عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 26 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 14 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14292]
> السفير سعد بن محمد العريفي، المندوب الدائم للسعودية لدى الاتحاد الأوروبي، قدم أرواق اعتماده إلى رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، في مقر المجلس في بروكسل. ونقل السفير العريفي تحيات قيادة وشعب المملكة العربية السعودية لمسؤولي وشعوب الاتحاد الأوروبي، وتمنياته أن تشهد العلاقات السعودية الأوروبية مزيداً من التطور والتقدم في المجالات كافة، في حين حمّله رئيس المجلس الأوروبي تحياته إلى قيادة وشعب المملكة، مثمناً دورها الرائد في تعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم في البحرين، رئيس مجلس التعليم العالي، استقبل بديوان الوزارة بمدينة عيسى، الدكتور روبرت داتيريخ، نائب رئيس جامعة نورث إيسترن الأميركية، والدكتور راج إيكامبادي، عميد كلية الإدارة بالجامعة. وتم خلال الاجتماع بحث مجالات التعاون المشترك بين الجامعة وقطاع التعليم العالي في البحرين. ورحّب المسؤولان بالجامعة بمدِّ جسور من التعاون المشترك مع قطاع التعليم العالي بالمملكة.
> مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، التقى علي بن أحمد العيسائي، سفير سلطنة عمان في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، بمقر المجلس. وأكد مكرم عمق العلاقات بين مصر وسلطنة عمان، مضيفاً أن البلدين لهما تاريخ مشترك، مشيداً بالدور الناجح الذي قامت به سلطنة عمان في إقامة دولة مسؤولة بدءاً من البروتوكولات إلى التنمية. من جهته، أشاد السفير العماني بدور مصر التاريخي ومساندتها الدائمة لأشقائها العرب.
> الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، افتتحت في مقر المجلس، فعاليات الملتقى البرلماني الدولي لتشريعات طاقة المستقبل تحت عنوان «تعزيز أهداف التنمية المستدامة» ولا سيما الهدف السابع المتعلق بالأطر القانونية والمؤسسية لتفعيل دور القطاع الخاص الذي ينظمه المجلس بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا». وأكدت القبيسي، أن هذا الملتقى هو باكورة نشاطات المجلس الوطني الاتحادي مع مستهل «عام زايد» ليتلوه بعد ذلك أسبوع أبوظبي للاستدامة والقمة العالمية لطاقة المستقبل.
> الدكتور وائل عربيات، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن، رعى حفل تخريج المستوى الثالث المتقدم من معهد الملك عبد الله الثاني لإعداد وتأهيل الأئمة والوعاظ في المركز الثقافي الإسلامي بمسجد الشهيد الملك المؤسس. وقال عربيات: إن الوزارة تشهد اليوم ثورة فكرية اقتصادية أخلاقية علمية من خلال المبادرات التي تطرحها، والتي لاقت في البداية معارضة من بعض الأشخاص، لكن سرعان ما تم الثناء عليها والعودة إليها.
> محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، استقبله رئيس الجمهورية التونسي، الباجي قائد السبسي، في قصر الرئاسة. وعبّر رشاد عن شكره وتقديره للرئيس التونسي على احتضان بلاده فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر الناشرين العرب، وقام بإهداء السبسي درع الاتحاد. من جهته، أكد رئيس تونس على الدور المركزي للثقافة في تطوير الشعوب وتنمية المجتمعات، ودور الناشر العربي في تطوير ذلك.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، استقبل وفداً طلابياً من جامعة سان فرانسيسكو الأميركية الذي يزور الإمارات حالياً. وأكد الوزير أن الإمارات هي دولة تسامح ودولة مجتمع عالمي ونموذج يحتذى به في الانفتاح على الآخر وتقبله دونما تميز، مشيراً إلى وجود أكثر من 200 جنسية تعيش على أرضها. من جهته، أشاد الدكتور موفق الصيداوي، مدير قسم تحليل وتنظيم المعلومات في كلية إدارة الأعمال بجامعة سان فرانسيسكو بجهود الشيخ نهيان في دعم التعليم والابتكار في مختلف العلوم.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية التونسي، افتتح الندوة الإقليمية لوزراء الثقافة العرب حول دور الكتاب والنشر في تنمية واقع الثقافة العربية، التي انعقدت في تونس. وأكد الوزير ضرورة الحفاظ على طابع القدس الثقافي والحضاري والتاريخي والديني، والحفاظ على تراثها العظيم الذي هو تراثنا جميعاً، مضيفاً أن القدس عاصمة فلسطين، وكلنا على يقين بأن هذه القضية العادلة سترى النور وتتحقق أماني شعبها، وستلقى كل الدعم والمساندة حتى ذلك الحين.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين، دشن «مدينة المهرجان» بخليج البحرين إيذاناً بانطلاق النسخة الرابعة من مهرجان البحرين للتسوق «البحرين تتسوق». وقال الزياني في كلمته: «يسعدنا رعاية إطلاق النسخة الجديدة من مهرجان (البحرين تتسوق)، الساعي لإظهار أفضل ما تقدمه المملكة للزوار والمقيمين في ثلاثة قطاعات السياحة وتجارة التجزئة والمطاعم، ضمن احتفالية ممتعة مليئة بالمفاجآت، ويعزز هذا الحدث الوطني البارز مكانة المملكة كوجهة قريبة ومرحبة يسهل الوصول إليها».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة