انطلاق النسخة الثالثة من «الأبد هو الآن» بأهرامات الجيزة

المعرض يشهد مشاركة خليجية مميزة

«الهرم الشفاف» لراشد الشعشعي (إدارة المعرض)
«الهرم الشفاف» لراشد الشعشعي (إدارة المعرض)
TT

انطلاق النسخة الثالثة من «الأبد هو الآن» بأهرامات الجيزة

«الهرم الشفاف» لراشد الشعشعي (إدارة المعرض)
«الهرم الشفاف» لراشد الشعشعي (إدارة المعرض)

انطلقت (الخميس) النسخة الثالثة من فعاليات المعرض الفني «الأبد هو الآن» في منطقة أهرامات الجيزة بمصر، متميزاً بمشاركة مصرية وخليجية قوية. يجمع العرض بين فنانين من المنطقة ومن العالم، للتأمّل في عجائب حضارة قديمة من خلال العدسة التي ابتكرتها اهتماماتهم ومخاوفهم وشغفهم في وقتنا الحاضر.

وركزت الأعمال المشاركة في المعرض على «ثيمة» الأهرامات والمعابد وفق منظور حداثي جديد، وعبر خامات مستلهمة من البيئة المعاصرة، مثل الأخشاب والزجاج والمعادن والورق، فضلاً عن المواد التي تعد من النفايات التي يُمكن استخدامها ضمن فكرة إعادة التدوير.

«أفق» لكوستاس فاروتيسوس (إدارة المعرض)

ويتناول المعرض عناصر الأرض، والتاريخ، والبيئة، والإنسانية، من خلال وضع الأعمال الفنية المعاصرة في الموقع المهيب لأهرامات الجيزة.

مديرة مؤسسة «أرت دي إيجيبت» منظمة المعرض، نادين عبد الغفار، قالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الدورة الجديدة تشهد كثيراً من ملامح التجديد التي لم تشهدها الدورتان السابقتان، مثل زيادة عدد المشاركين إلى 14 فناناً من مصر، والبرازيل، والأرجنتين، والولايات المتحدة، وبلجيكا، وفرنسا، وهولندا، واليونان، وبريطانيا، فضلاً عن المشاركة الخليجية المميزة عبر 3 فنانين، هم السعودي راشد الشعشعي، والبحريني راشد آل خليفة، والإماراتية عزة القبيسي».

«حتحور» لكارول فيورمان (إدارة المعرض)

وأضافت نادين: «في الدورة الثالثة من المعرض العالمي، المقام بالتعاون مع وزارتي الخارجية والسياحة والآثار بمصر، فضلاً عن منظمة اليونسكو، اكتسبنا مزيداً من ثقة شركائنا الدوليين، وأصبح الحدث أكثر رسوخاً، حيث انعكس نجاح النسختين السابقتين على النسخة الجديدة، كما نجحنا في جذب مزيد من الجمهور إلى نوعية مختلفة من الفن التشكيلي».

«المعبد» لستيفن بروير (إدارة المعرض)

تتوزع الأعمال المشاركة عبر نصف قوس حول الأهرامات، وهي تنتمي إلى ما يعرف بـ«التركيبات الفنية» و«مجسمات الفراغ» وتتسم بالتحليق في آفاق الفانتازيا وكسر المألوف واستغلال المساحات المتاحة لخلق أفكار مبتكرة وأعمال تتسم بالأحجام الكبيرة نسبياً.

ويعد عنوان العمل السعودي «الهرم الشفاف» معبراً عن مضمونه، حيث أبدع الفنان الشعشعي هرماً من مواد متعددة، ويبدو قطعة من الجمال. وحمل العمل البحريني اسم «الواقع لا زمن له» وجاء على هيئة أشكال مستطيلة متوازية تمزج بين الفولاذ المغطى بالألمونيوم مع النحاس الأحمر، أما العمل الإماراتي فجاء تحت عنوان «كنوز» وهو تركيبات بلون بني داكن باستخدام فولاذ خفيف غير قابل للصدأ.

«كنوز» لعزة القبيسي (إدارة المعرض)

واختارت الفنانة الأميركية، كارول فيورمان، أن تنحت من البرونز قطعة لامرأة مصرية في هيئة «الإلهة حتحور». وتحت عنوان «أفق» اختار الفنان اليوناني، كوستاس فاروتيسوس، مادة الزجاج، ليصنع منها 8 منحوتات دائرية الشكل.


مقالات ذات صلة

وزير الخارجية المصري يصل إلى أبوظبي ويؤكد مناقشة ملفات إقليمية مع الإمارات

الخليج بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة المصري (وام)

وزير الخارجية المصري يصل إلى أبوظبي ويؤكد مناقشة ملفات إقليمية مع الإمارات

أكد عبد العاطي على هامش زيارته للإمارات، اليوم، عمق العلاقات بين مصر والإمارات، لافتاً إلى النمو والتطور المستمرين اللذين تشهدهما على مختلف الأصعدة.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
شمال افريقيا صورة نشرها الموفد الأميركي على «فيسبوك» لجلسة المفاوضات حول السودان التي عقدت في جنيف

«متحالفون» تدعو الأطراف السودانية لفتح معابر حدودية إضافية

جدّدت مجموعة «متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان»، السبت، دعوتها الأطراف السودانية لفتح معابر حدودية إضافية بما في ذلك معبر «أويل» جنوب السودان.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا بنايات على نيل القاهرة (الشرق الأوسط)

مصر: هل يُمكن أن تتصدى الفتاوى الدينية لمسائل ينظمها القانون؟

مرة أخرى تتصدر الفتاوى الدينية الجدل في مصر، إثر إحالة أستاذ بجامعة الأزهر للتحقيق في فتواه بـ«إباحة سرقة الكهرباء والمياه والغاز».

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شمال افريقيا شيخ الأزهر خلال لقاء وزيري «الري» و«الأوقاف» بهدف التوعية بالمياه (الري المصرية)

«الري المصرية» تستعين بالمؤسسات الدينية للحض على ترشيد المياه

قررت وزارة الري المصرية الاستعانة بالمؤسسات الدينية في البلاد، لتكثيف حملات التوعية بترشيد استخدامات المياه.

أحمد إمبابي (القاهرة)
يوميات الشرق أحد المحال الفاخرة يبيع «حلوى المولد» (الشرق الأوسط)

كيف تكيَّفت «حلوى المولد» مع التضخّم في مصر؟

رغم ارتفاع أسعار «حلوى المولد النبوي الشريف» في مصر بنسبة نحو 15 في المائة مقارنةً بأسعار العام الماضي، وصف تجار وزبائن هذه الزيادة بأنها «مقبولة».

عبد الفتاح فرج (القاهرة) حمدي عابدين

مصر تودّع حلمي التوني وتفتقد عالمه «المُبهج»

الفنان الراحل حلمي التوني (غاليري بيكاسو)
الفنان الراحل حلمي التوني (غاليري بيكاسو)
TT

مصر تودّع حلمي التوني وتفتقد عالمه «المُبهج»

الفنان الراحل حلمي التوني (غاليري بيكاسو)
الفنان الراحل حلمي التوني (غاليري بيكاسو)

غيّب الموتُ، أمس (السبت)، الفنان التشكيلي المصري الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري.

وتميَّز التوني الحاصل على العديد من الجوائز العربية والعالمية بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي اعتبره «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وعمل الفنان، الذي يعد أحد أبرز مصممي أغلفة الكتب على المستويين العربي والدولي، مع كبرى دور النشر، ومن أبرز أعماله مؤلفات أديب نوبل نجيب محفوظ، كما عمل في مؤسسة «دار الهلال» العريقة مشرفاً على بعض إصداراتها، وأقام عشرات المعارض الفردية، وشارك في معارض جماعية عربياً ودولياً. وتقتني العديد من المؤسسات والمتاحف في العالم أعماله.