«تلطُّخ صورته» يطارده... كيفين سبيسي يواجه معركة هوليوودية صعبة

«ورطة حقيقية» توقفه عند -1 على المقياس من 0 إلى 10!

أدوار هوليوود النجومية قد لا تعود في أي وقت قريب، إنْ لم يكن على الإطلاق (أ.ف.ب)
أدوار هوليوود النجومية قد لا تعود في أي وقت قريب، إنْ لم يكن على الإطلاق (أ.ف.ب)
TT

«تلطُّخ صورته» يطارده... كيفين سبيسي يواجه معركة هوليوودية صعبة

أدوار هوليوود النجومية قد لا تعود في أي وقت قريب، إنْ لم يكن على الإطلاق (أ.ف.ب)
أدوار هوليوود النجومية قد لا تعود في أي وقت قريب، إنْ لم يكن على الإطلاق (أ.ف.ب)

الشهر الماضي، أعلن كيفين سبيسي، الحائز على جائزة «أوسكار» مرتين، أنه مستعدّ للعودة إلى التمثيل بعد سنوات قضاها بعيداً جراء اتهامات بارتكاب اعتداءات جنسية، قائلاً لمجلة ألمانية: «أعرف أن ثمة أشخاصاً مستعدّين لتوظيفي بمجرّد تبرئتي من هذه الاتهامات في لندن. في اللحظة التي يحدث فيها ذلك، فإنهم على استعداد للمضي قدماً».

كان سبيسي محقاً من نواحٍ عدّة. وجدت هيئة محلّفين بريطانية أنه غير مذنب بتسع تهم بالاعتداء الجنسي هذا الأسبوع، بعد نحو عام من تبرئة هيئة محلّفين فيدرالية في مانهاتن، نيويورك، من تهمة الضرب في قضية مدنيّة رفعها الممثل أنتوني راب. ولديه مشروعان فنّيان صغيران في انتظار إطلاق سراحه، مع مخرجين لا يستطيعون المجاهرة بالدعم الكلّي العلني له.

سبيسي خلال وصوله في وقت سابق إلى المحاكمة في لندن (أ.ف.ب)

لكن أدوار هوليوود النجومية، مثل دور السياسي المتواطئ لسبيسي في مسلسل «هاوس أوف كاردس»، والمدير التنفيذي للإعلانات الرخيصة في فيلم «أميركان بيوتي»، قد لا تعود في أي وقت قريب، إنْ لم يكن على الإطلاق.

في هذا السياق، يقول عميد «كلية دودج للأفلام والفنون الإعلامية» بجامعة تشابمان، ستيفن غالواي: «رغم النجاحات القانونية التي يحققها سبيسي، فإنّ صورته العامة ملطّخة، مما يؤدّي لإحجام الاستوديوهات وخدمات البثّ المباشر عن التعامل معه لسعيها الدؤوب إلى تجنب القضايا المثيرة للجدل».

يتابع غالواي، الذي شغل سابقاً منصب رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة «هوليوود ريبورتر»: «إنه (سبيسي) في ورطة حقيقية. على المقياس من 0 إلى 10، فإنه يقف عند -1».

كيفين سبيسي مستعدّ للعودة إلى التمثيل بعد سنوات قضاها بعيداً (أ.ف.ب)

خلال محاكمة سبيسي في بريطانيا، أدلى بشهادته حول الضرر الذي لحق بمسيرته المهنية، بعدما بدأت الاتهامات العلنية بالظهور عام 2017. «كان هناك تسرّع في الحكم، وقبل طرح السؤال الأول أو الإجابة عنه، خسرتُ عملي وفقدتُ سمعتي. خسرتُ كل شيء»، يقول.

في غضون أشهر من الادّعاء الأولي، قُتلت شخصية سبيسي في الموسم الأخير من مسلسل «هاوس أوف كاردس»، وكانت مشاهده لشخصية «بول غيتي» في فيلم «كل المال في العالم» قد أُعيد تصويرها بالاستعانة بممثل مختلف، كما ألغت «نتفليكس» فيلم «غور» الذي لعب فيه دور الكاتب «غور فيدال».

بخلاف اثنين من الأجزاء المصوَّرة مؤخراً، والمُدرجة على موقع (IMDB - قاعدة بيانات الأفلام العالمية)، من غير الواضح ما إذا كان سبيسي مرتبطاً بأي مشاريع جديدة. لم يستجب فريقه لطلب التعليق، ولم يقدّم هو أي معلومات مهنية بعد تبرئته هذا الأسبوع. قال من على درج مبنى المحكمة: «أتصوّر أنّ العديد منكم يستطيع فهم أنّ ثمة الكثير الذي يتعيّن عليَّ معالجته».

يقول سبيسي: «أعرف أن ثمة أشخاصاً مستعدّين لتوظيفي بمجرّد تبرئتي» (أ.ف.ب)

أما خبير العلاقات العامة المتخصِّص في السمعة وإدارة الأزمات مايك بول، فيقول إنه بالنظر إلى طبيعة الاتهامات التي واجهها سبيسي، يجب عليه تجنُّب «إعادة صبّ البنزين على القضايا التي لا تحتمل المزيد من هذه المادة المشتعلة»، مضيفاً أنّ هوليوود تريد أخْذَ وقتها للتفكير والتحليل الهادئ.

بدوره، يقول غالواي إنّ أفضل رهان هو أن يطوّر سبيسي مشاريع لشركة الإنتاج الخاصة به، أو أن يسعى إلى مشاريع فردية تُقدر براعته في التمثيل وتأخذ في الاعتبار مهاراته التسويقية.

إن الدورين المقبلين المعروفين لسبيسي هما في أفلام صغيرة: «كونترول»، وهو بريطاني يلعب فيه دور قرصان إنترنت يستولي على سيارة سياسية ذكية لأحد السياسيين (دوره بالتأدية الصوتية فقط)، و«بيتر فايف إيت»، وهو كوميدي يؤدّي فيه دور شخص غريب غامض يصل إلى مجتمع جبلي صغير.

«رغم تبرئة هيئة المحلفين سبيسي مرتين، فإن استوديوهات هوليوود قد تستمر في تجنُّبه، بدلاً من الاعتراف بأنها كانت على خطأ»

المخرج الكرواتي دومينيك سيلار

يعلّق كاتب «بيتر فايف إيت» ومخرجه مايكل زايكو هول، في رسالة بالبريد الإلكتروني، أنّ الفيلم الذي لا يحمل تاريخاً رسمياً للإصدار، يمثّل عودة سبيسي إلى الأفلام المستقلّة الأصغر حجماً التي بدأ مسيرته المهنية بها.

يضيف: «لدينا هنا فائز مزدوج بجائزة (الأوسكار) مع وجود أسطوري على الشاشة جرى مسح اسمه للتو. أتصور أن تكون هناك فترة ذوبان للجليد، تعقبها عودة إلى الجمهور».

من جهته، يكشف كاتب «كونترول» ومخرجه جين فاليز، عن أنه اقترب من سبيسي بسبب الدور الصوتي الذي لعبه في الخريف الماضي، والحكم الأخير أظهر «أنّ رهاننا قد أتى بثماره». قبل قرار هيئة المحلّفين، كانت لفيلمه صفقات توزيع في ألمانيا وروسيا والشرق الأوسط. الآن، وفق فاليز، يجري التفاوض مع موزّعين أميركيين وبريطانيين.

يضيف أنّ سبيسي قد يحتاج إلى إنتاج أفلام مستقلّة لعام أو عامين، تعكس قدرته على تحقيق عائدات تجارية، قبل أن تستعد الاستوديوهات الكبرى للعمل معه، مشيراً إلى أنّ تلك الأفلام قد تكون في بلدان تتمتع بنظرة «متساهلة» أكثر تجاه الادعاءات الموجّهة ضدّ النجوم.

يتفق في الرأي دومينيك سيلار، المخرج الكرواتي صديق سبيسي، الذي صنع والده فيلماً هذا العام لعب فيه الممثل دور أول رئيس للبلاد؛ بأنه «من المرجح أن تكون أوروبا متقبّلة». ويقول إنه رغم تبرئة هيئة المحلفين سبيسي مرتين، فإن استوديوهات هوليوود قد تستمر في تجنُّبه، «بدلاً من الاعتراف بأنها كانت على خطأ».

 

* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

إيميلي بلانت... من التلعثم إلى العالمية

يوميات الشرق لحظات من التكريم والحوار شكَّلت تقديراً لجهود النجوم (تصوير: عمار عبد ربه)

إيميلي بلانت... من التلعثم إلى العالمية

تحدَّثت النجمة إيميلي بلانت عن مشوارها الفنّي الحافل، مؤكدةً على التنوُّع الكبير الذي شهدته أدوارها في أفلام الأكشن، والدراما، والرعب، والموسيقى.

أسماء الغابري (جدة)
سينما جوني دَب خلال تصوير فيلمه الجديد (مودي بيكتشرز)

هوليوود ترغب في صحافيين أقل بالمهرجانات

عاش نقادُ وصحافيو السينما المنتمون «لجمعية هوليوود للصحافة الأجنبية» (كنت من بينهم لقرابة 20 سنة) نعمة دامت لأكثر من 40 عاماً

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
يوميات الشرق أبكتها القسوة (غيتي)

يوم قَلَب نقّاد «تيتانيك» كيلوغرامات كيت وينسلت إلى «إهانة للجسد»

انهارت كيت وينسلت باكيةً، وهي تتذكّر وَصْف نُقّاد فيلم «تيتانيك» (1997) الشهير لها بـ«البدينة».

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ انطلق ترمب من عالم الشهرة والإعلام لكن الرئيس الأميركي ليس محبوب المشاهير (أ.ف.ب)

ترمب وهوليوود... حربٌ من طرفٍ واحد؟

ليس دونالد ترمب محبوب المشاهير وهم لم يوفّروا فرصة لمهاجمته خلال ولايته الأولى وخلال فترة ترشّحه، لكنهم هذه المرة سيتجنّبون استفزازه لأسباب كثيرة.

كريستين حبيب (بيروت)
الولايات المتحدة​ المغينة الشهيرة بيونسيه تحتضن المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس خلال تجمع انتخابي (د.ب.أ)

بين بيونسيه وتايلور سويفت... لماذا لم يكن دعم المشاهير لهاريس كافياً؟

رغم قدرة نجوم ونجمات من عيار بيونسيه وتايلور سويفت مثلاً على استقطاب الحشود الجماهيرية، لم ينجح دعمهما هاريس في التغلب على ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

أغنية «برج الثور» تعيد محمد رمضان إلى دائرة الأزمات

محمد رمضان في لقطة من الأغنية (يوتيوب)
محمد رمضان في لقطة من الأغنية (يوتيوب)
TT

أغنية «برج الثور» تعيد محمد رمضان إلى دائرة الأزمات

محمد رمضان في لقطة من الأغنية (يوتيوب)
محمد رمضان في لقطة من الأغنية (يوتيوب)

أعادت أغنية «جوانا... برج الثور» الفنان المصري محمد رمضان إلى دائرة الجدل والأزمات مجدداً؛ حيث ظهر رمضان في الكليب الغنائي الذي طرحه قبل يومين عبر قناته الرسمية بموقع «يوتيوب» وشاركه خلالها الرابر «أفرو بي» وهو يتحدث بطريقة تشبه طريقة الرئيس المصري الراحل أنور السادات المعروفة، ويدخن «البايب» الذي اشتهر به الرئيس الراحل خلال ظهوره العام.

وتعرّض رمضان عقب طرح الأغنية لتحركات قانونية؛ حيث تقدَّم أحد المحامين المصريين ببلاغ يتهم رمضان بالإساءة للرئيس السادات من أجل تحقيق مكاسب، دون مراعاة لقيمته باعتباره أحد الرموز المصرية. كما تقدم كريم طلعت السادات حفيد الرئيس الراحل وعضو مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المصري) بطلب إحاطة للمجلس طالب خلاله باتخاذ إجراءات ضد رمضان، مشيراً إلى أن ما قام به «يعدّ إهانة لرمز من رموز الوطن»، معتبراً أن «أي تجاوز بحق الرموز الوطنية يستوجب عقوبات رادعة؛ نظراً لمكانتهم التاريخية، وحماية للإرث الوطني».

الملصق الدعائي لأغنية «برج الثور» (حساب محمد رمضان على موقع فيسبوك)

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يقلد فيها رمضان شخصية السادات، بل قام بذلك في أكثر من ظهور إعلامي وفني، من بينها قيامه بتجسيد شخصية السادات في مسلسل «كاريوكا» قبل 12 عاماً. وحسب تصريحات إعلامية أعاد نشرها محمد رمضان عبر خاصية «ستوري» بحساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي تعليقاً على تقليده للرئيس السادات في كليب أغنية «برج الثور» جاء فيها «ما حدث هو شرف عظيم... فهو بطل الحرب والسلام وصاحب نوبل وأسطورة التاريخ لم ولن يغفلها على مر العصور».

وتحدث رمضان عن علاقته بعائلة السادات، ووصفها بعائلته الثانية، كما أشار لعلاقته الطيبة بالمهندس جمال السادات، والسيدة جيهان السادات، كما أوضح رمضان أنه تواصل مع السيدة نهى السادات نجلة الرئيس الراحل لأنه كان على يقين بما سيحدث، ولم يلمس في حديثها شيئاً، وفق قوله.

ويرى الناقد والكاتب المصري سمير الجمل أن «محمد رمضان تحول من ممثل إلى (تقليعة)، وظهوره كمغنٍ هي محاولة لصناعة نجومية الفرد، بعيداً عن مشاركة أي عنصر آخر من صناع العمل الفني لعدم استحواذهم على الأضواء».

وأضاف الجمل لـ«الشرق الأوسط» أن «الاستهانة برمز سياسي مثل الرئيس السادات ووضعه في كليب غنائي وتقليده يعدّ نوعاً من الإجرام الفني الذي يجب المعاقبة عليه لأنه وضع شيئاً في غير محله ولم يتناول الشخصية في عمل تمثيلي مثلما فعلها أحمد زكي، بل قام بتقليده في كليب غنائي». وطالب الجمل النقابات الفنية التابع لها الفنان بـ«اتخاذ موقف ومعاقبة رمضان»، معتبراً أن «ما حدث هو اعتداء على رمز من رموز الدولة الذين يجب احترامهم كي لا نصبح فاقدين للأصالة والأصول».

الفنان محمد رمضان (صفحته على موقع فيسبوك)

وحسب تعليقات «سوشيالية» وصفت رمضان من قبل بالفنان «المثير للجدل»، وذلك بعد نشره فيديوهات عدة عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل من بينها «إلقاء دولارات في حمام السباحة»، و«استعراض أغراض شخصية مصنوعة من الذهب»، بجانب خضوعه لجلسة «مساج وتنظيف للبشرة».

وتعرض رمضان أيضاً لانتقادات بعد قيامه بحملة ترويجية لأحد منتجات المقاطعة، بالإضافة لدعاوى قضائية عدة، من بينها اتهامه بالتشهير بأحد البنوك، وكذلك دعوى من الإعلامي عمرو أديب بتهمة «السب والقذف»، انتهت بحكم بالتعويض المالي لصالح أديب في يناير (كانون الثاني) 2023، وتغريم رمضان مبلغ 300 ألف جنيه، وإلزامه بالتعويض المدني.

وخلال الأيام الماضية تحدثت وسائل إعلامية محلية عن وجود خلافات بين رمضان والفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، على خلفية تصريحات الأخير بالعرض الخاص لأحدث أفلامه «الحريفة 2». وعلى المستوى الفني يغيب محمد رمضان للعام الثاني على التوالي عن المنافسة في موسم الدراما الرمضاني المقبل منذ تقديمه مسلسل «جعفر العمدة»، لكنه يواصل تصوير أحدث أفلامه «أسد»، الذي يتناول قضية التفرقة العنصرية.