بيع تواقيع ماو والبيتلز ومانديلا في بريطانيا

«مجموعة فريدة» اقتناها ألمانيّ وعادت بأموالها إلى موطنه

توقيع البيتلز (مزاد داوسونز)
توقيع البيتلز (مزاد داوسونز)
TT

بيع تواقيع ماو والبيتلز ومانديلا في بريطانيا

توقيع البيتلز (مزاد داوسونز)
توقيع البيتلز (مزاد داوسونز)

بيعت تواقيع لبعض أبرز الشخصيات في القرن الـ20 بأكثر من 78 ألف جنيه إسترليني ضمن مزاد علني أُقيم في إنجلترا.

ووفق «بي بي سي»، حقَّقت مذكّرة وقَّعها الزعيم الصيني ماو تسي تونغ، أعلى سعر، إذ بيعت مقابل 22 ألف جنيه إسترليني. ومن بين التواقيع الشهيرة الأخرى المبيعة، تلك الخاصة بأسطورة الغناء الإيقاعي الجامايكي بوب مارلي، والزعيم المُناهض للفصل العنصري في جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا، وأعضاء فرقة البيتلز الأربعة.

ووصف بيتر ماسون، من دار مزادات «داوسونز» في بلدة ميدينهيد بمقاطعة بيركشاير الإنجليزية، هذه العناصر بأنها «مجموعة فريدة».

توقيع الأسطورة بوب مارلي (مزاد داوسونز)

كانت نسخة أولى موقَّعة من كتاب شِعر للمغنّي الرئيسي في فرقة «ذا دورز»، جيم موريسون، هي ثاني أعلى التوقيعات مبيعاً بالتساوي مع توقيع آخر، إذ بيعت مقابل 6000 جنيه إسترليني. وبيع بالسعر عينه توقيع الرئيس الصيني السابق دينغ شياو بينغ الذي يُنسب إليه الفضل الأكبر في فتح بلاده على العالم.

وقد جمع هذا الكمّ الهائل من التواقيع ألمانيّ بدأ بشرائها وتداولها في الثمانينات. وعلَّق ماسون: «جميع الأموال التي جُمِعت ستُوزَّع على الجمعيات الخيرية في موطن جامعها».


مقالات ذات صلة

بين 4 و6 ملايين دولار... طرح أكبر هيكل عظمي لـ«ستيغوصور» في مزاد

يوميات الشرق هيكل عظمي لديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ب)

بين 4 و6 ملايين دولار... طرح أكبر هيكل عظمي لـ«ستيغوصور» في مزاد

سيُطرح أكبر هيكل عظمي لديناصور من نوع «ستيغوصور» أُعيد تجميعه وكان قد اكتُشف عام 2022 في كولورادو، للبيع ضمن مزاد لدار «سوذبيز» مرتقب الأسبوع المقبل في نيويورك.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق مسدسا نابليون الأول خلال عرضهما قبل المزاد بباريس (أ.ف.ب)

استخدمهما في محاولة الانتحار... بيع مسدسين لنابليون مقابل 1.69 مليون يورو

بيع مسدسان مزخرفان كان يملكهما الإمبراطور الفرنسي نابليون الأول حتى تنازله الأول عن العرش عام 1814، ويُصنَّفان على أنهما من «الكنوز الوطنية» في فرنسا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)

أطباق صينية مُهمَلة في منزل ببريطانيا تُباع بسعر صدَمَ صاحبتها

فوجئ مدير مزاد بالسعر المرتفع لقطع خزفية جمعها جدُّ بائعة خلال تمرُّد الملاكمين في الصين، كيف حصل ذلك؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق البعض وصف اللوحة بـ«القبيحة» (أ.ب)

هاري «محبُّ الحفلات» وميغان «الدخيلة» في لوحتين تسبَّبتا بالضحك

كتب ناقد غير معجب بالعملين: «كيف تكون تلك هي ميغان؟ اللوحة قبيحة». وأضاف آخر: «آسف، لا أرى ميغان، إنها امرأة مجهولة».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تمثال لكافكا وسط براغ (أرشيف - رويترز)

إعلان العجز عن الكتابة... رسالة يأس لكافكا في مزاد

تُعرَض للبيع رسالة للكاتب التشيكي فرانتس كافكا، يُخبر فيها صديقاً بأنه لم يعد قادراً على الكتابة، وذلك بسعر تقديري يصل إلى 114 ألف دولار.

«الشرق الأوسط» (لندن )

رصدُ كوكب مشتري «آخر» يحتاج إلى قرن ليدور حول نجمه

الكون لا يبخل بالمفاجآت (أ.ب)
الكون لا يبخل بالمفاجآت (أ.ب)
TT

رصدُ كوكب مشتري «آخر» يحتاج إلى قرن ليدور حول نجمه

الكون لا يبخل بالمفاجآت (أ.ب)
الكون لا يبخل بالمفاجآت (أ.ب)

رُصد كوكب مشتري عملاق «آخر» حول نجم مجاور بواسطة التلسكوب «ويب» الفضائي. وذكرت وكالة «أسوشييتد برس» أنّ قُطره تقريباً مثل قُطر المشتري، لكنه يبلغ 6 أضعاف كتلته. كما أنّ غلافه الجوي غنيّ بالهيدروجين مثل المشتري أيضاً. إنما الفارق واحدٌ وكبير: يستغرق هذا الكوكب أكثر من قرن، وربما يصل إلى 250 عاماً، للدوران حول نجمه؛ إذ إنّ المسافة بينه وبين نجمه تبلغ 15 مرّة قدر المسافة من الأرض والشمس.

لطالما شكّ العلماء في أنّ كوكباً كبيراً يدور حول هذا النجم على بُعد 12 سنة ضوئية (طول السنة الضوئية 5.8 تريليون ميل)، ولكن ليس بهذا الحجم أو البُعد عن نجمه؛ حتى أظهرت الملاحظات الجديدة أنّ الكوكب يدور حول النجم «إبسيلون إندي إيه»؛ وهو جزء من نظام ثلاثي النجوم.

جمع فريق دولي بقيادة إليزابيث ماثيوز من معهد «ماكس بلانك لعلم الفلك» في ألمانيا، الصور العام الماضي، ونشر النتائج، الأربعاء، في مجلة «نيتشر».

لاحظ علماء الفلك مباشرةً عملاق الغاز القديم والبارد بشكل لا يُصدَّق، عن طريق إخفاء النجم من خلال استخدام جهاز تظليل خاص على التلسكوب «ويب». ومن خلال حجب ضوء النجوم، برز الكوكب على شكل نقطة دقيقة من ضوء الأشعة تحت الحمراء.

يبلغ عمر الكوكب والساعة النجمية 3.5 مليار سنة، أي أصغر بمليار سنة من نظامنا الشمسي، ولكن لا يزال يُعدّ قديماً وأكثر إشراقاً مما كان متوقَّعاً، وفق ماثيوز.

النجم قريب جداً ومُشرق لنظامنا الشمسي، بحيث تُمكن رؤيته بالعين المجرَّدة في نصف الكرة الجنوبي. ومع ذلك، لا رهان على وجود الحياة فيه.

قالت ماثيوز: «هذا عملاق غازيّ لا سطح صلب له ولا محيطات مائية سائلة»، مضيفةً أنه من غير المرجَّح أن يكون هذا النظام الشمسي قادراً على تحمُّل مزيد من عمالقة الغاز، ولكن العوالم الصخرية الصغيرة يمكن أن تكمن هناك.

وتابعت أنّ العوالم المُشابهة لكوكب المشتري يمكن أن تساعد العلماء على فهم «كيفية تطوُّر هذه الكواكب على مدى فترات زمنية تبلغ مليار سنة».

تأكَّد وجود أول الكواكب خارج نظامنا الشمسي، التي أُطلق عليها اسم «الكواكب الخارجية»، في بداية التسعينات. وتبلغ حصيلة وكالة «ناسا» الآن 5690 حالة، بدءاً من منتصف يوليو (تموز). كُشِف عن الغالبية العظمى عبر طريقة العبور، حيث يشير الهبوط العابر في ضوء النجوم، الذي يتكرّر على فترات منتظمة، إلى كوكب يدور حوله.

تواصل التلسكوبات في الفضاء، وأيضاً على الأرض، البحث، خصوصاً عن كواكب قد تكون مُشابهة لكوكبنا.

ويُعدُّ تلسكوب «ويب» التابع لـ«ناسا» و«وكالة الفضاء الأوروبية»، الذي أُطلق عام 2021، أكبر وأقوى مرصد فلكي يوضع في الفضاء على الإطلاق.