مصريون يدعمون الفنانة الكويتية هدى حسين

بعد اتهامها بـ«الإساءة لقيم المجتمع»

بوستر مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي» (صفحة الفنانة هدى حسين على إنستغرام)
بوستر مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي» (صفحة الفنانة هدى حسين على إنستغرام)
TT

مصريون يدعمون الفنانة الكويتية هدى حسين

بوستر مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي» (صفحة الفنانة هدى حسين على إنستغرام)
بوستر مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي» (صفحة الفنانة هدى حسين على إنستغرام)

تواصلت ردود الفعل على ما تعرضت له الفنانة الكويتية هدى حسين من منع بسبب مسلسلها الرمضاني «زوجة واحدة لا تكفي»، وانتشر خلال الساعات الأخيرة هاشتاغ (#كلنا – هدى – حسين) على منصة «إكس» بمصر دعماً لها.

وجاءت تعليقات المتابعين متعاطفة مع الفنانة الكويتية عقب قرار وزارة الإعلام الكويتية إيقاف كل من شارك في أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي، وكذلك المشاركة في أي أعمال فنية أو مسرحية يتم تصويرها أو عرضها داخل دولة الكويت من دون ذكر اسم العمل، وذلك وفق بيان نشرته وزارة الإعلام عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.

الفنانة الكويتية هدى حسين (صفحتها على إنستغرام)

وكان مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي» قد واجه انتقادات واسعة في الفترة الأخيرة؛ نظراً لجرأة المحتوى الدرامي الذي يطرحه العمل، حسب وصف البعض، ويشارك في بطولة العمل نخبة من النجوم، من بينهم هدى حسين وماجد المصري وأيتن عامر ونور الغندور ونور الشيخ وفاطمة الصفي وليلى عبد الله، وتأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج علي العلي.

وتدور أحداث المسلسل حول رشيد وزوجته هيلة وبناتهما الثلاثة، الذين يعيشون حياة عادية، ويديرون مدرسة مختلطة، ولكن مع مرور الوقت تنكشف أسرار تخص رشيد وتصيب الأسرة بالصدمة والذهول.

لم يتوقف الأمر عند إيقاف أبطال العمل بالكويت فقط، بل طال القرار مسرحية «في زين الزمان» التي كان من المقرر عرضها خلال موسم عيد الفطر في الكويت، وتم الإعلان عن إيقافها؛ نظراً لأن أبطال العرض المسرحي من بينهم هدى حسين وفاطمة الصفي، وكلمات هبة مشاري حمادة أيضاً.

وأشاد حساب عبر منصة «إكس» باسم «محمد الدلبحي» بأعمال الفنانة هدى حسين قائلاً: «أثبتت بأن ‫الفن رسالة وفي كل مسلسل توجد الواقعية، ومحاربتها دليل على نجاحها، لأنها تفردت بطرح المشاكل المجتمعية».

https://twitter.com/meedoo2030/status/1777268247190004010

وترى الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله أن «الفن مرآة المجتمع، وطرح القضايا الواقعية من أجل تسليط الضوء عليها بهدف دعمها ومعالجتها هو الأساس»، وتضيف خير الله لـ«الشرق الأوسط» أن «الفن سيظل للفن فقط وليس للمنع والتقييد، ودعم هدى حسين عبر مواقع التواصل الاجتماعي يدل على أهمية ما تقدمه»، وترفض خير الله الإيقاف بشكل نهائي مهما كانت المبررات: «نحن لا نعيش في المدينة الفاضلة، ولدينا نماذج حسنة وأخرى سيئة، وتقديمهما للناس عبر الشاشة الصغيرة أمر هام من أجل الإشادة بالأولى ومعالجة الأخرى».

هدى حسين على بوستر مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي» (صفحتها على إنستغرام)

وذكر حساب على «إكس» باسم «أميرة الشهري» أن أحداث العمل وسيلة للتوعية قائلة: «المسلسل رائع وليس به أي تشويه لسمعة الكويت، بل بالعكس المسلسل يهدف للتوعية على أشياء في المدارس لم نكن نهتم بها، وما يحدث في المجتمع أكثر وأقوى من الذي تطرق له المسلسل، وهدى حسين أبدعت».

بوستر مسرحية «زين الزمان» (صفحة الفنانة هدى حسين على إنستغرام)

https://twitter.com/amo0o0rh/status/1777117640114286893

وكتب حساب باسم «الجوهرة» على «إكس» أيضاً أن «هدى حسين متجددة ولا تكرر نفسها فيما تقدمه، لأنها تحترم جمهورها، وما تتحدث عنه في مسلسلاتها واقع نعيشه... كل من يحارب ‫هدى حسين خاسر لأن جمهورها كبير ومتذوق للفن الذي لا تفهمونه».

https://twitter.com/HM_Aljwharah77/status/1777138693343481897

ومن حيث المبدأ يرفض الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين المنع وتحجيم حرية الإبداع، ويضيف لـ«الشرق الأوسط» أن «الممثل مسؤول عن دور تمثيلي مكتوب، ويجب الرجوع لشركة الإنتاج، لكن ممثلة قديرة مثل هدى حسين قدمت شخصية فنية وعدم التعامل معها هي أو غيرها لن يغير في الأمر شيئاً؛ لأنها تظل ممثلة كويتية، ولها مطلق الحرية في تقديم الأدوار بمختلف أنواعها، ومحاكمة أي فنان بسبب دور يقلل من سقف الحرية، والحالة الوحيدة لإيقاف التعامل مع أي ممثل هي مشاركته في عمل ينتمي للكيان الصهيوني».

ويضيف سعد الدين أن «الجدل حول العمل سيزيد الطلب عليه بشكل كبير من القنوات والمنصات»، مشدداً على أن «المنع لا يتماشى مع حرية الإبداع والفكر، فلا دخل للممثل بالعمل لأنه لا يملك تغيير حوار أو أحداث، ونحن لا نعيش في مجتمع مثالي خال من الأخطاء».


مقالات ذات صلة

مصر: «سفاح التجمع» من ساحة القضاء إلى الدراما

يوميات الشرق الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)

مصر: «سفاح التجمع» من ساحة القضاء إلى الدراما

تستلهم الدراما عادة بعض مشاهدها وأحداثها من وقائع حقيقية وتعد قصة «سفاح التجمع» التي شغلت الرأي العام في مصر بالآونة الأخيرة من أشهر تلك الوقائع.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق ترتدي الأبيض في المسلسلات مجدّداً (صور ليليان نمري)

ليليان نمري لـ«الشرق الأوسط»: لا يحبطني تجاهُل الأسماء الكبيرة

بعضٌ نغَّص الفرحة، حين اختيرت عناوين من النوع الأصفر. كتبت مواقع إلكترونية أنّ ليليان نمري تزوّجت سعودياً، لتنمّ تعليقات عن سواد النفوس.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق جميلة عوض وأحمد حافظ خلال حفل الزفاف (إنستغرام)

حفل زفاف الفنانة جميلة عوض الأكثر رواجاً على منصات التواصل

جذب حفل زفاف الفنانة المصرية جميلة عوض، والمونتير أحمد حافظ، الاهتمام في مصر؛ إذ تصدر اسمها قائمة الأكثر رواجاً عبر منصة «إكس».

محمود الرفاعي (القاهرة )
الوتر السادس أكدت لطيفة أن أغنية «زعما لاباس» سيجري تصويرها في تونس (حسابها على «إنستغرام»)

لطيفة لـ«الشرق الأوسط»: المخاطرة سر نجاحي

تعود الفنانة التونسية لطيفة مجدداً للساحة الفنية بألبوم غنائي عنوانه «مفيش ممنوع» من المقرر إطلاقه خلال أيام. بعد فترة غياب استمرت نحو 4 أشهر بسبب وفاة والدتها.

محمود الرفاعي (القاهرة)
الوتر السادس تتسلم درع تكريم والدها في احتفال جمعية كتاب ونقاد السينما بيوبيلها الذهبي (حسابها على {فيسبوك})

مي نور الشريف: ظلمت نفسي بخجلي الزائد

قالت الفنانة المصرية مي نور الشريف، إن استعادة رشاقتها لم تكن وليدة الآونة الأخيرة، بل حصاد سنوات من المحاولات

انتصار دردير (القاهرة)

صُنّاع «ولاد رزق 3» يتطلعون إلى الجزء الرابع

صناع الفيلم على السجادة الحمراء قبل العرض الخاص (الشرق الأوسط)
صناع الفيلم على السجادة الحمراء قبل العرض الخاص (الشرق الأوسط)
TT

صُنّاع «ولاد رزق 3» يتطلعون إلى الجزء الرابع

صناع الفيلم على السجادة الحمراء قبل العرض الخاص (الشرق الأوسط)
صناع الفيلم على السجادة الحمراء قبل العرض الخاص (الشرق الأوسط)

يتطلع صنّاع فيلم «ولاد رزق 3... القاضية» لـ«دخول تاريخ السينما المصرية» عبر التخطيط لتقديم جزء رابع من الفيلم السينمائي المقرر عرضه خلال موسم عيد الأضحى بالصالات السينمائية في العالم العربي، بحسب ما أعلن في المؤتمر الصحافي الذي أقيم بمناسبة العرض الخاص للفيلم.

ورغم عدم وجود تصور متكامل عن رابع أجزاء العمل، الذي قُدّمت أجزاؤه الثلاثة عبر 9 سنوات، من كتابة صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان وبطولة أحمد عز، وعمرو يوسف، وكريم قاسم، ومحمد ممدوح، وهم الأبطال الرئيسيون المشتركون في الأجزاء الثلاثة التي حققت إيرادات كبيرة، إلا أن صناعه يطمحون إلى أن يكون أول فيلم مصري يقدم منه أكثر من 3 أجزاء.

وعبّر بطل الفيلم أحمد عز عن رغبته باستكمال شخصية «رضا» التي يقدمها، لتكون ضمن الأجزاء القادمة، فيما أبدى المخرج طارق العريان تطلعه ليكون الجزء المقبل من الفيلم مسجلاً رقماً قياسياً بالسينما المصرية، مشيراً خلال المؤتمر الصحافي إلى أن «أكثر فيلم مصري قدمت منه أجزاء كان (بخيت وعديلة) للفنان عادل إمام في ثلاثة أجزاء».

صناع الفيلم خلال المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

وكشف العريان عن اتخاذ قرار مفاجئ بتصوير الجزء الثالث، وهو ما جعل فريق الفيلم يسافر للسعودية بشكل مفاجئ بسبب ارتكاز الفكرة على عملية السرقة التي تحدث للملاكم البريطاني تايسون فيوري بموسم الرياض، مما كان يوجب عليهم الوجود والتصوير في وقت ضيق.

وتطرق إلى التسهيلات التي منحت من إدارة «موسم الرياض» و«هيئة الترفيه» لتصوير مشاهد الفيلم بوقت المشاهد الحقيقية نفسها لمباراة الملاكمة، وفي أول تصوير لهم بالسعودية، مشيراً إلى أن فريق العمل بدأ التصوير حتى قبل التوقيع على عقود المشاركة في الفيلم.

وتشهد أحداث الفيلم مطاردات متعددة في شوارع الرياض استغرقت قرابة 30 دقيقة وتشكل محوراً مهماً في سياق الأحداث التي تدور حول عملية سرقة لساعة باهظة الثمن تكون بحوزة الملاكم البريطاني خلال وجوده بالمملكة.

وأشاد المنتج موسى عيسى بالتسهيلات التي منحت لفريق العمل خلال التصوير مع تصوير مشاهد المطاردات بشكل يومي بعد منتصف الليل في «البوليفار» بالإضافة للحصول على تصاريح لإغلاق طرق ومحاور رئيسية في الرياض من أجل تصوير مشاهد المطاردات.

وحول غياب أحمد الفيشاوي عن الجزء الجديد، أكد عيسى أن انشغال الفنان بتصوير 3 أعمال سينمائية في توقيت الجزء الجديد نفسه كان العائق الأساسي أمام وجوده، مؤكداً أن غيابه لا يعني عدم إمكانية وجوده في الأجزاء المقبلة من الفيلم.

ويتذكر كاتب الفيلم صلاح الجهيني تصوير مشهد انتظار أحمد عز وعمرو يوسف لتايسون فيوري بعد خروجه من الحلبة، حيث كان من الضروري تبليغ الملاكم العالمي عن التصوير، وأن المشهد يدور حول محاولة لاختطافه، كي لا يعتقد أنه يتعرض لمحاولة اختطاف حقيقية.

الملصق الدعائي للفيلم (الشركة المنتجة)

وتحدث الفنان عمرو يوسف عن ارتباطه بشخصية «ربيع» وتطوراتها منذ الجزء الأول وحتى الآن، فيما تحدث كريم قاسم عن المسؤولية التي يشعر بها فريق العمل بسبب نجاح الأجزاء السابقة.

ويشهد الجزء الجديد ظهور عدد من الفنانين ضيوف الشرف من بينهم كريم عبد العزيز وأحمد فهمي، بالإضافة إلى ظهور بعضهم في أدوار رئيسية مثل آسر ياسين وسيد رجب وأحمد الرافعي ونسرين أمين وأسماء جلال.