دراسة: «التوحد» عند الأطفال قد يرتبط بـ«ميكروبيوم الأمعاء»

طفل أميركي مصاب بـ«التوحد» برفقة والدته (أرشيفية - رويترز)
طفل أميركي مصاب بـ«التوحد» برفقة والدته (أرشيفية - رويترز)
TT

دراسة: «التوحد» عند الأطفال قد يرتبط بـ«ميكروبيوم الأمعاء»

طفل أميركي مصاب بـ«التوحد» برفقة والدته (أرشيفية - رويترز)
طفل أميركي مصاب بـ«التوحد» برفقة والدته (أرشيفية - رويترز)

كشفت دراسة جديدة عن نوعية بكتيريا في أمعاء الأطفال قد تكون مرتبطة بمرض «التوحد»، ويمكن أن تُسهم في تطور الحالة، حسبما أفادت مجلة «نيوزويك».

وأدى الاكتشاف إلى طرق جديدة لتشخيص التوحد عن طريق فحص البكتيريا المعوية.

ومن خلال تحليل عينات البراز، فحص الباحثون بكتيريا الأمعاء لدى 1627 طفلاً تتراوح أعمارهم بين سنة و13 عاماً، بمن في ذلك بعض الأطفال الذين شُخّصوا بـ«التوحد»، وحددوا 14 نوعاً من العتائق، و51 نوعاً من البكتيريا، و7 أنواع من الفطريات، و18 نوعاً من الفيروسات، و27 جيناً ميكروبياً، و12 مساراً أيضياً متغيراً لدى الأطفال المصابين بـ«التوحد».

وباستخدام الذكاء الاصطناعي، درس العلماء ما إذا كان وجود 31 نوعاً مختلفاً من البكتيريا أو وظائفها يمكن أن يتنبّأ بوجود «التوحد» لدى الطفل، ووجدوا أن هذه الطريقة كانت أكثر دقة في التشخيص مقارنة بالنظر إلى نوع واحد فقط من البكتيريا.

يمكن أن تحدث متلازمة الصدمة السامة للمكورات العقدية بسبب بكتيريا تسمّى «المجموعة العقدية» (وكالة جيجي)

وهذا يشير إلى إمكانية تطوير اختبار يعتمد على تقييم وجود هذه الأنواع الـ31 من البكتيريا وتركيبها لتشخيص «التوحد».

قال البروفسور بيسماديف شاكرابارتي، مدير الأبحاث في مركز «التوحد» بجامعة «ريدنغ»: «المثير في هذه الدراسة، هو أنها تفتح إمكانية التحقيق في مسارات كيميائية حيوية محددة وتأثيرها في سمات (التوحد) المختلفة... ويوفر أيضاً طرقاً جديدة للكشف عن المرض... ويمكن للمنصة المستقبلية أن تجمع بين التقييمات الجينية والميكروبية والسلوكية البسيطة أن تساعد في معالجة فجوة الكشف».

ويركز هذا البحث على «الميكروبيوم المعوي» بأكمله، وليس فقط على البكتيريا؛ ما يوسّع العدسة التي نرى من خلالها العلاقة بين «الميكروبيوتا» و«التوحد». ويمكن أن تكون النتائج أساساً لتطوير اختبارات جديدة تجمع بين العوامل الجينية والميكروبية والسلوكية.

وأكد شاكرابارتي، أن هذه الدراسة تأخذ في الاعتبار أكبر عينة حتى الآن في هذا المجال؛ ما يعزز موثوقية النتائج، ومع ذلك، يعترف الباحثون بوجود قيود في الدراسة، مثل عدم تقييم التأثير الجيني الفردي على الميكروبيوم.

البكتيريا الشائعة بالمعدة توجد لدى ثلثي سكان العالم (جامعة ماكغيل)

يعترف مؤلفو الدراسة بالقيود، مثل غياب التحليل الذي يقيّم كيفية تأثير التركيب الجيني للفرد في «الميكروبيوم» الخاص به.

ومع ذلك، فإنهم يعتقدون أن أبحاثهم تمثّل خطوة مهمة نحو فهم أفضل للارتباط المحتمل بين «الميكروبيوم المعوي» و«التوحد»، وتفتح الباب لمزيد من الأبحاث في هذا المجال الواعد.


مقالات ذات صلة

ألعاب الطاولة تُعزز الصحة النفسية لمرضى التوحد

يوميات الشرق ألعاب الطاولة تُلعب على سطح مستوٍ مثل لوح خشبي أو ورقي (جامعة بليموث)

ألعاب الطاولة تُعزز الصحة النفسية لمرضى التوحد

كشفت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين يعانون من التوحد يشكلون نسبة مرتفعة في هواة ألعاب الطاولة مقارنة ببقية السكان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق من أينشتاين إلى ماسك... مشاهير وعباقرة تعايشوا مع التوحّد

من أينشتاين إلى ماسك... مشاهير وعباقرة تعايشوا مع التوحّد

في الشهر العالمي للتوحّد، عودة إلى شخصياتٍ أدهشت العالم بعبقريّتها وفنّها رغم تعايشها مع طيف التوحّد.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق رئيسة مركز الشمال للتوحّد والجمعية الوطنية اللبنانية للتوحّد ريما فرنجية (مركز الشمال للتوحّد)

ريما فرنجية... التوحّد طيفٌ يتلوّن بالحب

بمناسبة اليوم العالمي للتوحّد، تتحدث ريما فرنجية لـ«الشرق الأوسط» عن 14 سنة أمضتها وهي تتبنّى تلك القضيّة وتتعلّم منها.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق المسلسل إنساني ينشر الدفء والنُبل (البوستر الرسمي)

«أغمض عينيك»... دراما النُبل الإنساني

يؤكد مرور حلقات مسلسل «أغمض عينيك» فرادته. ليست الأحداث الكبرى ما يحرّكه، بل الدفء، وهذا يكفي.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق ألين غرو تؤكد نموّ التطبيق في السويد (أ.ف.ب)

تطبيق مواعدة سويدي للمتوحّدين والمتراجعين ذهنياً يؤكد حقّهم في الحب

تتميّز المنصّة بطريقة عملها المبسّطة، وإجراءات التسجيل التي تضمن «أمن» هؤلاء المستخدمين الذين يتعرّضون غالباً لإساءات على الشبكات.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
TT

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)

اعتُمدت محافظة الخبر (شرق السعودية) مدينة صحية من منظمة الصحة العالمية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً، لما تميّزت به من حدائق وأماكن لممارسة رياضة المشي، وتعزيزها للصحة من خلال المدارس ومراكز الرعاية الأولية.

وتسلّم الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية في مقر الإمارة، الأربعاء، من وزير الصحة فهد الجلاجل، شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وحصلت الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية مدينةً صحية نظير تحقيقها معايير المدن الصحية، التي تندرج تحت ٩ محاور؛ تهتم بمشاركة المجتمع، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية وفق مؤشرات يتم تحسينها، والتعامل مع مخرجاتها مثل الصحة والتعليم والبيئة.

ويُسهم الاعتماد في تقدّم محافظة الخبر ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم، كما يُسهم أيضاً في تحقّق أهداف التنمية المستدامة من خلال التزام المدينة باستدامة التحسين، وتحقيق مستوى أعلى من الخدمات المقدّمة، إضافةً إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في تقليل نسبة المخاطر الصحية، عن طريق خَلْق بيئة حضرية نظيفة وآمنة، والتي تُعدّ خطوة مهمة نحو مجتمع صحي حيوي.

ويُعدّ برنامج المدن الصحية بوزارة الصحة أول مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية على مستوى الإقليم، والرابع على مستوى العالم.

وتضم السعودية أكبر عدد من المدن الصحية المعتمدة في الإقليم، بـ16 مدينة صحية في مختلف مناطق المملكة، كما يمتاز برنامج المدن الصحية بتحسين جودة الحياة، وجعل الصحة ضمن أولويات المشاريع التنموية، من خلال تبنّي مستهدَفات لمؤشرات صحية مستقبلية، وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج، التي تُسهم في استدامتها على خفض الأمراض المزمنة التي تتأثر بالنمط الصحي، ويهدف البرنامج إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في المؤشرات الصحية الدولية، وتقليل نسبة المخاطر الصحية والتكاليف الطبية، وهو خطوة هامة لمجتمع صحي حيوي.

الأمير سعود بن نايف في حديث مع فهد الجلاجل خلال حفل تدشين 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي (واس)

ونوّه أمير المنطقة الشرقية باهتمام قيادة البلاد بصحة وسلامة الإنسان، وما تقدّمه من دعم غير محدود في إنشاء وتطوير الخدمات الصحية في أرجاء المملكة كافة، مثمّناً ما يقدّمه القطاع الصحي بالمنطقة من أجل أن تكون كافة مدن ومحافظات الشرقية ذات خدمات صحية متقدمة.

ودشّن الأمير سعود بن نايف في مقر الإمارة، الأربعاء، 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي، بقيمة إجمالية وصلت إلى 79 مليون دولار (299.641.630 ريال)، بحضور وزير الصحة، ورئيس المجلس التأسيسي للقطاع الشرقي الصحي عصام المهيدب، والرئيس التنفيذي لشركة الصحة القابضة ناصر الحقباني، والرئيس التنفيذي لتجمّع الشرقية الصحي الدكتور عبد العزيز الغامدي، والمدير العام للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور فارس الهمزاني.

وشهد أمير المنطقة الشرقية توقيع شراكات مجتمعية بين تجمّع الشرقية الصحي وعدد من الداعمين، بتكلفة تقديرية بلغت 18.3 مليون دولار (71 مليون ريال)، شملت إنشاء برج عبد القادر المهيدب لأورام الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصّصي بالدمام، بتكلفة تقديرية تصل إلى 16 مليون دولار (60 مليون ريال)، وإنشاء مركز العجيمي للعيادات التخصصية بحي الفيصلية في الدمام، بتكلفة تقديرية تقارب 2.9 مليون دولار (11 مليون ريال).

وشملت المشاريع التي دشّنها أمير المنطقة الشرقية استلام المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مستشفى عنك العام، ومشروع المختبر الآلي في مجمع الدمام الطبي، إضافةً إلى مشروع مركز السحيمي لعلاج اضطرابات النمو والسلوك والطيف التوحدي في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومشروع مركز علي السلمان للكشف المبكر عن الأورام، والفحص الشامل، والمختبر المرجعي، ومركز علي السلمان للرعاية الصحية الأولية في محافظة القطيف، ومشروع مركز إسحاق الكوهجي للرعاية الصحية الأولية بحي الخزامى في محافظة الخبر.

كما شملت أيضاً مشاريع تطويرية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام، ومستشفى العيون التخصصي بالظهران، ومستشفى الجبيل العام، ومركز صحي المزروعية، ومركز صحي المباركية بالدمام، والمبنى الإداري لتجمّع الشرقية الصحي.

إلى ذلك، ثمّن الأمير سعود بن بندر نائب أمير المنطقة الشرقية، خلال استقباله لوزير الصحة فهد الجلاجل، جهود الوزارة في تقديم الخدمات الصحية كافة، وتحقيق منظومة صحية متكاملة ومستدامة، وتعزيز الوقاية والرعاية الصحية، في ظل دعم القيادة السعودية لتحقيق أعلى مستويات الجاهزية الصحية لمواجهة المخاطر.

وقدّم الوزير الجلاجل إيجازاً عن اختيار محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وعن أبرز مشاريع الوزارة في المنطقة، مثمناً اهتمام سمو نائب أمير المنطقة الشرقية، ومتابعته لأعمال ومشاريع الصحة في المنطقة.

وأكّد وزير الصحة أن اعتماد منظمة الصحة العالمية لمدينة الخبر، بصفتها مدينة صحية، يجسّد الاهتمام والدعم المتواصل من أمير المنطقة الشرقية ونائبه، ومتابعة مدير الشؤون الصحية، وتضافر جهود جميع القطاعات مع المجتمع، موجهاً شكره للجهات المشاركة في عضوية اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية.