هل تستطيع الحيوانات حقا شمّ رائحة الخوف عند البشر؟

تتمتع العديد من الحيوانات بحاسة شم جيدة، لكن هل يمكنها شم الإشارات الكيميائية التي تشير إلى أن الشخص خائف؟ فلقد دار جدل منذ فترة طويلة حول ما إذا كانت الحيوانات يمكنها أن تشم رائحة الخوف لدى البشر. ولسوء الحظ، فإن الإجابة على هذا السؤال القديم ليست بسيطة؛ فماذا إذًا يقول البحث العلمي؟

هل تستطيع الحيوانات فعلاً شم رائحة الخوف؟

للوصول إلى جذر هذا السؤال، قام الباحثون إلى حد كبير بإخراج الوجود البشري من المعادلة، حيث من المعروف أن الحيوانات مثل الكلاب تستجيب لتعبيراتنا ووضعية الجسم. وبدلاً من ذلك، ركز الباحثون على كيفية استجابة الحيوانات، بما في ذلك الخيول والكلاب، للروائح المختلفة المنبعثة من البشر الذين يشاهدون مقاطع الفيديو السعيدة مقابل مقاطع الفيديو التي تحفز الخوف.

وفي دراسة عن الخيول، نُشرت عام 2023 بمجلة «Scientific Reports» العلمية المعروفة، طلب الباحثون من المشاركين مشاهدة مقاطع من فيلم كوميدي في يوم وفيلم رعب في اليوم التالي. وبعد أن شاهد المشاركون كل مقاطع الفيديو، جمع الباحثون عينات العرق من إبط المشاهدين باستخدام وسادات قطنية وطلبوا من المشاركين الإبلاغ عن مقدار الفرح أو الخوف الذي شعروا به أثناء مشاهدة كل مقطع. وبعد ذلك، قدم الباحثون عينتي المسحة من نفس الإنسان إلى حصان معين لمعرفة ما إذا كان بإمكانه التمييز بين الروائح التي يصدرها البشر في أوقات السعادة والضيق. وقال بلوتين جاردا مؤلف الدراسة الرئيسي طالب دكتوراه بجامعة تورز الفرنسية «في البداية لم نكن متأكدين مما إذا كانت الخيول قادرة على التمييز بين الروائح؛ لكن تفاعل الخيول كان مختلفًا اعتمادًا على قطعة القطن التي تم تقديمها لها». موضحا «عندما شمّت الخيول عينات الفرح، استخدمت فتحات أنوفها اليسرى فقط. ويشير ذلك إلى أي جزء من الدماغ تستخدمه لتحليل الرائحة. ففي جميع الثدييات، يكون لنصفي الدماغ وظائف مختلفة، وفي سياق عاطفي، يبدو أن الرائحة من عينات الفرح تم إدراكها على أنها إيجابية من قبل الخيول. ولكن عندما تم إعطاء الخيول العينات التي تم مسحها خلال فيلم الرعب، كان رد فعل الحيوانات مختلفًا كثيرًا؛ فلم تستنشق العينة لفترة أطول فحسب، بل استخدمت أيضًا فتحتي الأنف لالتقاط النفحة». وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي.

وسارع جاردا للإشارة إلى أن «هذا لا يعني بالضرورة أن الخيول تعرف ما هو الخوف؛ فليس الأمر كما لو أن الخيول تشم رائحة حيوان آخر، حيث تخطر على أذهانها كلمة الخوف. لكننا نعلم الآن أن الخيول يمكنها التمييز بين الروائح والحالات العاطفية المختلفة لدى البشر. وهذا يثير سؤالاً: هو ما هي المركبات المحددة التي ينتجها البشر في عرقهم والتي تسبب تحولاً في سلوك الخيول؟». من أجل ذلك؛ يقترح هو والباحثون أن الإشارات الكيميائية (وهي مواد كيميائية تنتجها الحيوانات ويمكن أن تؤثر على سلوك حيوان آخر) يمكن أن تكون وراء ردود أفعال الخيول؛ ففي البشر، هناك العديد من المركبات في العرق، مثل الأدرينالين أو الأندروستادينون (بروتين شبيه بالفيرمون) التي يمكن أن تسبب تغيراً في الرائحة أثناء لحظات الخوف.

وقد كتب الباحثون في الدراسة أن «هذه المركبات يمكن أن تحمل أيضًا معلومات عاطفية من نوع إلى آخر».

وفي دراسة مستقبلية، يخطط العلماء لفحص ما إذا كانت رائحة الخوف يمكن أن تسبب رد فعل خوف لدى الخيول ونوع التأثير الذي يمكن أن يحدثه ذلك على الحيوانات عاطفيًا من خلال جعلها تقوم بمجموعة من الاختبارات بعد شم العينات.

وبيّن جاردا «نريد أن نرى ما إذا كان الخوف سيغير ردود أفعالها تجاه الاختبارات».

في الوقت نفسه، في دراسة أجريت عام 2018 نشرت بمجلة «Animal Cognition»، كلف العلماء كلبا من نوع (مستردات لابرادور) بشم عينات تم سحبها من تحت إبط المشاركين الذكور بعد مشاهدة مقطع فيديو مخيف أو سعيد.

وضع الباحثون العينة داخل صندوق به فتحة ووضعوا الصندوق داخل غرفة مغلقة فيها شخصان؛ شخص غريب وصاحب الكلب.

وعلى غرار دراسة الخيول، وجد الباحثون أن تفاعل الكلاب كان مختلفًا اعتمادًا على ما إذا كانت تشم رائحة إنسان خائف أو سعيد. حسب ما يقول المؤلف الرئيسي للدراسة بياجيو دانييلو أستاذ علم الحيوان بجامعة نابولي فيديريكو الثاني الإيطالية.

بدورها، قالت آنا سكاندورا المؤلفة المشاركة في الدراسة باحثة ما بعد الدكتوراه بجامعة نابولي «عندما شمت الكلاب رائحة شخص سعيد، زادت تفاعلاتها مع الشخص الغريب في الغرفة. لكن عندما استنشقت عينة من شخص كان خائفا، كان رد فعلها مختلفا تماما؛ فعندما تشم رائحة الخوف إما تذهب إلى صاحبها أو إلى الباب فتحاول مغادرة الغرفة».

تدجين الكلاب أدى إلى تغيير لون عيونها

أظهرت دراسة، أن تدجين الكلاب أدى إلى تغيير لون عيونها، حيث باتت أفتح من لون عيون الذئاب، لكن هذا التغير أعطاها لوناً بنياً أكثر ودية وأقل تهديداً للإنسان.

كشفت الدراسة التي أجراها علماء من دائرة علوم الحيوان في جامعة تيكيو اليابانية، عن أن «لون قزحية الكلاب أغمق من لون قزحية الذئاب، وهذا اللون الداكن يؤثر بشكل إيجابي على الإدراك الحسي لدى الإنسان حيال الكلاب».

من الطبيعي أن يختار البشر الكلاب ذات العيون الداكنة، وهذا الضغط الانتقائي قد يكون أدى إلى تفضيل الحيوانات التي «ينظر إلى عيونها على أنها ودية وصديقة للإنسان»، بحسب الدراسة التي نشرت الأربعاء في المجلة العلمية «رويال سوسايتي أوبن ساينس».

تم تدجين الكلب من الذئب الرمادي بشكل تدريجي، خلال الفترة من -50.000 إلى -15.000 سنة مضت.

اليوم، معظم الأنياب المرتبطة بالذئاب لها عين واحدة ذات قزحية فاتحة، تميل نحو اللون الأصفر وتبرز حدقة داكنة في الوسط.

على العكس من ذلك، فإن عيون الكلاب من نحو ثلاثين سلالة اختيرت للدراسة لها قزحية كبيرة وداكنة، تميل نحو اللون الأحمر؛ ما يجعل من الصعب تمييز حدقة العين.

وقد تكون لهذا الاختلاف أهمية كبرى في تبادل النظرات بين الإنسان ورفيقه الأمين. وهذا التبادل، الذي يعرف الكلب كيفية استخدامه لجذب انتباه سيده، يؤدي على سبيل المثال إلى إنتاج هرمون الأوكسيتوسين المماثل لذلك الناتج من تبادل النظرات بين الأم وطفلها.

أظهرت دراسة أخرى أجريت في الآونة الأخيرة، أن هذا التفاعل يتم تسهيله، في حالة الكلاب، عبر نمو عضلات الوجه؛ ما يسمح لها بتعديل التعبير عن نظرتها، على عكس الذئاب.

هشة ومسالمة

لكن لماذا تجعل القزحية الداكنة الكلب محبوباً أكثر للإنسان؟

يستند باحثو تيكيو إلى دراسات مطبقة على الثدييات، لا سيما البشر، والتي ترتبط فيها حدقة العين المتوسعة، على سبيل المثال، بمشاعر أكثر إيجابية من تقلص حدقة العين.

الأهم من ذلك، فإن حدقية أكبر قد تكون مرتبطة أيضاً بشكل تلقائي بحدقية كائن حدث وبالتالي هش أكثر ومسالم. كما هي الحال بالنسبة للطفل الذي يتراجع حجم حدقة عينه مع تقدم العمر.

ولكن حين تكون قزحية عين الكلب داكنة جداً، وبالتالي لا يمكن تمييزها عن حدقة العين، يكون لدى البشر انطباع بأنهم يرون حدقة كبيرة جداً. وقالت الدراسة: إن كلباً مع قزحية داكنة قد يُنظر إليه على أنه «ضعيف ويجب حمايته».

اختبر الباحثون نظريتهم من خلال عرض صور لاثني عشر كلباً على بشر بنسختين: واحدة بعيون داكنة وأخرى بعيون فاتحة.

كان يفترض على المشاركين وصف شخصية كل حيوان على أنه أكثر أو أقل ودية أو ما إذا كان صغيراً. طُلب من المشاركين أيضاً ما إذا كانوا يرغبون في التفاعل مع كل كلب أو حتى تبنيه. تكررت العملية مع مجموعة ثانية من الأشخاص المختبرين.

وخلصت الدراسة إلى القول: إن «صور الكلاب ذات العيون الداكنة كان ينظر إليها على أنها أكثر ودية وصغيرة في السن»، لكن إذا كان هذا الطابع سهّل التفاعل، فإنه لم يكن كافياً لإثارة رغبة في التبني.

يقرّ باحثو جامعة تيكيو بأن بوجود حدود لدراستهم مثل تلك المتعلقة بـ«الألفة»، حيث إنه يتم تفضيل الكلاب ذات العيون الداكنة؛ لأنها بكل بساطة أكثر عدداً. أو اختبارات تشمل عدداً محدوداً من أنواع الكلاب مقارنة مع كل تلك القائمة.

وأوضح طالب الدكتوراه أكيتسوغو كونو، المُعدّ الأول للدراسة لوكالة الصحافة الفرنسية، أنها «الدراسة الأولى التي تتعلق بالفارق بين لون العيون بين الكلب والذئب». وأضاف: «لكن هناك عوامل أخرى غير التفضيل البشري يمكن أن تساهم في ظهور عيون داكنة لدى الكلاب»، معرباً عن أمله في دراسات أخرى حول هذا الموضوع بهدف «تأكيد عالمية هذه الظاهرة».

كيف تعرف الحيوانات أن وقت الطعام قد حان؟

يأكل كثير من الحيوانات في الأوقات نفسها تقريباً، كل يوم، وينشأ هذا من حاجتها للتكيف مع جوانب البيئة، بما في ذلك مقدار الضوء الموجود، ودرجة الحرارة، وتوافر الغذاء، وفرصة وجود الحيوانات المفترسة، وكلها أمور حيوية للبقاء على قيد الحياة، كما أن هذا التزامن مهم أيضاً لعملية الهضم والتمثيل الغذائي.

لكن كيف تعرف هذه المجموعة الواسعة من الكائنات الحية متى تأكل؟ سؤال حاول باحثون من جامعة طوكيو متروبوليتان الإجابة عليه، ووجدوا في دراسة نُشرت، السبت، في دورية «iScience»، أن أحد العوامل المهمة هو إيقاع الساعة البيولوجية، وهي دورة فسيولوجية يومية تقريباً تتقاسمها كائنات متنوعة، مثل الحيوانات والنباتات والبكتيريا والطحالب، وتُعدّ بمثابة «الساعة الرئيسية» التي تنظم السلوك الإيقاعي. والحيوانات لديها آليات توقيت أخرى تُعرَف باسم «الساعات المحيطية»، ولكل منها مساراتها البيوكيميائية المختلفة. ويمكن إعادة ضبطها بوساطة عوامل خارجية، مثل التغذية، لكن الطريقة المحددة التي تتحكم بها هذه الساعات في سلوك تغذية الحيوانات ليست واضحة بعدُ، وفق الباحثين.

الفريق عكف على دراسة تلك الآليات باستخدام ذباب الفاكهة؛ وهي كائن حي نموذجي يعكس عدداً من سمات الحيوانات الأكثر تعقيداً، بما في ذلك البشر. واستخدموا طريقة تُعرَف باسم اختبار «CAFE»، حيث تجري تغذية الذباب من خلال الشعيرات الدموية الدقيقة لقياس مقدار ما يأكله في أوقات مختلفة. ونظروا أولاً في كيفية قيام الذباب بمزامنة عاداته الغذائية مع الضوء. ومن خلال دراسة تغذية الذباب في دورات مضيئة/ مظلمة، أظهرت دراسات سابقة بالفعل أن الذباب يتغذى أكثر خلال النهار، حتى عندما جرى إدخال طفرات في جينات الساعة البيولوجية الأساسية، ثم راقب الفريق جيناً يسمى «الكوازيمودو» الذي يتحكم في إطلاق الخلايا العصبية على مدار الساعة، ووجدوا أن هذا الجين ساعد في مزامنة التغذية مع دورات الضوء/ الظلام، ولعبت الخلايا العصبية الدور المهيمن في ذلك.

وبذلك اكتشف الباحثون أن هناك مسارات جزيئية تحدد أوقات الوجبات وكيفية مزامنتها مع الأيام، وأشاروا إلى أن فك رموز تلك الآلية الجزيئية المسؤولة عن دورات الأكل يساعد على فهم سلوك الحيوانات، بما في ذلك سلوكنا. وأضافوا أن هذه النتائج تعطي الفريق لمحة أولى عن كيفية تنظيم الساعات البيولوجية لدورات التغذية/ الصيام، وكذلك كيفية توافقها مع الإيقاعات النهارية؛ لأن فهم الآليات الكامنة وراء عادات التغذية يَعِد برؤى جديدة حول سلوك الحيوان، بالإضافة إلى تطوير علاجات جديدة لاضطرابات الأكل.