البحرين في ظل الرؤية الحكيمة والرعاية الكريمة من ملك البحرين حتى أصبحت مثالاً يحتذى به في الاحترافية والفاعلية والجاهزية القتالية.
> الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى بمقر المركز في الرياض سفيرَ الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى المملكة، حمادي ولد أميمو. وأثنى السفير على ما قدمته حكومة المملكة من خلال المركز لبلاده، خصوصاً المساعدات التي يقدمها المركز للمنكوبين في موريتانيا جراء موجة الجفاف التي اجتاحت البلاد، وما يبذله من جهود إنسانية لمختلف دول العالم دون تمييز.
> غازي عبد الله سالم المهري، سفير الإمارات في أديس أبابا، وضع وعثماني يوسف مندوها، سفير جمهورية جزر القمر الاتحادية لدى إثيوبيا، حجر أساس لسفارة جزر القمر في أديس أبابا، وذلك بتمويل من الإمارات، من خلال تغطية التكلفة الكلية لتشييد المقر الجديد للسفارة، ضمن برنامج المساعدات الخارجية للدولة. وأعرب عثماني عن بالغ شكره وتقديره للمبادرة السامية الكريمة من قبل الإمارات لتمويل مشروع تشييد المقر الخاص بسفارة بلاده في أديس أبابا، التي تدل على عمق العلاقات الإماراتية بجزر القمر.
> نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، استقبل بمكتبه في قصر القضيبية أحمد رشيد خطابي، سفير المملكة المغربية في المنامة. وأعرب السفير المغربي عن اعتزازه بعمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين المملكتين الشقيقتين، وما وصلت إليه من مستوى متميز على كل المستويات، بينما أثنى الحمر على الجهود الطيبة التي يوالي بذلها السفير المغربي لدعم وتعزيز العلاقات البحرينية المغربية، وتنمية آفاق التعاون الثنائي المشترك لكل ما فيه خير وصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
> جواد عواد، وزير الصحة الفلسطيني، بحث خلال لقائه مع المدير الجديد لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي الفلسطينية، ديفيد كسني، والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون المشترك. وأعرب الوزير عن تقديره لعمل الصليب الأحمر، وجهوده المشكورة في دعم ومساندة وزارة الصحة، داعياً إلى مزيد من العمل والضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وإلزامها باحترام المعاهدات والمواثيق الدولية بما يتعلق بحماية الطواقم الطبية، وحرية حركة سيارات الإسعاف والمسعفين، ووقف الاعتداءات بحق المراكز والمستشفيات الفلسطينية.
> سانجاي باتتشاريا، سفير الهند في القاهرة، شارك في ندوة «العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الهند ومصر»، التي نظمها اتحاد الصناعات المصرية، وقال إن الاستثمارات الهندية في مصر ازدادت في السنوات الأخيرة في ضوء الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة، والإمكانات المتنوعة التي تتمتع بها مصر، لافتاً إلى أن الاستثمارات الهندية في مصر بلغت نحو 3 مليارات دولار من خلال 50 شركة، مؤكداً أن مصر أحد أهم الشركاء التجاريين للهند في المنطقة العربية وأفريقيا.
الشرق الأوسط عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة