التمارين الرياضية تساعد على مواجهة الأورام

أشرك باحثو الدراسة في التجارب عشرين مريضة بسرطان الثدي (مؤسسة كيسلر)
أشرك باحثو الدراسة في التجارب عشرين مريضة بسرطان الثدي (مؤسسة كيسلر)
TT

التمارين الرياضية تساعد على مواجهة الأورام

أشرك باحثو الدراسة في التجارب عشرين مريضة بسرطان الثدي (مؤسسة كيسلر)
أشرك باحثو الدراسة في التجارب عشرين مريضة بسرطان الثدي (مؤسسة كيسلر)

أفادت دراسة فنلندية، أجراها باحثون من جامعة «توركو» (جنوب غربي البلاد)، بأن جلسة تمرين لمدة 30 دقيقة، يمكن أن تزيد من نسبة خلايا الدم البيضاء التي تقتل الأورام السرطانية في مجرى الدم لدى مرضى سرطان الثدي.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، تيا كويفولا، باحث الدكتوراه في جامعة «توركو» إن «توازن الأنواع المختلفة من خلايا الدم البيضاء في الجسم يحدد ما إذا كان الجهاز المناعي سيعمل على تدمير الخلايا السرطانية أم على العكس سيقوم بدعمها».

وأوضح في بيان على موقع الجامعة: «إذا كان عدد الخلايا المدمرة للسرطان أكبر من الخلايا المعززة لنمو السرطان في منطقة الورم، فسوف يكون الجسم أكثر قدرة على مكافحة السرطان».

وتعد خلايا الدم البيضاء، أحد جنود خلايا جهاز المناعة في الجسم البشري، إذ تحارب السرطان والبكتيريا والفيروسات. ومع ذلك، لا تدمر جميع خلايا الدم البيضاء الخلايا السرطانية، بل إن بعضها يمكن أن يعزز نمو السرطان.

وكما أفادت نتائج الدراسة التي نُشرت في دورية «فرونتيرز إن إمينولوجي Frontiers in Immunology»، فإن أهم أنواع الخلايا التي تدمر الخلايا السرطانية هي أنواع الخلايا التائية السامة للخلايا السرطانية والخلايا القاتلة الطبيعية. في حين تشمل أنواع الخلايا التي تدعم نمو السرطان، على سبيل المثال، الخلايا التائية التنظيمية، وما يعرف بالخلايا الكابتة المشتقة من النخاع الشوكي.

واستعان باحثو الدراسة بعينة من عشرين مريضة بسرطان الثدي تم تشخيصهن حديثاً، ولم يقمن بعد بالعلاج، وجعلوهن يستخدمن الدراجات الرياضية لمدة 30 دقيقة.

قام الباحثون بأخذ عينات دم من المرضى أثناء فترة الراحة وقبل استخدام الدواسة الرياضية وفي أثناء التمرين وبعد التمرين.

جرى تحليل عينات الدم لحساب الكميات الخاصة بأنواع خلايا الدم البيضاء المختلفة، لمقارنة الكميات التي تم قياسها أثناء التمرين بتلك الموجودة في فترات الراحة.

أظهرت النتائج زيادة كميات كثير من الأنواع المختلفة من خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم أثناء التمرين، حيث زاد عدد الخلايا التائية السامة للخلايا المدمرة للسرطان والخلايا القاتلة الطبيعية بشكل أكبر. في حين، لم يتغير عدد الخلايا الأخرى المعززة للسرطان.

وقام الباحثون أيضاً بفحص نسب أنواع خلايا الدم البيضاء المختلفة، ووجدوا أن نسبة الخلايا القاتلة الطبيعية زادت بشكل ملحوظ، في حين انخفضت نسبة الخلايا الكابتة المشتقة من النخاع الشوكي.

وقال كويفولا: «وجدنا أنه في أثناء التمرين، يزداد عدد ونسبة الخلايا المدمرة للسرطان في مجرى الدم، في حين تبقى نسبة الخلايا المعززة للسرطان كما هي أو تنخفض أعدادها».

وأضاف: «كما لوحظ أن أعداد جميع أنواع خلايا الدم البيضاء تقريباً انخفض بعد ساعة واحدة من التمرين».

وأراد الباحثون أيضاً معرفة ما إذا كانت الأنواع المختلفة من سرطان الثدي تؤثر على مدى استجابة خلايا الدم البيضاء للتمرينات الرياضية، حيث وجدوا أنه كلما زاد حجم الورم، قل عدد الخلايا القاتلة الطبيعية.

وكانت دراسة بريطانية سابقة قد أظهرت أيضاً أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى القوية يمكن أن تحسّن فاعلية علاجات سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

وهو ما علق عليه كويفولا بقوله: «وفقاً للمعرفة الحالية، من المفيد لجميع مرضى السرطان ممارسة الرياضة، وتدعم دراستنا الأخيرة هذه النتائج».


مقالات ذات صلة

الفواتير المالية تهدد التواصل بين الأزواج

يوميات الشرق الضغوط المالية تؤثر على 70 في المائة من الأميركيين (صحيفة ميرور)

الفواتير المالية تهدد التواصل بين الأزواج

كشفت الدراسة المنشورة في دورية «جورنال أوف كونسيومر سيكولوجي»، أنه كلما أصبحت الفواتير المالية مشكلة حقيقية توقف الأزواج عن التواصل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك مريض يتلقّى جرعة من العلاج الكيميائي للسرطان (معهد أبحاث السرطان في لندن)

دواء للصرع يزيد فاعلية علاج سرطان المعدة

كشفت دراسة أجراها باحثون في بريطانيا والصين عن دواء يستخدم لعلاج الصرع يمكن أن يساعد في جعل العلاج الكيميائي لسرطان المعدة فعّالاً لفترة أطول.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق مع تغيُّر المناخ يصبح سكان المدن عرضة خصوصاً لارتفاع الحرارة (رويترز)

طلاء الأسطح بالأبيض يُكافح الحرّ في المدن

أثبتت دراسة بريطانية أنّ طلاء الأسطح باللون الأبيض طريقة أكثر فاعلية في تبريد المدن، مقارنة بالأسطح النباتية الخضراء، أو زراعة النباتات في الشارع.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق صورة أرشيفية لاكتشاف سابق عن عظام هيكل عظمي بشري اكتشفت بمقبرة أنجلوسكسونية لم تكن معروفة من قبل في نورفولك... الصورة في مكاتب متحف لندن للآثار بنورثامبتون وسط إنجلترا يوم 16 نوفمبر 2016 (رويترز)

باحثون يرجّحون مشاركة شعب الأنجلوسكسون في حروب بشمال سوريا

اقترح باحثون أن رجالاً من شعوب الأنجلوسكسون في القرن السادس الميلادي ربما سافروا من بريطانيا إلى شرق البحر المتوسط ​​وشمال سوريا للقتال في الحروب.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)

التدخين قد يؤثر على سماتنا الشخصية

«أخبرني ما الذي تدخنه، وسأخبرك من أنت» ربما توجز هذه العبارة القصيرة النتيجة الرئيسية لدراسة حديثة توصلت إلى أن المدخنين قد يكونون في المتوسط شخصيات انبساطية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

وفاة جون لانداو منتج «تيتانيك» و«أفاتار»

المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)
المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)
TT

وفاة جون لانداو منتج «تيتانيك» و«أفاتار»

المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)
المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)

توفي المنتج الأميركي جون لانداو عن عمر يناهز 63 عاماً، الذي حاز على جائزة الأوسكار، كما أنه عمل بشكل وثيق مع المخرج جيمس كاميرون في 3 من أكبر الأفلام الناجحة على الإطلاق، «تايتانيك» وفيلمي «أفاتار».

وأعلنت عائلة لانداو وفاته يوم السبت. دون الكشف عن سبب الوفاة، بينما أوردت مجلة «فارايتي» الأميركية أن الوفاة نتيجة الإصابة بمرض السرطان.

وأدت شراكة لانداو مع كاميرون إلى ترشيح 3 جوائز أوسكار والفوز بجائزة أفضل فيلم عن فيلم «تيتانيك» عام 1997. ويمثل الثنائي معاً بعضاً من أكبر الأفلام الناجحة في تاريخ الأفلام، بما في ذلك فيلم «أفاتار»، وجزؤه الثاني «أفاتار: طريق المياه».

وقال كاميرون في بيان إنه كان «صديقاً عزيزاً وأقرب معاوني منذ 31 عاماً»، وتابع: «لقد تمزق جزء من نفسي». وأردف كاميرون: «إن روح الدعابة المبهجة لديه، وجاذبيته الشخصية، وكرم روحه الكبير وإرادته الشرسة، هي التي احتلت مركز عالم (أفاتار) الخاص بنا لما يقرب من عقدين من الزمن. إن إرثه لا يقتصر على الأفلام التي أنتجها فحسب، بل على المثال الشخصي الذي قدمه، فهو دؤوب، وصاحب بصيرة، وفريد تماماً»، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس».

المنتج الأميركي جون لانداو مع المخرج جيمس كاميرون يحملان جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عن فيلم «تيتانيك» في حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي السبعين بلوس أنجليس في 23 مارس 1998 (أ.ب)

وبدأت مسيرة لانداو المهنية في الثمانينات مدير إنتاج، وترقى تدريجياً في الرتب، حيث عمل منتجاً مشاركاً في أفلام «Honey I Shrunk the Kids» و«Dick Tracy». تولى لانداو دور المنتج في فيلم «تيتانيك»، الملحمة السينمائية حول الكارثة البحرية سيئة السمعة التي وقعت عام 1912. أتى الرهان بثماره: أصبح فيلم «تيتانيك» أول فيلم يتجاوز مليار دولار في إيرادات شباك التذاكر العالمية، وفاز بـ11 جائزة أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم.

وقال لانداو أثناء قبوله الجائزة مع كاميرون: «لا أستطيع التمثيل ولا أستطيع التأليف، ولا أستطيع القيام بالمؤثرات البصرية، لذلك أعتقد أن هذا هو سبب إنتاجي».

واستمرت شراكتهم، حيث أصبح لانداو أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة «Lightstorm Entertainment» التابعة لشركة جيمس كاميرون في عام 2009، كما شارك الثنائي فيلم «أفاتار»، وهو ملحمة خيال علمي تم تصويرها وعرضها في دور العرض بتقنية ثلاثية الأبعاد الرائدة، وتجاوز نجاح فيلم «تيتانيك» في شباك التذاكر. ويظل الفيلم الأكثر ربحاً على الإطلاق. ويحتل الجزء الثاني من الفيلم «أفاتار: طريق المياه» المركز الثالث في القائمة.

وقالت زوي سالدانيا، وهي واحدة من نجوم سلسلة أفلام «أفاتار»، في إشادة عاطفية على موقع «إنستغرام» لنعي لانداو: «لقد أسهمت حكمتك ودعمك في تشكيل كثير منا بطرق سنكون دائماً ممتنين لها. سيستمر إرثك في إلهامنا وإرشادنا في رحلتنا».

وولد لانداو بنيويورك في 23 يوليو (تموز) 1960، وهو ابن لمنتجي الأفلام إيلي وإيدي لانداو. انتقلت العائلة إلى لوس أنجليس في السبعينات، وتخرج لانداو من كلية السينما بجامعة جنوب كاليفورنيا.

وتوفي إيلي لانداو في عام 1993. وتوفي إيدي لانداو، المنتج المرشح لجائزة الأوسكار لأفلام مثل «Long Day’s Journey Into Night»، و«Hopscotch»، و«The Deadly Game»، في عام 2022.