عصير قصب السكر بنكهات «خارج المألوف»... جديد رمضان هذا العام

يزدهر بيعه نظراً إلى طعمه اللذيذ وفوائده الصحية

عصير قصب السكر جديد العصائر في رمضان (إنستغرام)
عصير قصب السكر جديد العصائر في رمضان (إنستغرام)
TT

عصير قصب السكر بنكهات «خارج المألوف»... جديد رمضان هذا العام

عصير قصب السكر جديد العصائر في رمضان (إنستغرام)
عصير قصب السكر جديد العصائر في رمضان (إنستغرام)

هل سبق أن تذوّقت عصير قصب السكر مع القهوة أو البطيخ، أو مع العسل والشاي، ومع جوز الهند، وبالحامض والنعناع؟ إنها نكهات جديدة، تخرج عن مألوف العصائر التي يحلو تناولها عادةً في رمضان.

استطاع هذا العصير حجز مكانة لا يُستهان بها بين العصائر الرائجة في هذا الشهر، وصار الطلب عليه ملحوظاً، أسوةً بالتمر الهندي، والجلّاب، والجزر...

في بيروت كما طرابلس وصيدا، لعصير قصب السكر مكانته في محال البيع. وهو لم يزدهر في الأعوام الماضية، ولكن نظراً إلى فوائده الصحّية وطعمه اللذيذ، استطاع استقطاب الناس في الشهر الفضيل.

ووفق محمد، أحد أصحاب المحال التي أولت أهمية لبيع عصير قصب السكر، فإنه يدخل اليوم لائحة العصائر الرمضانية من بابها العريض.

يقول لـ«الشرق الأوسط»: «منذ الطفولة، أحببتُ هذا العصير. وعندما أصبحتُ صاحب محل عصائر، قرّرتُ إدخاله على اللائحة. مع الوقت، طوّرتُ في نكهاته وخلطاته ليجري تناوله مع القهوة والنسكافيه، كما مع عصير فواكه أخرى مثل الفراولة والكرز».

في مناطق بيروتية، مثل قصقص، والطريق الجديدة، والصنائع، يقف محبّو هذا العصير في صفوف طويلة لشرائه.

ويوضح حسين، العامل في محل عصائر بمنطقة الصنائع، أنّ هذا العصير ورغم تاريخه القديم، لم يُسجّل رواجاً كما في العامين الأخيرين. ويتابع: «ربما لأنه يناسب مكوّنات وخلطات عدّة. طعمه الحلو يليق مع الحوامض، كما السكّريات».

ويشير إلى أنّ غالبية الزبائن تحبّ تناوله مع كثير من الثلج وقليل من الحامض: «بهذه الطريقة يأخذ طعم «الليموناضة» الشهيرة في بلادنا. فيكون طعم السكر في الكوب ناتجاً عن عصير قصب السكر بدل المسحوق الحلو الاصطناعي المُستَخدم عادةً. كما يُنصَح به لمرضى السكري، لأنّ الجسم لا يخزّنه كما السكر المُصنَّع».

خلطة من عصير قصب السكر مع فاكهة المانجو والأفوكادو (إنستغرام)

كثيرةٌ خلطات عصير قصب السكر مع فاكهة أو منكّهات تُضفي إليه مذاقاً مختلفاً. فكما مع الرمان والزنجبيل، يُخلَط مع الشمندر، أو الجزر، والبطيخ. ويوضح حسين لـ«الشرق الأوسط»: «الموضوع يتعلّق بالمذاق الذي يفضّله الزبون على سواه. فهو يختار المكوّنات لتُزوّده بخلطة لا تشبه غيرها».

والمعروف أنّ زراعة قصب السكر تشتهر في مناطق لبنان الساحلية؛ فإضافة إلى صيدا وصور، يُزرَع على الساحل الشمالي أيضاً. ومع ذلك، فإنّ حجم المستورد منه، خصوصاً من سوريا، هو الغالب على كمياته الموجودة في الأسواق.

يتابع حسين: «في الماضي، عُرِف قصب السكر بطوله الذي يتجاوز الـ10 أمتار. أما اليوم، فبات لا يتجاوز المتر، ومرات يُقطَّع إلى أحجام أصغر لا تتعدّى السنتيمترات، مما يُسهّل عملية عصره وتخزينه في المحال».

ويُحصَد قصب السكر بعد زراعته بنحو 150 يوماً. وبمجرّد زراعته، يمكن قطفه أكثر من مرة في العام. وفي كل مرة تنمو سيقانه الطويلة وتعيد إنتاج نفسها، ولكنّ هذه الوتيرة تخفّ مع الوقت ليصغر موسم الحصاد.

يتناوله اللبنانيون نظراً إلى فوائده (إنستغرام)

من فوائده أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يفيد الدورة الدموية وينشّط وظائف الدماغ والعضلات، كما يحمي من التشنّجات العضلية. ويحتوي أيضاً على نسبة جيدة من الماغنسيوم والكالسيوم، ويترك أثره الإيجابي ذات المنفعة الكبيرة على العظام والنشاط الجسدي، للتخلُّص من الكسل.

بدوره، يروي يحيى، وهو أحد هواة هذا العصير، الذي يتناوله يومياً في رمضان، أنه ومنذ تذوّقه، استغنى عن عصائر أخرى تشتهر في الشهر الكريم: «اليوم أشتريه في (القناني)، لا سيما أنّ سعره ليس مُكلفاً، ولا يختلف كثيراً عن أسعار عصائر المانجو والبرتقال والجزر. تُحبّ عائلتي تناوله عند السحور، لأنه يترك لديهم الشعور بالشبع مدّة طويلة».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

السينما المصرية تقتنص 3 جوائز في «أيام قرطاج»

المخرج شريف البنداري يتسلم جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير (إدارة المهرجان)
المخرج شريف البنداري يتسلم جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير (إدارة المهرجان)
TT

السينما المصرية تقتنص 3 جوائز في «أيام قرطاج»

المخرج شريف البنداري يتسلم جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير (إدارة المهرجان)
المخرج شريف البنداري يتسلم جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير (إدارة المهرجان)

فازت السينما المصرية بـ3 جوائز في ختام الدورة الـ35 لـ«أيام قرطاج السينمائية»، التي أقيمت مساء السبت على مسرح الأوبرا بتونس، إذ حصل الفيلم المصري القصير «أحلى من الأرض» للمخرج شريف البنداري على جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير، وحاز مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة أفضل تصوير عن الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة»، فيما فاز المؤلف الموسيقي هاني عادل بجائزة أفضل موسيقى تصويرية عن الفيلم اللبناني «أرزة»، ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي ترأسها المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد تنويهاً خاصاً لفيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» من إخراج خالد منصور.

يتناول الفيلم القصير «أحلى من الأرض» عالم الفتيات المغتربات من خلال قصة طالبة جامعية تقيم بدار للمغتربات بالقاهرة، وفي أحد الأيام تقدم شكوى ضد زميلتها المقيمة معها بالغرفة، ما يؤدي إلى تصاعد الأحداث على نحو غير متوقع؛ والفيلم من بطولة سارة شديد، وحنين سعيد، ونسمة البهي، وأحمد إسماعيل.

وحاز مدير التصوير الشاب مصطفى الكاشف - نجل المخرج الراحل رضوان الكاشف - على جائزة أفضل تصوير عن الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة»، وكان الفيلم قد شهد عرضه الأول بقسم «نظرة ما» في مهرجان «كان» خلال دورته الـ77، وهو من إخراج الصومالي محمد الهراوي.

وكان مصطفى الكاشف قد وصف العمل في هذا الفيلم بأنه من أكثر الأفلام صعوبة في تصويرها، وذكر في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط» أنه قضى 4 أشهر بالصومال، وكانت معظم المشاهد تصور خارجياً في درجات حرارة مرتفعة للغاية، كما اخترقت الرمال الكثيفة معدات التصوير، وتم إصلاحها عدة مرات، مؤكداً أنه تحمس للفيلم لشغفه بالتجارب الفنية المختلفة.

وتُعد جائزة «أفضل موسيقى» التي حازها الفنان والمؤلف الموسيقي هاني عادل عن الفيلم اللبناني «أرزة» هي ثالث جائزة يحصل عليها الفيلم، بعد أن فاز بجائزتي «أفضل ممثلة» و«أفضل سيناريو» في مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45.

دياموند بو عبود تحمل جائزة زوجها المؤلف الموسيقي هاني عادل (إدارة المهرجان)

وصعدت بطلته الفنانة اللبنانية «دياموند بو عبود» على المسرح لتسلم جائزة زوجها الفنان هاني عادل، معبرة عن سعادتها بها لأنه بذل جهداً كبيراً بالفيلم، وسعادتها بالنجاح الذي حققه الفيلم في المهرجانات التي شارك بها.

وبعد مشاركته بمسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي خلال دورته الرابعة وفوزه بجائزة لجنة التحكيم، حصل فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» على تنويه خاص من لجنة تحكيم قرطاج، وكان الفيلم قد حظي بإقبال كبير عند عرضه بكل من «البحر الأحمر» وقرطاج، ونفدت تذاكره بمجرد طرحها، وهو من بطولة عصام عمر، وركين سعد، وأحمد بهاء، وسماء إبراهيم.

المخرج خالد منصور يتسلم التنويه الخاص (إدارة المهرجان)

ويُعد «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» أول الأفلام الطويلة لمخرجه خالد منصور، الذي شارك في كتابته مع السيناريست محمد الحسيني، ومن إنتاج محمد حفظي، والناقدة رشا حسني في أول أعمالها بصفتها منتجة، وكان قد شهد عرضه الأول بمهرجان فينيسيا السينمائي، وتدور أحداث الفيلم من خلال حسن، الشاب الثلاثيني الذي يخوض رحلة لإنقاذ كلبه بعدما تورط في حادث خطير، ويواجه تهديدات تمس حياة الكلب صديقه الوحيد.

وعَدّ الناقد طارق الشناوي ما حققته الأفلام المصرية في «أيام قرطاج السينمائية» بأنها جوائز مستحقة، مؤكداً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن موسيقى فيلم «أرزة» التي قدمها هاني عادل تستحق الجائزة لبراعتها في التعبير عن المواقف الدرامية بالفيلم، كما رأى أن مدير التصوير مصطفى الكاشف بات مطلوباً في أفلام عالمية، لافتاً إلى أنه يستحق تكريماً؛ كونه مدير تصوير شاباً لكننا لم نمنحه ما يستحق في ظل تحقيقه نجاحاً عالمياً.

ويلفت الناقد المصري، الذي حضر «أيام قرطاج»، إلى أن الفيلم الروائي القصير «أحلى من الأرض» للمخرج شريف البنداري الذي فاز بجائزة «التانيت الفضي» قد رفضت الرقابة في مصر التصريح بعرضه في الدورة الماضية من مهرجان «الجونة»، ويصف ذلك بـ«(الأمر الغريب)؛ إذ يُفترض أن يكون هامش الحرية في الأفلام القصيرة أكبر».

لقطة من الفيلم القصير «أحلى من الأرض» المُتوج بـ«التانيت الفضي» (إدارة المهرجان)

ويشير الشناوي إلى ملمح رصده بالمهرجانات الدولية يتمثل في تطابق جوائز الأفلام الطويلة بنسبة 90 في المائة بين مهرجاني «البحر الأحمر» وقرطاج؛ فقد تطابقت جائزتا «التانيت الذهبي» مع «اليسر الذهبي» وحصل عليها الفيلم «الذراري الحُمر» نفسه، كما حاز الفيلم الفلسطيني «إلى أرض مجهولة» على جائزتي «اليسر الفضي» و«التانيت الفضي»، وفاز فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان البحر الأحمر قبل حصوله على «تنويه في قرطاج»، مؤكداً أن ذلك يُعد شهادة للمهرجانين معاً، فهي تؤكد مصداقية جوائز البحر الأحمر، وانحياز لجنة تحكيم قرطاج برئاسة هاني أبو أسعد للأفضل حتى لو تطابقت نتائجه مع نتائج «البحر الأحمر».