عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 23 محرم 1439 هـ - 13 أكتوبر 2017 مـ رقم العدد [14199]
> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، التقت طلبة الفوج الثاني من المعلمين الملتحقين بالدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة، الذي تنفذه أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين بالتعاون مع معهد التربية في كلية لندن الجامعية وباعتماد من الجامعة الأردنية. وتبادلت الملكة رانيا الأحاديث مع طلبة الدبلوم خلال فترة استراحتهم مستفسرة عن استعدادهم وتوقعاتهم من البرامج، حيث شجعتهم على تطوير مهاراتهم التربوية لتطبيقها في العملية التعليمية داخل المدارس.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتي، أطلق مشروع «المبدع المقيم» الذي يعد أحد أضخم المشروعات التي تنظمها الوزارة. وقال الشيخ نهيان إن الوزارة تسعى دائما لرعاية المبدعين وللارتقاء بالمواهب الإماراتية ثقافياً ومعرفياً ليس فقط لتتبوأ مكانتها على المستوى المحلي والعربي وإنما للوصول بها على العالمية.
> وليد بن عبد الله بخاري، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة السعودية في بيروت، زار مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «إسكوا» وسط العاصمة اللبنانية. وخلال اللقاء أبدى المسؤولون في «الإسكوا»، وعلى رأسهم الأمين التنفيذي للجنة الدكتور محمد علي الحكيم، حرصهم على التعاون مع المملكة ضمن مختلف أطر التنمية.
> ماري كلير سوارد كابرا، سفيرة السويد لدى الجزائر، استقبلها وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي، وبحثا الجانبان سبل تقوية علاقات التعاون بين البلدين خصوصاً في القطاع الصناعي والتكنولوجي. وأكد «يوسفي» خلال هذا اللقاء أهمية الاستفادة من الخبرة السويدية في قطاع التكوين وخصوصاً في الشعب التي تحتاج إليها الجزائر.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل يان ثيسليف، سفير السويد الجديد لدى مصر، وأشاد السفير خلال اللقاء بدور الأزهر في مواجهة العنف والإرهاب، ونشر وترسيخ دعائم السلام، والتعايش بين الأمم والحضارات. من جهته، أعرب «الطيب» عن تقديره للدور الذي تلعبه السويد لتحقيق السلام العالمي، ومبيناً أن الأزهر يبذل جهوداً كبيرة لتعزيز السلم والتعايش في العالم، مشيراً إلى أن الأزهر يتواصل مع المؤسسات والقيادات الدينية مثل الفاتيكان وكنيسة كانتربري ومجلس الكنائس العالمي.
> محمد بن سعيد آل جابر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن، شارك في ورشة عمل نظمها مركز الخليج للأبحاث بالتعاون مع المعهد الملكي للعلاقات الدولية في العاصمة البلجيكية بروكسل تحت عنوان «اليمن رؤى مستقبلية». وتناول السفير آل جابر العلاقات السعودية اليمنية.
> مروان حمادة، وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، رعى مهرجان التفوق التاريخي، الذي أحيته مدارس الليسيه ناسيونال احتفالا بإنجازها الاستثنائي والفريد في الامتحانات الرسمية للعام الدراسي 2016 - 2017. وألقى «حمادة» كلمة قال فيها إن «التلامذة هم الأوسمة الحاضرة والمستقبلية للبنان، وهذه المدرسة انتقلت من مزرعة الشوف والسمقانية، وصارت صرحاً عظيماً منفتحاً على بيروت وضاحيتها ومناطق لبنان كلها».
> وبنجتون قوسيموسي مافيمبيلا، سفير جنوب أفريقيا لدى بمصر، بحث خلال لقائه مع محمد بدر، محافظ الأقصر، سبل تعزيز العلاقات ودعم التعاون في عدد من المجالات. واستعرض المحافظ فرص الاستثمار بالمحافظة وسبل الترويج السياحي للأقصر داخل جنوب أفريقيا، مشيراً إلى إمكانية توجيه الدعوة للكتاب والإعلاميين ونجوم السينما بجنوب أفريقيا لزيارة الأقصر.
> محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، أقام حفل عشاء احتفاءً بمدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبد الله العمرو، الذي يزور تونس حالياً لرئاسة وفد المملكة بأعمال المؤتمر العربي الـ16 لرؤساء أجهزة الحماية المدنية وأعمال الملتقى الـ3 لرؤساء أجهزة الدفاع المدني بالدول العربية وأمناء ورؤساء الجمعيات الوطنية بالمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.
> سهيل بن محمد فارس المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، حضر حفل الاستقبال الذي أقامه بارك كانغ هو، سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى الدولة، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. كما حضر الحفل - الذي أقيم في فندق الإنتركونتيننتال أبوظبي - سعيد عبد الله القمزي مدير إدارة شؤون الزيارات بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وعدد من المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة.
> أحمد نايف رشيد الدليمي، سفير العراق لدى مملكة البحرين، استقبله علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله. وأشاد «الصالح» بجهود السفير وإسهاماته في تعزيز العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين، مؤكداً في الوقت ذاته على مستوى التطوير لمسار التعاون الثنائي بينهما، متمنياً للسفير التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية المقبلة.
السعودية الأردن الامارات العربية المتحدة عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة